أوباما يعتبر الاتفاق النووي مع إيران بمثابة اختبار للنوايا
آخر تحديث GMT14:33:50
 العرب اليوم -
صرح الرئيس البرازيلي أن نتيجة اختبار كورونا الذي خضعت له مجددا جاءت إيجابية لقاء الرئيس عون مع البطريرك الراعي في اطار عرض وجهة نظر البطريركية المارونية من موضوع الحياد على ان الحوار بين بكركي وقصر بعبدا كان ضروريا لاجراء تقييم شامل في ما خص الموقف من الحياد عدد المشاركين في احتفالية اطلاق الجبهة المدنية الوطنية قارب الـ70 مجموعة وناشط مع عدد كبير من قادة الرأي، مع تأكيد الجميع أن الصيغة الوليدة لا تلغي أحداً، بل تحترم البرنامج الخاص بكل مجموعة. الصحة المصرية تعلن بيان كورونا الأربعاء هيئة الإذاعة الإثيوبية تعتذر عن سوء التفسير للتقرير السابق عن صفحتنا بوسائل التواصل الاجتماعي الذي دار حول بدء ملء سد النهضة أسباب إرجاء جلسة محاكمة فضل شاكر إلى 16 كانون الأول المقبل شاب يلقي نفسه أسفل عجلات مترو عزبة النخل في مصر النائب العام يأمر بالتحقيق في حريق خط بترول مسطرد «الصحة» المصرية تعلن ارتفاع عدد مصابي حريق «الإسماعيلية الصحراوي» إلى 14 حالة مجلس النواب الليبي يدعو القوات المسلحة المصرية لحماية الأمن القومي المصري والليبي
أخر الأخبار

نتنياهو يجدّد معارضته للصفقة ويحذر من نتائجها

أوباما يعتبر الاتفاق النووي مع إيران بمثابة اختبار للنوايا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أوباما يعتبر الاتفاق النووي مع إيران بمثابة اختبار للنوايا

الرئيس الأميركي باراك أوباما
نيويورك ـ مادلين سعادة

أكَّد الرئيس الأميركي باراك أوباما، أنه نجح في عقد صفقة مع إيران "معقولة للغاية"، مشيرًا إلى أنها ستختبر قيادة الأمة الإسلامية بشأن موقفها الجاد في حل النزاع بشأن البرنامج النووي.

وعبّر المرشد الأعلي الإيراني علي خامنئي، في الوقت ذاته، عن شكوكه العميقة إزاء التسوية مع العالم الخارجي.

وأضاف أوباما في مقابلة مع شبكة "سي بي أس نيوز"، "حققنا تقدمًا في تضييق الفجوات بشأن هذه الصفقة، ولكن الثغرات موجودة، وأود أن أقول أنه خلال الشهر المقبل سنكون قادرين على تحديد ما إذا كان نظامهم سيقبل هذه الصفقة المعقولة، وإذا هم فعلًا يهتمون فقط بالبرامج النووية السلمية أم لا، كما يقولون".

وشدد على أنه يعتمد الشفافية في الحديث عن الصفقة، وأنه قادر على اكتشاف أن الأمر ليس له علاقة بتطور أنظمة الأسلحة، موضحًا أن إيران عليها أن تقبل القيود المفروضة على برنامجها حتى الآن، وأن تكون مستعدة لتقول نعم، وأضاف: "نحن لن نقبل بصفقة سيئة".

وأمضى وزير الخارجية، جون كيري، معظم الوقت خلال الأسبوع المنصرم في أوروبا والشرق الأوسط للتشاور مع الحلفاء ولطمأنة مخاوفهم من هذه الصفقة.

 وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع مشترك لـ"الكونغرس"، من أن شروط الصفقة التي تم إعلانها تجعلها "صفقة سيئة"، والتي ستجعل إيران تستخدم القنابل في نهاية المطاف. 

وبناء على إصرار الديموقراطيين، وافق الجمهوريون في مجلس الشيوخ على تأجيل إطلاق هذه التشريعات لبضعة أسابيع لإعطاء المفاوضين الوقت لإنهاء عملهم.

وأعلن زعيم الأغلبية الجمهوري من كنتاكي، ميتش ماكونيل، أنه ينوي متابعة هذه المسألة وأعطى المفاوضون من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا وإيران مهلة حتى نهاية آذار/ مارس لصياغة الخطوط العريضة للصفقة، موضحًا أنهم إذا نجحوا، فسيكون لديهم حتى حزيران/ يونيو الوقت لترجمة ذلك إلى وثيقة شاملة مفصلة.

وأوضح المفاوضون أن الصفقة ستحد من قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم، كما أن الصفقة تستمر 10 سنوات على الأقل. وذلك عقب تأكيد نتنياهو، الأحد معارضته للصفقة، موضحًا أن عمليات التفتيش لن تكون ضمانة، كما أن العالم فشل في منع كوريا الشمالية من تصنيع قنبلة نووية، كما فشل لسنوات في الكشف عن برنامج إيران السري.

وأوضحت ديان فينشتاين، وهي ديمقراطية من كاليفورنيا ومن أبرز المؤيدين لإسرائيل، أن رئيس الوزراء خرج عن الخط لمهاجمة صفقة، مشيرة إلى أن ما فعله رئيس الوزراء نتنياهو يعبر عن أن إسرائيل لم تعد حليفًا للولايات المتحدة, ووصفت تصريحات نتنياهو بـ "المهينة، والمحرجة"، كما أكدت أن نتنياهو متغطرس جدًا، لأنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من هذا الاتفاق بعد.
وصرح ليندسي غراهام، النائب جمهوري من ساوث كارولاينا والذي يفكر في الترشح للرئاسة "إيران هي عدونا، كما أن نظامهم قاس وقتل الجنود الأميركيين في العراق وأفغانستان، وهي دولة راعية للتطرف، زعزعت استقرار المنطقة، وحاولت إنشاء برنامج نووي، وليس محطة للطاقة النووية السلمية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يعتبر الاتفاق النووي مع إيران بمثابة اختبار للنوايا أوباما يعتبر الاتفاق النووي مع إيران بمثابة اختبار للنوايا



توفر مجموعة من الموارد الرقمية المجانية لدعم الآباء

كيت ميدلتون تتألَّق بفستان "البولكا دوت" مع الأطفال

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - وجهات ساحرة للاسترخاء واستعادة النشاط تعرف عليها

GMT 15:20 2020 الخميس ,25 حزيران / يونيو

هواوي تدفع ثمن "هوس" ترامب بالجيش الصيني

GMT 04:59 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية

GMT 01:50 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

زينب مهدي توضح مخاطر عدم إشباع الزوج لرغبات زوجته الجنسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab