مظاهر الحياة معدومة في الرقة والموت يترصد المدنيين في الشوارع
آخر تحديث GMT22:16:36
 العرب اليوم -

مظاهر الحياة معدومة في الرقة والموت يترصد المدنيين في الشوارع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مظاهر الحياة معدومة في الرقة والموت يترصد المدنيين في الشوارع

دمشق - جورج الشامي

فتحت السلطات التركية معبر تل أبيض مع سوريا ليل الاربعاء، سامحة بمرور الهاربين من هول المعارك في البلدة الحدودية ومن محافظة الرقة على وجه العموم،, بين (أحرار الشام)  و(جبهة النصرة)  من جهة و(الدولة الإسلامية في العراق والشام) "داعش" من جهة أخرى، بكافة أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة. وكانت السلطات التركية أغلقت المعبر قبل عدة أيام "حتى إشعار آخر" وبشكل كامل، نتيجة المعارك الدائرة في المنطقة. منذ عدة أيام، والاشتباكات الطاحنة في مدينة الرقة، تحصد أرواحا من الطرفين، بالإضافة لعديد المدنيين، وسط انقطاع تام لمظاهر الحياة في المدينة التي بات رصاص القنص في مختلف احيائها  يستهدف من يتجول في  شوارعها. أعنف الاشتباكات تجري للسيطرة على قصر المحافظ في المدينة، وسط تبادل سيطرة على عديد المواقع داخل المدينة، ويقول ناشطون أن أعنف الاشتباكات تتركز  في حارة البياطرة جانب جامع الجراكسة، ومنطقة الاماسي ودوار النعيم، ومنطقة المشفى الوطني،  أسفرت عن مقتل العديد من المدنيين، وسط حالة طبية مزرية، حيث أغلقت المشفى الوطني أكبر مشافي المدينة أبوابها، وخلت من أي كادر طبي او مراجعين بعد انسحاب كتيبة كانت تحمي المشفى، ما تركها عرضة للاعتداء، ما حدا عديد الناشطين في المدينة للمطالبة بتحييد المشفى عن الصراع الدائر في المدينة. ويقول ناشطون :إن شوارع الرقة خلت من المارة، وأن مظاهر الحياة انعدمت، لا كهرباء ولا ماء منذ عدة أيام،  كما يُسجل انعدام للخبز والخضار، بينما يترصد الموت من يحاول البحث عن لقمة طعام يقيت بها ذويه في المدينة، وسط تحذيرات مستمرة للمدنيين بالتزام منازلهم، في المدينة التي خرجت عن عباءة نظام دمشق قبل أقل من عام. ووفق ناشطين، فإن مخبزا وحيدا يعمل في المدينة الآن، وعلى أبوابه تنشب مشاجرات بين المدنيين للحصول على رغيف الخبز، خاصة أن المخابز التي تقع تحت سيطرة أحرار الشام والدولة الإسلامية، توقفت عن العمل. ويقول الناشطون أن عديد أهالي المدينة يفكرون بالهرب منها، نتيجة تردي الاوضاع الامنية، لكن محاولاتهم محفوفة بالمخاطر في ظل انقطاع السبل والطرق إلى خارجها، وإغلاق الطرقات المؤدية إلى بقية المحافظات،  ولذا يحاول المدنيون تخزين الطعام وخاصة المعلبات، التي بدأت تندر في المدينة نتيجة اغلاق معظم الأسواق وتوقف الحركة التجارية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مظاهر الحياة معدومة في الرقة والموت يترصد المدنيين في الشوارع مظاهر الحياة معدومة في الرقة والموت يترصد المدنيين في الشوارع



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab