اتفاق عراقي مع الرياض وطهران لتبادل سجناء
آخر تحديث GMT04:02:12
 العرب اليوم -

رئيس لجنة حقوق الانسان لـ"العرب اليوم "

اتفاق عراقي مع الرياض وطهران لتبادل سجناء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاق عراقي مع الرياض وطهران لتبادل سجناء

رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي

بغداد ـ نجلاء صلاح الدين   كشف عن وجود مئات المعتقلين في السجون العراقية موزعين كما يلي ، أكثر من 110 سجناء سعوديين و300 اخرين من الجنسية الايرانية، اما الجنسية الجزائرية فكان عددهم 100 سجين والاردنية 50 و العشرات من السجناء الليبين.
وأشار رئيس لجنة حقوق الانسان النائب سليم الجبوري ل"العرب اليوم " الى "وجود العديد من السجناء الاجانب في السجون العراقية "، مبينا ان " هؤلاء ليسوا بالضرورة محكومين في قضايا ارهابية ، وانما جنائيا مثل تجاوز الحدود وغيرها ".
وابدى الجبوري مصادقة البرلمان العراقي "على تبادل السجناء الايرانيين مع الحكومة العراقية بحيث يبلغ عدد السجناء الايرانيين في العراق قرابة (300) سجين "، فيما لم تحدد الحكومة الايرانية عدد السجناء العراقيين لديها ".
واوضح الجبوري ان"المصادقة على الاتفاق ستتم في الاسبوع المقبل لتبادل السجناء السعوديين والعراقيين ايضا ،الذين يبلغ عددهم بحدود 110سجناء سعوديين "، مشيراً الى " تحفظ كتلة التحالف الوطني بالتوقيع على اتفاقية تبادل السجناء مع السعودية الاسبوع الماضي وتأجيلها الى الجلسة المقبلة، لتتم المصادقة عليه ،بسبب اعتراض رفض القائمة العراقية في وقت سابق التصويت على اتفاقية للتعاون القضائي بين العراق وايران ".
وكانت اعلنت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان "ان الاتفاقية مع الرياض سيتيح عودة (100) سجين عراقي متواجد هناك ،مقابل اطلاق سراح (110) سجناء سعوديين متواجدين في العراق ".
يذكر ان " "وزير العدل حسن الشمري ووكيل وزارة الداخلية السابق عدنان الأسدي هما من ابرما اتفاقا لتبادل المحكومين أسوة بالاتفاقيات بين الدول".
وأوضح الجبوري "ان الاسباب التي منعت التصويت على السجناء السعودين هو موقف ،التحالف الوطني مع القائمة العراقية التي رفضت في وقت سابق التصويت على اتفاقية للتعاون القضائي بين العراق وايران، الامر الذي دفع بالتحالف الوطني لرفض الاتفاقية الحالية"، مبينا الى " توصل الأطراف المختلفة لاتفاق لتمريرها الاسبوع المقبل ".
 ونوه بأن "هذه الاتفاقية تشمل الأحكام الخفيفة التي تتراوح بين العشرين والعشر سنوات ونزولا، وبالتالي يستثنى منها من تم اصدار حكم الاعدام بحقهم وكسب الدرجة القطعية".
بدوره بين الجبوري " وجود سجناء اجانب في العراق ،وبأعداد ضئيلة جدا قد تصل الى افراد "، مشيرا الى " تصديق اتفاقية التعاون بين العراق وحكومتي الايرانية والسعودية "،وتتضمن تبادلا للسجناء والمحكومين بين البلدين ممن لم يصدر عليهم حكم اعدام، مشيرا الى ان المشمولين هم من الذين تم حكمهم اقل من حكم الاعدام".
واضاف أن البرلمان عازم على المضي بتشريع هذه الاتفاقية كونها ضمن الاتفاقيات الدولية التي توقع مع اغلب دول العالم لتبادل السجناء، منوها الى ان هيئة رئاسة البرلمان ستدرج هذه الاتفاقية على جدول أعمال جلسة المقبل للمصادقة عليها .
يذكر ان الحكومة الليبية والعراقية وقعا اتفاقية تبادل السجناء والتعاون القضائي بين البلدين طويل الأمد ،ووقع كلا البلدين منتصف شهر آذار الماضي في طرابلس على اتفاقية للتعاون القضائي والأمني وتبادل السجناء بين البلدين، والتي سوف تسمح لطرابلس بتسلم ثمانية سجناء موقوفين في السجون العراقية، وقد وقع الاتفاقية عن الجانب الليبي وزير العدل صلاح الميرغني، وعن الجانب العراقي نظيره حسن الشمري.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق عراقي مع الرياض وطهران لتبادل سجناء اتفاق عراقي مع الرياض وطهران لتبادل سجناء



اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام شهرين

لندن ـ العرب اليوم

GMT 01:59 2020 الإثنين ,13 تموز / يوليو

اكتشف معالم الطبيعة في "تبوك" واحظي بعطلة رائعة
 العرب اليوم - اكتشف معالم الطبيعة في "تبوك" واحظي بعطلة رائعة

GMT 01:07 2020 الإثنين ,13 تموز / يوليو

أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها
 العرب اليوم - أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 10:13 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

"ناسا" تموّل أبحاثا للعثور على "حياة ذكية" في الفضاء

GMT 11:20 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

ناسا تحذر من 5 كويكبات أخرى تقترب من الأرض

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة

GMT 01:00 2015 الخميس ,08 تشرين الأول / أكتوبر

خيري يؤكد أن ربط عنق الرحم الحل الأمثل لتثبيت الحمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab