قيادة ترامب تفتقر إلى رؤية واضحة حول سورية والعراق
آخر تحديث GMT10:18:53
 العرب اليوم -

نمط السلوك الحالي للبيت الأبيض يحبذ اللجوء الى العنف

قيادة ترامب تفتقر إلى رؤية واضحة حول سورية والعراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قيادة ترامب تفتقر إلى رؤية واضحة حول سورية والعراق

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

تعتبر تحذيرات الرئيس الأميركي دونالد ترامب من تجدد العمل العسكري الأميركي ضد سورية، بدعم من بريطانيا، تتناسب مع نمط السلوك الحالي للبيت الأبيض الذي يحبذ العنف، أو التهديدات العامة بالعنف بدلاً من الدبلوماسية الهادئة. وحتى الآن، كان الضرر محدودا. ولكن يبدو ان ذلك كان في الأيام الأولى. وكثيرا ما اختار ترامب، في مقاربته للأوضاع الدولية المتقلبة في الشرق الأوسط وأماكن أخرى، العمل العسكري الفوري أو عروض القوة العسكرية. وفي الوقت نفسه، قام بتخفيض أو تجاهل جهود الوساطة الأميركية البطيئة التي ساعدت على الحفاظ على السلام خلال فترة ولاية الرئيس السابق باراك أوباما.

وازدادت مشاركة الجيش الاميركي في سورية بشكل مطرد منذ كانون الثاني / يناير، لا سيما في قصف صاروخ كروز في نيسان / ابريل الذي اثر هجوم مزعوم على الاسلحة الكيماوية. وقد أدى توسيع تدخل الولايات المتحدة إلى زيادة التوترات مع روسيا وإيران. كما تشهد الإصابات المدنية ارتفاعا حادا. ولم يبد ترامب في الوقت نفسه اي اهتمام بتعزيز عملية السلام في جنيف التي تديرها الامم المتحدة حول سورية. هذا النقص في المشاركة الدبلوماسية الأميركية يتناقض مع الالتزام الذي أبداه جون كيري، وزير الخارجية في ولاية أوباما الثانية. وأحد النتائج هو عملية سلام منفصلة ترعاها روسيا وإيران وتركيا، والتي ينظر إليها على نطاق واسع بأنها منحازة تجاه بشار الأسد، الرئيس السوري.

إن التصور بأن الولايات المتحدة بقيادة ترامب تفتقر إلى استراتيجية متماسكة أو رؤية لسورية والعراق ما بعد الحرب، بخلاف إنكار الأراضي والنفوذ لطهران وموسكو، تتقاسمها مناطق أخرى. أفغانستان واحدة. وقد تم توضيح نهج ترامب الأول للحديث في وقت لاحق (أو أبدا) بوضوح عندما فجرت الولايات المتحدة أكبر قنبلة غير نووية في ترسانتها هناك في أبريل / نيسان. وقد أذن ترامب منذ ذلك الحين بتعزيزات القوات.

بيد انه لا توجد خطة واضحة لانهاء الحرب المستمرة منذ 16 عاما ولا متابعة دبلوماسية. إذا كان الهدف من غارة أبريل/نيسان الردع، كما اقترح في ذلك الوقت، فإنه لم يعمل. وقد اسفر تفجير شاحنة في كابول الشهر الماضي عن مصرع اكثر من 150 شخصًا وزعزعة استقرار الحكومة الموالية للغرب. وأدى حرص ترامب على القتال إلى ارتفاع حدة التوترات مع كوريا الشمالية هذا العام بعد أن أجرت سلسلة من التجارب الصاروخية الاستفزازية. وقد هدد ترامب بعواقب وخيمة قائلا ان الازمة دخلت "مرحلة جديدة". وقال ترامب في وقت ما ان المدفعية البحرية الاميركية، بما في ذلك الغواصات المسلحة نوويا، كانت متوجهة الى كوريا الشمالية لمجرد خروج السفن التي كانت تبحر في الاتجاه المعاكس.

ودفعت المواجهة الحديث عن الحرب النووية حول العالم . لكن لم يحصل شيء الآن على الأقل. كما ادعى ترامب أنه حقق نجاحا استراتيجيا كبيرا من خلال تحفيز الصين على زيادة الضغط على بيونغيانغ. هذه التجارب لا تعدل سلوك ترامب. وقال "ان النظام الكوري الشمالي يسبب مشاكل هائلة وهو امر يتعين التعامل معه وربما يتم التعامل معه بسرعة". ولكن ما هي الخطة؟ لا أحد، يعرف ربما كان نفسه لا يعرف ما يعنيه. وقد دفعت تهديدات ترامب المتكررة ضد إيران، نظرا للقوة المذهلة في خطابه الأخير في الرياض، عندما دعا إلى نبذ طهران الدولي، المحللين الأمريكيين إلى اقتراح أن ينظر البيت الأبيض بنشاط في التغيير القسري للنظام - وهو رد على سنوات جورج دبليو بوش.

وينظر إلى الخطوة الاستفزازية السعودية لعزل قطر، حليف إيران الوحيد بين دول الخليج، على نطاق واسع كنتيجة لضوء أخضر، قدمه ترامب على انفراد، خلال زيارته السعودية. هذه المواجهة التي يمكن تجنبها، مع الموعد النهائي الذي يلوح في الأفق الأسبوع المقبل، تبدو قابلة للاحتراق للغاية، مع إمكانية امتصاص في بلدان متعددة. كل هذا يتناقض بشكل حاد مع نهج أوباما تجاه إيران. الذي حاول أن يشجع المعتدلين والإصلاحيين في طهران، وخلص إلى اتفاق نووي تاريخي في عام 2015.

ويقول ستيفن والت، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة هارفارد، إن مقاربة ترامب العظيمة لا تجعل العالم أكثر خطورة. ويشاركون في استنتاجه من قبل المشاركين في استطلاع عالمي جديد لمركز "بيو" للأبحاث. 22٪ فقط أعربوا عن الثقة بأن ترامب سوف يفعل الشيء الصحيح في الشؤون العالمية، مقارنة مع 64٪ الذين وثقوا في أوباما.

وكتب والت في مجلة السياسة الخارجية، لقد تخلت الولايات المتحدة إلى حد كبير عن دورها كوسيط محتمل في الكثير من النقاط الساخنة المحتملة ... وإذا علمتنا السنوات ال 25 الماضية أي شيء، هو أن القليل من مشاكل السياسة الخارجية يمكن حلها ببساطة عن طريق تفجير الامور". "إن التحدي الحقيقي هو وضع حلول سياسية للصراعات بمجرد أن تسقط البنادق. لقد كان هذا الوضع سيئا بشكل فريد في العقود الأخيرة، وازدراء ترامب للدبلوماسية والجهود المبذولة لإقناع وزارة الخارجية سوف تضعفنا أكثر من ذلك ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قيادة ترامب تفتقر إلى رؤية واضحة حول سورية والعراق قيادة ترامب تفتقر إلى رؤية واضحة حول سورية والعراق



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:17 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:51 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 06:01 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 22:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

مبابي يُفاجئ باريس سان جيرمان بخطوة جريئة

GMT 04:33 2023 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 أبريل / نيسان 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab