استئناف جلسات الحوار في جنيف بمقاطعة المؤتمر الوطني
آخر تحديث GMT17:54:24
 العرب اليوم -

نفى رئيس مجلس النواب الليبي أي حوار موازٍ في تونس

استئناف جلسات الحوار في جنيف بمقاطعة "المؤتمر الوطني"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - استئناف جلسات الحوار في جنيف بمقاطعة "المؤتمر الوطني"

النائب الأول لرئيس البرلمان الليبي الدكتور محمد شعيب
بنغازي ـ فاطمة السعداوي

صرَّح النائب الأول لرئيس البرلمان الليبي الدكتور محمد شعيب، بأنَّه لا وجود لأي حوار موازٍ في تونس للحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة العالقة في ليبيا، مؤكدًا في الوقت ذاته أنَّ مصر إحدى الدول الراعية لهذا الحوار، ولها حضور مباشر واتصالات كثيرة.

وأكد شعيب، أنَّ وفد مجلس النواب الذي يتخذ من مدينة طبرق في أقصى الشرق الليبي مقرًا له يستعد للذهاب مجددًا إلى مدينة جنيف السويسرية، على الرغم من قرار المؤتمر الوطني العام، البرلمان السابق المنتهية ولايته، تعليق مشاركته في هذا الحوار؛ الذي أكد أنه سيتم استئناف عقد جولته الثانية الاثنين في جنيف.

وكشف النقاب عن أن مجلس النواب، الذي يعتبر أعلى سلطة تشريعية وسياسية في ليبيا، لم يناقش حتى الآن قرار ترقية اللواء خليفة حفتر الذي يقود معركة الكرامة ضد المتطرفين شرق البلاد، إلى منصب "فريق أول".

وأضاف شعيب "ليس صحيحًا، اللقاء الجاري في تونس بين قوى المجتمع المدني، كما أنَّ هناك مجموعة من النشطاء جمعوا مجموعة من مختلف مناطق البلاد في محاولة لدعم حوار جنيف، وليس حوارًا موازيًا للحوار الأصلي".

وفيما يتعلق باستئناف جلسات الحوار بعد قرار المؤتمر الوطني العام، عدم المشاركة، أوضح أنَّ "أعضاء البرلمان وبعض الإخوة من مصراتة وناشطين في المجتمع الدولي الذين تمت دعوتهم من المنظمات الدولية اجتمعوا هناك، ووافقنا على جدول الأعمال، واتفقنا على بعض الإجراءات، وأصدرنا بيانًا نشر بكل وكالات الأنباء العالمية".

وبيّن شعيب في حديث إلى صحيفة "الشرق الأوسط"، قائلًا، "كان في هذا البيان أننا سنعود إلى جنيف لجولة ثانية، أما تغيير المكان فستتم مناقشته عند اللقاء في جنيف الاثنين، عندها سنناقش ما إذا كنا سننتقل لداخل ليبيا أو خارجها، علمًا بأننا قلنا في البرلمان في أكثر من مرة وأكثر من مناسبة إنَّ الحوار يجب أن يكون في ليبيا أولا وثانيا وثالثا، إلا إذا تعذر لسبب خارج عن إرادتنا، كوجود سبب أمني أو بسبب قلاقل أو ما إلى ذلك".

وتابع "إضافة إلى أنَّ المنطقة الدولية لها اعتباراتها وتقديراتها الخاصة من الناحية الأمنية، لكن من حيث المبدأ لا اعتراض، ونود أن نكون في ليبيا، لكن إذا تعذر ذلك فسيكون في جنيف تطبيقا لما تم الاتفاق عليه الأسبوع الماضي".

وعن جلسة الحوار في ظل مقاطعة "المؤتمر الوطني"، أبرز أنَّ "أي حوار لا يكون في بدايته بحضور كل الناس، عادة المعتدلون الواقعيون العقلانيون هم من يتولون تبني الحوار، ثم بحكم الضرورة ستلتحق بهم المجموعات الأخرى التي تبدي اعتراضا الآن، سنقبل كل وسائل ورغبة في الحوار، وأرجو ألا يكون قرار الحرب أسهل من قرار الدخول في سلام".

واستطرد شعيب، "المهم النتيجة، سواء كانت بسبب الخسائر أو القناعة، ما يهم هو الحضور للحوار، البلد في حالة احتقان شديد ومشاكل اقتصادية واجتماعية وإنسانية في غاية السوء، وأدعو كل إنسان لديه حس وطني وإنساني ومشاعر لأن يلتحق بالحوار لأنه لا بديل لليبيين إلا الحوار، وهناك احتكاك بين القبائل في بعض المناطق، وخلاف هذا اجتمع الناس وجلسوا وحلوا مشاكلهم، لأن هذه هي الطبيعة الخاصة بالمجتمع الليبي".

وعن قدرة المشاركين في الحوار على التأثير بين المقاتلين، بيَّن "من يعرف الحقيقة يدرك تمامًا أنَّ الطرف المقابل له وزنه في لغة السياسة، وله وزنه في مناطقهم عسكريًا واجتماعيًا، وأنا أعتقد أننا نسير في هذا الاتجاه، وهو سابق لأوانه وقفز على النتائج، لكن هناك مؤشرات إيجابية في هذا الخصوص".

وحول نية البرلمان، تغيير رئاسة المؤتمر وجعل المنصب مسألة دورية يتناوب عليه الأعضاء، أكد "عندنا لائحة داخلية تنظم هذه المسائل، وما تقوله اللائحة سنمتثل له، لسنا متمسكين بمسألة النائب الأول ولسنا متمسكين بالكرسي. فأي زميل يمكن أن يتحدث ويرى وضعا آخر، فالعلاقة بيننا تنظمها اللائحة".

واستأنف "لا وجود لنص يقضي بدورية رئاسة المؤتمر بين الأعضاء على الإطلاق، هذه أماني، وهناك من يفكر بهذا الشكل وهناك من يعارض بأنَّ ذلك ليس عمليًا وليس منتجا ويخلق بلبلة، كما أنَّ البرلمان ورئاسة البرلمان سواء كنت فيها أنا أو غيري تتمثل بقدر الاستمرار في علاقاتها الداخلية والخارجية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استئناف جلسات الحوار في جنيف بمقاطعة المؤتمر الوطني استئناف جلسات الحوار في جنيف بمقاطعة المؤتمر الوطني



تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

تعرفي على طرق تنسيق "الشابوه " على طريقة رانيا يوسف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 13:31 2020 الجمعة ,03 تموز / يوليو

وفاة الفنان والشاعر الكبير محمود جمعة

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 15:57 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

أفضل عطر 212 vip النسائي يمنحك لمسة ساحرة لا تقاوم

GMT 00:20 2017 الأربعاء ,31 أيار / مايو

8 أشياء غريبة يُمكن حدوثها بعد ذروة الجماع

GMT 01:49 2019 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح وأفكار تُساعدك على اختيار "جبس" غرف النوم "المودرن"

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 19:27 2015 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

العبي دور الزوجة العشيقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab