غضب دولي لقرار ترامب بالانسحاب من اتفاقيات باريس المناخية
آخر تحديث GMT23:50:51
 العرب اليوم -

أثارت حالة من استياء العلماء والرأي العام

غضب دولي لقرار ترامب بالانسحاب من اتفاقيات باريس المناخية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - غضب دولي لقرار ترامب بالانسحاب من اتفاقيات باريس المناخية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
 واشنطن ـ يوسف مكي

أشار المحللون إلى أن استجابة إيمانويل ماكرون السريعة والذكية والمضمونة ذاتيًا لقرار دونالد ترامب ، بسحب الولايات المتحدة من اتفاقات باريس المناخية ، أكدت أول مرة بما لا تشوبها شائبة على الدور الرئيسي على الساحة الدولية لرئيس فرنسا الجديد. 
وقال ماكرون "فلنجعل كوكبنا عظيمًا مرة أخرى ، حيث حث المبعوث الدبلوماسي الذي لم يبلغ بعد 40 عامًا ، العالم على إعادة تدوير شعار ترامب في خطاب لم يسبق له مثيل جزئيًا باللغة الإنجليزية ، من قصر الإليزيه بعد أن أبلغ الرئيس الأميركي العالم أنه انسحب من الخميس".

وانتشرت تلك العبارة في تغريدة بعد دقائق ، كرسم بياني سريع الانتشار ، دعوة متجددة للعلماء والباحثين ورجال الأعمال الأميركيين الذين أصيبوا بخيبة الأمل بسبب تحرك إدارتهم الاتفاق إلى القدوم إلى فرنسا والعمل معنا ، بشأن الحلول المناخية. 
وأضاف توماس غومارت ، مدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية "لقد تم ذلك ببراعة ، فإنها أظهرت ثقته بالنفس ، وفيما يتعلق بالعلاقات الخارجية ، فإن المراحل المبكرة لرئاسة ماكرون حققت نجاحًا لا يمكن إنكاره".

وفاز مكرون من خلال ثلاثة دقائق من تدخله مساء الخميس بالمزيد من الثناء على وسائل التواصل الاجتماعي في الخارج ، حيث تمت مقارنته مع ترامب ، وفي البيت حيث كان على نطاق واسع، ولم يقترح سوى نصف مزاح أنه يجب أن يغير لقبه إلى قائد العالم الحر ، وكان الرئيس الفرنسي ، الذي لم يكمل سوى أقل من شهر في ولايته ، قد أظهر من الجرأة ، وخفة الحركة والتوقيت ، من خلال المصافحة القوية التى أجراها مع ترامب قبل اجتماع الناتو الذي عقد في بروكسل في الأسبوع الماضي لتبادله مع فلاديمير بوتين الروسى في فرساي.

وفي عالم ترامب وبوتين، مع الصراعات المستمرة في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي ضعفت بريكسيت ، ماكرون يهدف إلى استعادة وتضخيم صوت فرنسا العالمي في قلب أوروبا على أساس إحياء العلاقة الحرجة ما بعد الحرب بين باريس وبرلين. 

وأشار غومارت  إلى أن ماكرون مصمم على إعادة تأهيل دور الرئيس ، بعد أن رأى الكثيرون بلباقة نيكولا ساركوزي ، والحياة الطبيعية المبالغ فيها لفرانسوا هولاند ، فإن ما نراه هو التقارب بين هذا الرئيس الشاب الذي يتجسد في شكل من أشكال الحداثة وهذه الرموز التي تتجلى مع الفرنسيين وهذه الإشارات إلى تاريخ فرنسا ، لا تنسوا أن الانتخابات البرلمانية ليست بعيدة".

وإهتمت وسائل الإعلام الفرنسية والدولية بمشهد مصافحة ترامب لماكرون ، حيث أن الزعيم الفرنسي بالضغط على يد نظيره الأميركي الأكبر سنًا ، واضطر في النهاية إلى التخلي عن قبضته. 

واعترف ماكرون في وقت لاحق بأن هذه الخطوة لم تكن بريئة ولحظة من الحقيقة ، ووصف ترامب وبوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنهم الرجال الذي يسعى لتوطيد العلاقات معهم ليحقق توازن القوى ، قائلًا "من الضروري عدم منح تنازلات صغيرة".

كما قدم الكثير من تصريحاته العامة لبوتين الاثنين ، فقد حذر ماكرون مع الرئيس الروسي في قصر فرساي المذهل ، فرنسا من الضعف في حال استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية ، سيكون يقظًا دائمًا ، بشأن حقوق المثليين في الشيشان ، ويتوقع تنفيذ اتفاقيات مينسك المتعلقة في أوكرانيا.

وتابع بوتين "روسيا وسبوتنيك ، وهما اثنان من وكالات الأنباء الممولة من الكرملين ، تصرفتا كعوامل نفوذ ودعاية ، وكررت كذبًا خطيرًا ، حوله خلال حملته الانتخابية".
وأشار استطلاعات الرأى إلى أن هذا النهج يثبت فعاليته مع الناخبين الفرنسيين ، وتهدف الحركة السياسية الجديدة لماكرون، "لا ريبوبليك إن مارش" ، إلى الحصول على نسبة 30٪ من الأصوات الوطنية في انتخابات شهر يوليه/تموز المقبل ، أي بزيادة 10 نقاط منذ وصوله إلى الإليزيه شهر مايو/أيار الماضي.

وأكد استطلاع للرأي أجرته إيبسوس هذا الأسبوع إلى أن الحركة بين الاحزاب قد تفوز بين 395 و425 مقعدًا في مجلس النواب في البرلمان ، بسهولة فوق 289 التي ستحتاجها إلى الحصول على الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية التي تضم 577 مقعدًا.

وهناك اقتراحات الجمعة أن أسلوب ماكرون قد يكون عكسيًا من ناحية واحدة ، ذكرت صحيفة واشنطن بوست ، أنه إلى جانب الضغط المكثف للاتحاد الأوروبي على ترامب على اتفاق المناخ ، التي اتفق عليها في العاصمة الفرنسية في عام 2015 ، والموقف الصاعد من القائد الأصغر سنًا يمكن أن يكون مجرد تأكيد لترامب في نواياه.

ونقلت الصحيفة عن مساعدي البيت الأبيض الذين لم يكشف عن إسمهم قولهم إن كلمات ماكرون أثارت غضب وحيرة ، وقد ساعدت فى تعليق الخميس على أنه انتخب لخدمة مواطني بيتسبيرغ وليس باريس.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غضب دولي لقرار ترامب بالانسحاب من اتفاقيات باريس المناخية غضب دولي لقرار ترامب بالانسحاب من اتفاقيات باريس المناخية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab