نبيل العربي يشيد بالسياسة السعوديَّة في حماية مصالح الأمة العربية
آخر تحديث GMT09:44:59
 العرب اليوم -

أكَّد أهميَّة الزيارة التاريخيَّة لخادم الحرمين الملك سلمان للقاهرة

نبيل العربي يشيد بالسياسة السعوديَّة في حماية مصالح الأمة العربية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نبيل العربي يشيد بالسياسة السعوديَّة في حماية مصالح الأمة العربية

أمين عام الجامعة العربية الدكتور نبيل العربي
القاهرة - محمد القرنشاوى

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المقررة غداً الخميس لمصر بأنها زيارة تاريخية وفي توقيت مناسب جدا، لأن المملكة العربية السعودية في هذه المرحلة  بلا شك تلعب دورا في غاية الأهمية،  معتبراً أن السياسة الحالية للمملكة تقف في صالح العمل العربي المشترك وفي صالح الأمن القومي العربي، معرباً عن اعتقاده بأن زيارة الملك سلمان لمصر ستكون لها نتائج مهمة ستظهر، ربما ليس إبان الزيارة، وإنما بعد ذلك، لأن هذه الزيارة ترسم خططا استراتيجية للمستقبل.

ولفت في حديث صحافي نشر اليوم الأربعاء، الى أن إرسال الملف السوري لمجلس الأمن كان بناء على طلب المعارضة السورية، وبعد أن أقدمت الجامعة على القيام بكل المحاولات التي تستطيع أن تقدم عليها، بل وأكثر، كما أن الظروف الدولية منعت إصدار قرار من مجلس الأمن في ظل وجود خلافات روسية صينية مع باقي الدول، لكن لا بد أن يكون مفهوما أن أي عملية أو اضطرابات أو ثورة أو شيء من هذا القبيل عندما تنتهي إلى قتال، فإن هذا يمس السلم والأمن، وهذا من اختصاص مجلس الأمن، وبالتالي فإنه عندما يتم إرسال موضوع إلى مجلس الأمن، فهذا هو الإطار الذي نعمل فيه، لأننا منظمة إقليمية تخضع للفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة الذي ينظم مثل هذه الأمور، لأن مجلس الأمن يبت في الموضوعات المتعلقة بالسلم والأمن الدولي باعتبار ذلك اختصاصا أصيلا لمجلس الأمن.

وعن الوضع الليبي أكد العربي أنه لم يطرح أحد مبادرة للتدخل العربي في ليبيا. نحن طلبنا حظرا جويا فقط، وطالبنا بأن يصدر قرار من مجلس الأمن بحيث يتم منع أي طائرة تخرج من ليبيا زمن الراحل العقيد معمر القذافي، وأضاف،أما بالنسبة للوقت الراهن فليس هناك أحد يطلب بأي تدخل الآن في ليبيا، هناك الآن حكومة الوفاق، وقابلت رئيس الحكومة فايز السراج ومن معه من مسؤولين، وهم على أعلى مستوى، وإن شاء الله ستتمكن هذه الحكومة من فرض سيطرتها كما يجب لحل الأوضاع في ليبيا، خاصة وأن هناك ميليشيات وتدخلات وقاعدة وداعش وغيرها، ومن المفروض القضاء عليها كلها.

وحول الوضع في اليمن، أيد العربي مساعي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وأشار الى أن هناك مذكرة تفاهم بين مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية والتعاون الإسلامي والاتحاد المغاربي بهذا الشأن، لأننا جميعا نعمل في الأمر نفسه، وقال انه على اتصال مستمر مع إسماعيل ولد الشيخ أحمد وينسِّق معه، وكل شيء يسير تماما، وعندهم اجتماع قريب في الكويت، ونرجو أن ينهي هذا الموضوع.

وبالنسبة الى "حزب الله" اللبناني قال العربي إن الجامعة العربية أصدرت قرارا بأن ما يقوم به حزب الله في البحرين يعتبر أعمالا إرهابية، وليس بصفة عامة، لكن لا شك أن هذه مشكلة في لبنان، ولبنان يسعى لأن يقف على أرجله، فقد مر عامان على لبنان وهو من دون رئيس، وكجامعة عربية، فإن هذا وضع لا يستقيم، وأضاف: إننا نرجو أن يكون للبنان رئيس في القمة المقبلة، لأن له وضعية معينة وخصوصية، نعم "حزب الله" في الحكومة، وهذا وضع يتعلق بالحكومة اللبنانية، وهو موضوع داخلي لا يمكنني أن أقول شيئا بشأنه.

وفي الشأن العراقي لفت العربي الى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال أنهم لا يرغبون في أي معونة عسكرية أو معونة بأي طريقة من الجامعة، وأن معهم اتفاقية مع الولايات المتحدة وهم يعملون معها، وهناك اتصالات مستمرة، ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري كان هنا منذ ثلاثة أسابيع، لكنهم لا يطلبون أي مساعدة محددة من الجامعة العربية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نبيل العربي يشيد بالسياسة السعوديَّة في حماية مصالح الأمة العربية نبيل العربي يشيد بالسياسة السعوديَّة في حماية مصالح الأمة العربية



ارتدت ملابس فضية مِن توقيع يوسف الجسمي

أجمل إطلالات كيم كارداشيان بفساتين السهرة البرّاقة

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 04:18 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يوميات غزة المحاصرة تبدو "مُحررة" بعدسات مصوريها
 العرب اليوم - يوميات غزة المحاصرة تبدو "مُحررة" بعدسات مصوريها

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 11:20 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

ناسا تحذر من 5 كويكبات أخرى تقترب من الأرض

GMT 06:54 2013 الأربعاء ,15 أيار / مايو

فوائد نبات الخرفيش

GMT 10:13 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

"ناسا" تموّل أبحاثا للعثور على "حياة ذكية" في الفضاء

GMT 06:42 2013 السبت ,30 آذار/ مارس

سر لمعان العين في نشاط الكبد

GMT 15:32 2019 الأحد ,23 حزيران / يونيو

أكثر 7 وظائف تناسب مواليد برج السرطان

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وظيفة نظام "ECO" في السيارات وعلاقته بخفض استهلاك الوقود
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab