مصر حريصة على إقامة ديمقراطية حقيقية
آخر تحديث GMT17:07:54
 العرب اليوم -

وزير الخارجية نبيل فهمي لـ"العرب اليوم":

مصر حريصة على إقامة ديمقراطية حقيقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر حريصة على إقامة ديمقراطية حقيقية

وزير الخارجية السفير نبيل فهمي

القاهرة - محمد الدوي، أكرم علي   أكّد أن مصر حريصة على دعم كل الجهود المبذولة للتوصل إلى سلام شامل بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فيما رحب بقرار الاتحاد الأوروبي الأخير باستبعاد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية من أية اتفاقات للتعاون بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل. وأوضح فهمي رغبة مصر في أن يكون التوصل إلى السلام من خلال تنفيذ حلّ الدولتين، على أساس قواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وانسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها العام 1967، بما فيها القدس الشرقية.
وأضاف  الوزير فهمي، في حديثه إلى "العرب اليوم"، أنه رحب بقرار الاتحاد الأوروبي الأخير استبعاد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية من أية اتفاقات للتعاون بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وهو ما اعتبره ترسيخًا لمبدأ عدم جواز ضمّ الأراضي بالقوّة.
وقرّر وزير الخارجية المصري، تجميد عضويته في حزب "الدستور" لمناسبة تولِّيه منصب وزير خارجية، مؤكدًا أنه "على الرغم من غياب عائق قانونيّ يحول من دون الجمع بين المنصب المذكور وعضويّته في الحزب، إلا أنه رأى اتخاذ هذا الإجراء نظرًا إلى ما يرتبط برئاسة جهاز الدبلوماسية المصرية من حساسية خاصة".
وأكد فهمي خلال اتصال هاتفي بنظيره الأميركي جون كيري، التزام بلاده بإقامة ديمقراطية حقيقية راسخة، والتي تعد مطلبًا أساسيًا للشعب المصري، بما يضمن مشاركة جميع القوى السياسية، بما في ذلك التيار الإسلامي، من دون إقصاء أو استبعاد لأي فصيل، طالما كان هناك التزامًا بالسلمية، واحترام القانون الذي يُطبق على الجميع من دون استثناء.
وقال بيان صحافي لوزارة الخارجية المصرية، الجمعة، "تلقى وزير الخارجية الجديد نبيل فهمي، اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأميركي جون كيري، بحث فيه عددًا من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الجهود المبذولة لاستئناف مباحثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، عقب الجولة الأخيرة التي قام بها كيري إلى المنطقة، ولقائه في الأردن أعضاء لجنة المتابعة العربية، فضلاً عن الأوضاع في مصر".
وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بدر عبدالعاطي، أن "كيري أعرب من جانبه عن اهتمامه البالغ بتحقيق تطلعات الشعب المصري، ونجاح المرحلة الانتقالية الحالية، وأن فهمي تناول مع نظيره الأميركي التطورات الداخلية في مصر، حيث قدم شرحًا لحقيقة التطورات التي تمر بها البلاد منذ 30 حزيران/يونيو".
وأجرى الوزير نبيل فهمي اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية عدد من الاتحاد الأوروبي، في مقدمتهم وزراء خارجية السويد واليونان وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا، بالإضافة إلى مستشار الأمن القومي الألماني، حيث شرح لهم طبيعة التطورات الأخيرة في مصر، وأكد التزام الحكومة المصرية الجديدة بسرعة تنفيذ خارطة الطريق التي توافقت عليها القوى السياسية المصرية، وفقًا للتوقيتات الزمنية الواردة في الإعلان الدستوري، ابتداءً من تعديل دستور 2012، وصولاً إلى إجراء الانتخابات الرئاسية، فيما أعرب الوزراء الأوروبيين عن تطلعهم لنجاح المرحلة الانتقالية في مصر، وأن يتم العمل على إشراك القوى السياسية كافة في العملية الجارية.
وقالت رئيس الجامعة الأميركية في القاهرة ليسا أندرسون، لـ"العرب اليوم"، "يسرنا أن يشغل السفير نبيل فهمي هذا المنصب المُهم، فهو لم يكن العميد المؤسّس لكلية الشؤون الدولية والسياسات العامة فحسب، ولكنه كان أيضًا من خرّيجي الجامعة المتميّزين، وذو تاريخ مُشرّف وناصع في خدمة مصر، وقد تمكّنت كليّة الشؤون الدولية والسياسات العامّة تحت قيادته من أن تصبح، في فترة قصيرة، الكليّة الرائدة في المنطقة للسياسة العامّة في وقت كان هناك حاجة لوجود موظّفين حكوميّين محترفين في مجالات الإدارة العامّة، والسياسات العامة، والحقوق، والصحافة، في الحكومة وفي منظمات المجتمع المدني، في مصر وفي المنطقة".
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر حريصة على إقامة ديمقراطية حقيقية مصر حريصة على إقامة ديمقراطية حقيقية



تميَّز التصميم بأكمامه القصيرة وقَصَّته المستقيمة

إطلالة صيفية راقية لـ"كيت ميدلتون" باللون الأحمر العنابي

لندن ـ العرب اليوم

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 15:20 2020 الخميس ,25 حزيران / يونيو

هواوي تدفع ثمن "هوس" ترامب بالجيش الصيني

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 03:58 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أجمل الشواطئ في "هايتي"

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 01:50 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

زينب مهدي توضح مخاطر عدم إشباع الزوج لرغبات زوجته الجنسية

GMT 10:08 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 21:04 2020 الخميس ,02 تموز / يوليو

تفاصيل جديدة عن حالة الفنانة رجاء الجداوي

GMT 14:43 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

قصة زوجة النبي أيوب عليه السلام من وحي القرآن الكريم

GMT 21:31 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

المرأة القصيرة هي الأفضل في العلاقة الزوجية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab