بابا الفاتيكان يحذر من مخاطر الحرب النووية ويطالب بالسلام في أوكرانيا
آخر تحديث GMT10:13:28
 العرب اليوم -

بابا الفاتيكان يحذر من مخاطر الحرب النووية ويطالب بالسلام في أوكرانيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بابا الفاتيكان يحذر من مخاطر الحرب النووية ويطالب بالسلام في أوكرانيا

البابا فرانسيس بابا الفاتيكان
روما - العرب اليوم

  وجه البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، نداءً حزينًا إلى قادة العالم خلال عيد الفصح من أجل السلام رغم استمرار الحرب التي وصفها بـ “الحمقاء” في أوكرانيا، واشتعال النزاعات المسلحة الأخرى المستعرة في العالم، معربا عن قلقه من مخاطر حرب نووية محتملة.  وقال البابا فرانسيس، متحدثًا من الشرفة المركزية في ساحة القديس بطرس، “أتمنى أن يكون هناك سلام لأوكرانيا التي مزقتها الحرب، التي حُرمت بشدة بسبب العنف والدمار لهذه الحرب الوحشية التي لا معنى لها والتي انجرفت إليها”.

  وكان البابا قد انتهى من الاحتفال بعيد الفصح في الساحة المليئة بالمؤمنين بمناسبة العيد للمرة الأولى منذ أن بدأ الوباء في أوائل عام 2020، وسط تصفيق كثير من الحشد، الذي قدر الفاتيكان أن عدده مائة ألف في الميدان وعلى بعد الجادة المجاورة ، عندما ذكر أوكرانيا. “من فضلك، من فضلك، دعونا لا نتعود على الحرب”.. بهذه الكلمات ناشد البابا فرانسيس، القوى العظمى بوقف الحروب، بعد استنكار ما اسماه بـ “استعراض العضلات في الوقت الذي يعاني فيه الناس”.  ومرة أخرى، لم يستشهد البابا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقرار إطلاق الغزو والهجمات ضد أوكرانيا في 24 فبراير.  وقال البابا فرانسيس إن قلوب الناس مليئة 'بالخوف والألم ، حيث اضطر العديد من إخوتنا وأخواتنا إلى حبس أنفسهم بعيدًا حتى يكونوا في مأمن من القصف'. 

وأضاف بابا الفاتيكان "دعونا جميعًا نلزم أنفسنا بمناشدة السلام ، من شرفاتنا وفي شوارعنا". "أتمنى أن يستمع قادة الدول إلى نداء الشعوب من أجل السلام".  في إشارة واضحة إلى خطر الحرب النووية ، اقتبس فرانسيس من إعلان عام 1955، تساؤلا : "هل يجب أن نضع حدًا للجنس البشري ، أم يجب أن تتخلى البشرية عن الحرب؟".  وكان فرانسيس يقتبس في بيانه من اقوال الفيلسوف برتراند راسل والفيزيائي ألبرت أينشتاين، وقد بدا بيانه تحذيرًا قاتمًا من عواقب الحرب النووية ، بعد أشهر قليلة من وفاة أينشتاين.  ولفت فرانسيس الانتباه أيضًا إلى حروب أخرى في الخطاب المعروف باسمه اللاتيني "Urbi et Orbi" - إلى المدينة وإلى العالم. 

وقال فرانسيس: "أتمنى أن يجعلنا الصراع في أوروبا أكثر قلقًا بشأن حالات الصراع الأخرى والمعاناة والحزن ، المواقف التي تؤثر على العديد من مناطق عالمنا ، مواقف لا يمكننا التغاضي عنها ولا نريد نسيانها".  وبعد يومين من الاشتباك بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في القدس ، صلى البابا فرنسيس من أجل "أن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون وجميع سكان المدينة المقدسة ، جنبًا إلى جنب مع الحجاج ، جمال السلام والعيش في أخوة والوصول إلى الأماكن المقدسة" في احترام متبادل. . 

ودعا إلى السلام والمصالحة لشعوب لبنان وسوريا والعراق وليبيا.  وتحدث فرانسيس بحزن عن اليمن "الذي يعاني من صراع نسيه الجميع وضحايا مستمرون". وأعرب عن أمله في أن تؤدي الهدنة الأخيرة إلى إعادة الأمل لشعب ذلك البلد.  كما دعا الله أن يمنح "المصالحة لميانمار حيث يستمر سيناريو دراماتيكي من الكراهية والعنف" ، ولأفغانستان التي تعاني من أزمة إنسانية ، بما في ذلك نقص الغذاء. 

وندد فرانسيس باستغلال القارة الأفريقية و "الهجمات الإرهابية - لا سيما في منطقة الساحل" ، فضلاً عن الأزمة الإنسانية في إثيوبيا والعنف في الكونغو.  وقال البابا إن الكثيرين في أمريكا اللاتينية شهدوا تفاقم محنتهم خلال جائحة فيروس كورونا ، مما أدى إلى تفاقم المشكلات الاجتماعية الناجمة عن الفساد والعنف وتهريب المخدرات.  لكن فرانسيس وجد الأمل في "الأبواب المفتوحة لجميع تلك العائلات والمجتمعات التي ترحب بالمهاجرين واللاجئين في جميع أنحاء أوروبا" ، في إشارة إلى حوالي 10 ملايين شخص فروا من أوكرانيا أو نزحوا داخليًا بسبب الحرب.  في وقت سابق ، كان البابا ، الذي يعاني من مشكلة في أربطة الركبة ، يعرج بشكل سيئ وهو يشق طريقه إلى مذبح أقيم أمام كاتدرائية القديس بطرس.   وبعد قداس عيد الفصح ، صعد فرانسيس على متن العربة البيضاء للقيام بجولة في الساحة بين صفوف الهتاف من الحشد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بابا الفاتيكان يدعو إلى هدنة في أوكرانيا خلال عيد القيامة

مشال عون الشعب اللبناني ينتظر زيارة بابا الفاتيكان للتعبير عن امتنانهم لاهتمامه بلبنان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بابا الفاتيكان يحذر من مخاطر الحرب النووية ويطالب بالسلام في أوكرانيا بابا الفاتيكان يحذر من مخاطر الحرب النووية ويطالب بالسلام في أوكرانيا



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab