بلينكن يعلن عن تطورات في مفاوضات وقف إطلاق النار ويؤكد أن حركة حماس تقترب من التوصل إلى اتفاق
آخر تحديث GMT16:40:41
 العرب اليوم -

بلينكن يعلن عن تطورات في مفاوضات وقف إطلاق النار ويؤكد أن حركة 'حماس' تقترب من التوصل إلى اتفاق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بلينكن يعلن عن تطورات في مفاوضات وقف إطلاق النار ويؤكد أن حركة 'حماس' تقترب من التوصل إلى اتفاق

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
واشنطن -العرب اليوم

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن المفاوضات الرامية إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة 'حماس' تقترب من التوصل إلى اتفاق.

وأضاف بلينكن، في مقابلة مع قناة 'الحدث' السعودية، وفقا لنص نشرته وزارة الخارجية الأمريكية: 'أعتقد أن الفجوات تضيق، والتوصل إلى اتفاق أصبح ممكنا جدا'.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي الذي يقوم بجولة إقليمية في المنطقة: 'عملنا بجد مع قطر ومصر وإسرائيل لوضع اقتراح قوي على الطاولة، لقد فعلنا ذلك، حماس لم تقبل بذلك وعادوا بمطالب أخرى'، و ذكر أن 'المفاوضين يعملون على ذلك الآن'.

ولم يقدم بلينكن تفاصيل بشأن الفجوات التي تضيق أو ما يعزز ثقته في إمكانية التوصل إلى اتفاق، وأكد مرة أخرى أن المسؤولية تقع على عاتق 'حماس' لقبول الاقتراح المطروح.

وقال: 'تم طرح اقتراح قوي للغاية، وعلينا أن نرى ما إذا كان بإمكان حماس أن تقول نعم للاقتراح، وإذا حدث ذلك فهذه هي الطريقة الأكثر إلحاحا للتخفيف من بؤس الناس في غزة، وهو ما نريده إلى حد كبير'.

وذكر أن 'المساعدات لا تصل إلى سكان غزة بشكل كاف'، ودعا إسرائيل إلى 'فتح المزيد من نقاط الوصول إلى غزة'، وقال إن 'الرصيف البحري للمساعدات إلى غزة في طور البناء'، وأضاف: 'أعتقد أن ذلك سيتم في غضون أسابيع، وآمل أن يتم ذلك'.

وأشار إلى أن 'هذا ليس بديلا عن التأكد من حصولنا على أكبر قدر ممكن من المساعدة عبر الأرض'.

وقال بلينكن، الذي سيسافر إلى مصر للقاء وزراء خارجية دول عربية، الخميس، إنه من 'المهم أن نكون مستعدين لما سيحدث مع حكم غزة' بعد انتهاء الحرب.

وأضاف: 'أعتقد أنه من المهم للغاية أن يكون لدى الحكومة الجديدة التي ستنشأ وجوه جديدة وأكثر شبابا، أشخاص يمثلون حقا سكان غزة والضفة الغربية، والذين هم على استعداد للقيام بالأشياء الضرورية لتنشيط السلطة الفلسطينية بشكل حقيقي، وأن تكون الحكومة أكثر قدرة على تقديم الخدمات للشعب الفلسطيني، وكذلك أن يكون لديها المزيد من الشفافية، ومكافحة الفساد، ومن ثم كسب ثقة الناس'.

وأضاف: 'الآن، سيكون من الضروري أيضا أن تعمل إسرائيل مع السلطة الفلسطينية الجديدة وتتعاون معها لأنه سيكون من الصعب جدا عليها تحقيق نتائج فعلية بدون ذلك'.

ولم يقدم بلينكن تفاصيل حول 'بدائل' التوغل الإسرائيلي في رفح التي يعتزم المسؤولون الأمريكيون مناقشته مع نظرائهم الإسرائيليين.

وقال: 'يجب أن تكون لدينا فرصة للتحدث مع الإسرائيليين حول هذا الأمر، ولكن كما قلت، ما لا نريد رؤيته هو عملية برية كبيرة لأننا لا نرى كيف يمكن القيام بذلك دون إلحاق ضرر جسيم بالمدنيين، ولكن في الوقت نفسه، من الضروري أن نفعل شيئا حيال حماس، لأنها لم تجلب سوى الموت والدمار للفلسطينيين'.

 وأضاف: 'إذا عدت، ستجد أن إسرائيل انسحبت من غزة من جانب واحد في عام 2006، وانخرطت حماس في هجمات كبيرة على إسرائيل في الأعوام 2008، و2009، و2011، و2014، و2021، وبالطبع في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وهذا ليس وضعا مستداما، وهو أيضا أكبر عائق أمام محاولة إيجاد سلام دائم، وأمن دائم، بما في ذلك دولة فلسطينية، وهي الطريقة الوحيدة في رأينا للحصول على شيء دائم حقا ويمكن أن يحقق الأمن الدائم للفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة'.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بلينكن يلتقي نتنياهو خلال زيارته السادسة لإسرائيل

بلينكن يؤكد أن الهدنة في غزة تؤتي ثمارها ونأمل في استمرارها

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلينكن يعلن عن تطورات في مفاوضات وقف إطلاق النار ويؤكد أن حركة حماس تقترب من التوصل إلى اتفاق بلينكن يعلن عن تطورات في مفاوضات وقف إطلاق النار ويؤكد أن حركة حماس تقترب من التوصل إلى اتفاق



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab