إبراهيم الريسي رجل الدين المرشح لمنصب المرشد الأعلى
آخر تحديث GMT23:14:40
 العرب اليوم -

يجري إعداده بشكل سريع لخلافة آية الله علي خامنئي

إبراهيم الريسي رجل الدين المرشح لمنصب المرشد الأعلى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إبراهيم الريسي رجل الدين المرشح لمنصب المرشد الأعلى

إبراهيم الريسي رجل الدين الإيراني المحافظ
 طهران ـ مهدي موسوي

ظهر إبراهيم الريسي، رجل الدين المحافظ البالغ من العمر 56 عامًا، غير معروف نسبيًا على العالم الخارجي، بهدوء باعتباره المرشح الأوفر حظًا، ليكون المرشد الأعلى الإيراني المقبل. وخادم مؤسسة آستان قدس رضوي، أغنى مؤسسة خيرية في العالم الإسلامي والمنظمة المسؤولة عن أقدس إيران. ويعتقد أنه يجري إعداده ليكون أحد أبرز المرشحين لخلافة آية الله علي خامنئي البالغ من العمر 77 عامًا.

ومنصب الخامنئي، الذي امتد لأكثر من ربع قرن، ولا ينتهي إلا مع وفاته. ولكن الموت المفاجئ لآية الله هاشمي رفسنجاني، أكبر الناجين السياسيين في البلاد، وتكهنات حول الخلافة. أذيع عام 2014، خامنئي، أن صانع القرار في البلاد والقائد العام للقوات المسلحة، خضع لعملية جراحية في البروستاتا، والتي كسرت المحرمات في هذا الموضوع. وكان رفسنجاني، الذي سيدفن يوم الثلاثاء، قوة سياسية رئيسية في إيران. على الرغم من أن نفوذه قد تقلصت في الأعوام الأخيرة، حيث أنه تحول ولائه السياسي إلى الإصلاحيين، وقال إنه كان لا يزال يعتبر أن يكون لها تأثير في دفع لمرشح أكثر اعتدالًا لخلافة خامنئي.

وكشف رفسنجاني في مقابلة مع صحيفة في يونيو/حزيران، أن شخصين تم اختيارهما ليكونوا المرشحين النهائيين من قبل مجلس الخبراء، وهي الهيئة الدينية المسؤولة عن اختيار المرشد الأعلى المقبل، على الرغم من أن لم يكن هناك أي تأكيد رسمي. وثلاثة آخرين هم آيات الله هاشمي شاهرودي وصادق لاريجاني، ورؤساء السلطة القضائية الحاليين والسابقين، والرئيس الحالي، حسن روحاني. والريسي هو أقرب إلى الدائرة الداخلية لخامنئي ولكن خبرته التنفيذية قليلة نسبيًا. وقال محسن كديور، الذي يدرس في قم المدرسة، أبرز مركز ديني شيعي في إيران أن الريسي تزيد فرصه في الحصول على المنصب بنسبة 30 إلى 40٪.

وأضاف حسين رسام، مستشار إيران السابق في وزارة الخارجية البريطانية، دور ريسي الحالي هو منصة قوية لفرص قيادته. وتابع "أنه هو الوصي لضريح يقصده الملايين من الزوار الشيعة كل عام، وأعتقد أن هذا أمر مهم للغاية، ويقدر ما يقرب من 30 مليون حاج لزيارة الأمام الرضا كل عام. و"لديه أيضا روابط وثيقة جدا بلاعبين بارزين في الجمهورية الإسلامية، من المرشد الأعلى نفسه للحرس الثوري. وتشير كل الدلائل أن فرصه ليصبح المرشد الأعلى القادم تنمو بسرعة كبيرة ".

ووصل الريسي بالكاد سن الرشد قبل الثورة الإسلامية عام 1979، ولكنه ترقى بسرعة خلال الرتب. في صيف عام 1988، كان واحدًا من القضاة الشريعة الأربعة وراء عملية الإعدام الجماعي لليساريين والمعارضين. وفي الآونة الأخيرة كان المدعي العام الإيراني ومازال له قسم مهم جدًا داخل السلك القضائي. متزوج من ابنة آية الله المتشدد، الذي هو ممثل خامنئي في المنطقة الشرقية من خراسان رضوي، موطن ضريح الإمام الرضا. وقال رسام وحظا الريسي أيضا على مشاركة شاهرودي ولاريجاني في قضايا الفساد. وقال الرسام إن دوره في الإعدام الجماعي للمعارضين السياسيين في 1980 من الممكن أن تضر موقفه.

وأوضح مرتضى كاظميان، وهو ناشط سياسي بارز يعيش في المنفى في باريس، أن علاقات ريسي مع الحرس الثوري ووكالات المخابرات والمقربين من خامنئي - بما في ذلك ابنه مجتبى - جعلته المرشح الأوفر حظًا ليكون المرشد الأعلى القادم.

وعلى الرغم من أن كديور، الذي يشغل حاليًا منصب أستاذ باحث في جامعة ديوك، يرى ريسي كمرشح محتمل، وقال إنه يعتقد أن هناك علامات لا تكفي لاعتباره المرشح الأوفر حظًا. وسلطة خامنئي فعالة طالما كان على قيد الحياة، ولكن بمجرد وفاته، قد يتحول كل الولاءات السياسية، الأمر الذي يجعل كل ما يقال عن المرشحين المحتملين مضاربة ". وأضاف أن هناك احتمالات لأكبر روحاني من الآخرين. حيث أن لديه الخبرة والمعرفة الإسلامية والمصداقية بين النخب ".

كديور، ناقدًا قويًا للفقه الإسلامي، يعتقد أن هناك دلائل على أن خامنئي يريد إجراء تغييرات دستورية لإلغاء منصب الرئيس، أو جعلها رمزية وإعادة دور رئيس الوزراء. "لقد أثبت أن الرؤساء في إيران مزعجة للغاية للمرشد الأعلى، في حين أن البرلمان قد تصرف عادة في غضون الخطوط الحمراء. وقال كديور أن رئيس وزراء يعينهم مثل هذا البرلمان تعمل على تخفيف مخاوف الزعيم ". ونظرية أخرى هي أن خامنئي قد يحد من مدة هذا المنصب لمدة 10 سنوات، مما يجعل من المرشد الأعلى القادم أقل. وفي المناخ الحالي في إيران، ويضيف أن ريسي لديه "فرصة كبيرة جدا ليصبح المرشد الأعلى المقبل".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إبراهيم الريسي رجل الدين المرشح لمنصب المرشد الأعلى إبراهيم الريسي رجل الدين المرشح لمنصب المرشد الأعلى



تميَّز التصميم بأكمامه القصيرة وقَصَّته المستقيمة

إطلالة صيفية راقية لـ"كيت ميدلتون" باللون الأحمر العنابي

لندن ـ العرب اليوم

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 15:20 2020 الخميس ,25 حزيران / يونيو

هواوي تدفع ثمن "هوس" ترامب بالجيش الصيني

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 03:58 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أجمل الشواطئ في "هايتي"

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 01:50 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

زينب مهدي توضح مخاطر عدم إشباع الزوج لرغبات زوجته الجنسية

GMT 10:08 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 21:04 2020 الخميس ,02 تموز / يوليو

تفاصيل جديدة عن حالة الفنانة رجاء الجداوي

GMT 14:43 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

قصة زوجة النبي أيوب عليه السلام من وحي القرآن الكريم

GMT 21:31 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

المرأة القصيرة هي الأفضل في العلاقة الزوجية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab