يوم الإعلام العربي مناسبة لتسليط الضوء على دور الإعلاميين في خدمة قضايا المجتمع
آخر تحديث GMT08:59:26
 العرب اليوم -

يوم الإعلام العربي مناسبة لتسليط الضوء على دور الإعلاميين في خدمة قضايا المجتمع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - يوم الإعلام العربي مناسبة لتسليط الضوء على دور الإعلاميين في خدمة قضايا المجتمع

يوم الإعلام العربي
القاهرة – العرب اليوم

تخلد الدول العربية، اليوم الأربعاء، يوم الإعلام العربي (21 أبريل)، وذلك تقديرا لدور الإعلام والإعلاميين العرب في خدمة قضايا المجتمع.وجاء التفكير في تخصيص يوم للإعلام العربي ليتم الاحتفال به كل عام، انسجاما مع ميثاق جامعة الدول العربية، وتنفيذا لميثاق الشرف الإعلامي العربي، وتأسيسا على المبادئ التي انطلقت منها الاستراتيجية العربية للإعلام والقرارات الصادرة عن مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، بشأن تحديث العمل العربي المشترك.
وقد تم إقرار هذا اليوم من قبل مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته العادية ال46، التي عقدت في عام 2015، ليكون 21 أبريل من كل عام يوما للإعلام العربي يحتفل به في جميع الدول العربية.
ويشكل هذا اليوم مناسبة لتسليط الضوء على عمل الإعلاميين العرب، وما يبذلونه من مجهودات من أجل متابعة الأحداث وتغطيتها ونقلها، خاصة خلال الظروف الصعبة والأزمات العالمية، من قبيل تفشي جائحة كورونا، وللتنويه بالتزامهم المهني والأخلاقي، حيث يشتغلون، حاليا، في أجواء استثنائية من أجل المساهمة في التثقيف الصحي لمواجهة الوباء.
ويعتبر يوم الإعلام العربي محطة لتشجيعهم على الإبداع، وتقدير إسهاماتهم وعطائهم المتواصل، ومبادراتهم للارتقاء بمستوى الأداء والمهنية، ومواكبة تكنولوجيا الإعلام الحديثة، خاصة مع انتشار الشائعات والأخبار والمعلومات الزائفة والمضللة.
ويمثل هذا اليوم إطارا لإطلاق أنشطة متنوعة منها تكريم شخصيات ومؤسسات ساهمت في تطوير الإعلام العربي من خلال "جائزة التميز الإعلامي"، التي تشمل التخصصات الإعلامية المكتوبة والمسموعة والمرئية، ويتمحور موضوع جائزة 2020 – 2021 حول قضايا التنمية المستدامة.
وتؤكد الجامعة العربية، وهي تحتفل باليوم العربي للإعلام، استعدادها للسهر على تنفيذ وتنسيق ومتابعة البرامج القائمة بين الدول الأعضاء، من أجل الدفع بعلاقات التعاون، وتبادل الخبرات في المجال الإعلامي إلى أفضل المستويات.
فقد أصبح انفتاح الفضاء الإعلامي يتطلب سياسة إعلامية تهدف إلى مكافحة الأخبار الزائفة التي انتشرت، بشكل ملحوظ، على مستوى منصات التواصل الاجتماعي، من خلال تكريس إعلام مهني يمتلك المصداقية خلال تناوله لقضايا المواطن والمجتمع.
وعلى غرار الدول العربية، يحتفل المغرب بيوم الإعلام العربي، حيث عرف قطاع الإعلام المغربي مجموعة من التحولات جراء تداعيات أزمة (كوفيد-19)، وشكل تحسيس المواطنين والتصدي للشائعات والمعلومات المغلوطة ونقل الخبر الصحيح، تحديا كبيرا أمامه لمواجهة تداعيات هذه الأزمة.
كما تم اعتماد وسائل التكنولوجيا الحديثة لإعداد مضامين وبرامج مبتكرة واكبت تطور الوباء منذ اكتشافه إلى اليوم استجابة لانتظارات الجمهور.
ويشكل هذا اليوم مناسبة للتفكير في سبل تطوير الإعلام المغربي ودوره ونموذجه الاقتصادي، حيث تضاعف الوعي بأهمية الإعلام والاتصال المهني والمسؤول، لمواجهة التضليل وانتهاك مبادئ أخلاقيات المهنة.

قد يهمك ايضا:

اتحاد الإعلاميين العرب يُقرر تعيين الشيخ محمد الرشيدي مفوضًا عامًا

ريما كركي تنال بالجائزة الأولى لأفضل الإعلاميين العرب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يوم الإعلام العربي مناسبة لتسليط الضوء على دور الإعلاميين في خدمة قضايا المجتمع يوم الإعلام العربي مناسبة لتسليط الضوء على دور الإعلاميين في خدمة قضايا المجتمع



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab