رئيس المكسيك يقرِّر إغلاق سجن الكاتراز التاريخي
آخر تحديث GMT08:20:13
 العرب اليوم -

سيتمُّ تحويله إلى مركز ثقافي ويحمل اسم كاتب شيوعي

رئيس المكسيك يقرِّر إغلاق سجن "الكاتراز" التاريخي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس المكسيك يقرِّر إغلاق سجن "الكاتراز" التاريخي

آخر سجون الجزر المتبقية في العالم
مكسيكو سيتي ـ خليل شمس الدين

قرّرت المكسيك إغلاق واحد من آخر سجون الجزر المتبقية في العالم. وتحويله إلى مركز ثقافي، على أن تطلق عليه اسم كاتب شيوعي كان مسجونا هناك ذات مرة.

ووفقا لصحيفة الـ"غارديان" البريطانية، فقد أعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، في مؤتمره الصحفي، يوم الاثنين الماضي، انه سيغلق السجن الفيدرالي "الكاتراز " الموجود على جزيرة "Islas Marías"، على بعد 60 ميلاً من ساحل المكسيك المطل على المحيط الهادي ، قائلاً إنه يريد " بناء المزيد من المدارس لتخفيضً عدد السجون".

وأضاف: أن سجن الجزيرة يشير إلى "تاريخ من العقوبات ، والتعذيب ، والقمع على مدى أكثر من قرن من الزمن". وسيتم الإفراج عن 200 سجين في الجزيرة ، بينما سيتم ترحيل الباقين إلى السجون في الداخل المكسيكي.

وسوف يتحول السجن السابق إلى مركز ثقافي وسيعاد تسميته باسم "خوسيه ريفولتاس"، وهو الكاتب الشيوعي الذي ألف كتاب Walls of Water  المستوحى من فترتين قضاهما في السجن في الجزيرة بسبب نشاطه السياسي ، مما ساعد على جعله واحداً من أشهر السجناء السابقين.

عاش المسجونون الذين يقضون عقوبات طويلة في الجزر المعروفة باسم "الكاتراز المكسيك" مع عائلاتهم. وبدا أن جزيرة Islas Marías لم تعد قادرة على تحقيق هدفها  في أوائل العقد الأول من القرن الحالي ، وانخفض عدد سكانها من 8000 نزيل بعد أحداث الشغب في عام 2003، ولكنها وجدت هدفا جديدا في السنوات الأخيرة حيث أغرقتها حملات الحكومة على كارتيلات المخدرات والجريمة المنظمة.

وعلى الرغم من ماضيها الصعب ، فقد أعرب المحترفون العاملون في نظام السجون في المكسيك عن استيائهم من قرار الرئيس ، قائلين إنه يتكلم عن مشاكل سابقة ولا ينذر بالتغيير في جميع أنحاء البلد.

اقرأ أيضا:الرئيس المكسيكي يلتقي وزير الخارجية الأميركي

وتعتبر "  Islas Marías  " أيضاً أحد أفضل المرافق الإصلاحية وأكثرها إنسانية في المكسيك ، وفقاً للجنة الوطنية لحقوق الإنسان ، في بلد غالباً ما ينتشر فيه  الفساد في السجون ، وسيطرة السجناء وانتهاكات حقوق الإنسان.

وقال باولا زافالا صايب ، المدير السابق لمعهد إعادة الدمج الاجتماعي التابع لحكومة مدينة مكسيكو سيتي: "إنه أي (رئيس المكسيك) يغلق السجن الذي يحتوي على النموذج الفعال الوحيد لإعادة الإدماج الاجتماعي".

وجاء قرار لوبيز أوبرادور بإغلاق جزيرة   Islas Marías   بعد زيارته المفاجئة إليها إثر جولة قام بها نهاية الأسبوع في ولايتي سينالوا ودورانغو الغربية ، اللتين طالما اعتبرتا قلب تجارة المخدرات غير المشروعة في المكسيك. كما قام بجولة في جبال "سييرا مادري" وجولة أخرى يوم الجمعة في مدينة "بادراغواتو" - مسقط رأس تاجر المخدرات خواكين إل تشابو - حيث أعلن عن خطط لسحب المنطقة من الفقر عن طريق الانتهاء من بناء طريق سريع عبر سييرا وفتح الجامعة وتوفير 20 ألف وظيفة دائمة لزراعة أشجار الصنوبر.

قد يهمك أيضا:رئيس الجمهورية الموريتاني يهنئ الرئيس المكسيكي المنتخب

المكسيك تدين قرار الرئيس ترامب بإلغاء برنامج "داكا"

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس المكسيك يقرِّر إغلاق سجن الكاتراز التاريخي رئيس المكسيك يقرِّر إغلاق سجن الكاتراز التاريخي



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab