البيت الأبيض يعد خطوات جديدة في حال فشل مفاوضات فيينا
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

البيت الأبيض يعد خطوات جديدة في حال فشل مفاوضات فيينا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البيت الأبيض يعد خطوات جديدة في حال فشل مفاوضات فيينا

البيت الأبيض
واشنطن - العرب اليوم

وسط تصعيد إسرائيلي - إيراني متبادل، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تعمل على «إعداد خطوات جديدة تجاه إيران»، ستتخذها في حال فشل المفاوضات معها في فيينا، في وقت يزور مستشار الأمن القومي الأميركي إسرائيل لبحث الملف الإيراني.وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الاثنين، إنه بناءً على موقف إيران من الجولة الأخيرة من المفاوضات، كلف الرئيس جو بايدن الفريق الخاص بالأمن الوطني بأن يكون مستعداً لفشل الدبلوماسية والنظر في خيارات أخرى.
وأضافت ساكي أن هذا العمل جارٍ، وهناك أيضاً مشاورات بهذا الشأن مع العديد من الشركاء حول العالم. وفي بيان صادر عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إميلي هورن، أعلن البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، سيتوجه إلى إسرائيل والضفة الغربية، برفقة منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، والقائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى يائيل لمبرت. ومن المقرر أن يجتمع سوليفان برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت، وكبار المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، «لإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل»، والتشاور بشأن مجموعة من القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بما في ذلك التهديد الذي تشكله إيران. وأضاف البيان أن سوليفان سيشارك في مباحثات المجموعة الاستشارية الاستراتيجية الرابعة مع نظيره الإسرائيلي إيال حولاتا، لتتويج عام من المشاركة الاستثنائية بين وكالاتنا المشتركة بشأن مجموعة من مسائل الأمن القومي. وكان سوليفان قد قال في 17 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، إن المحادثات النووية مع إيران لا تسير على ما يرام، مردفاً أن بلاده أبلغت إيران عبر وسطاء أنها متنبهة لتقدمها النووي. يأتي ذلك بعد تصريحات العديد من المسؤولين الإسرائيليين وتهديداتهم باستعداد الجيش الإسرائيلي لعمل عسكري ضد إيران لوقف برنامجها، متهمين طهران بأنها «تسعى لكسب الوقت فقط» في مفاوضات فيينا. وكان مسؤول أميركي كبير، قد صرح الاثنين بأنه «لم يعد لدينا وقت كثير»، في إشارة للمفاوضات والزمن الذي تحتاج إليه إيران للحصول على السلاح النووي. وأضاف عندما سئل عما إذا كانت الولايات المتحدة ستمنع إسرائيل عن القيام بعمل أحادي ضد إيران، أجاب، أن «البلدين حليفان وإدارة بايدن ملتزمة بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها». غير أن أوساطاً أميركية وخصوصاً من الجمهوريين، تتهم إدارة بايدن بالتمسك بتلك المفاوضات، لأن هدفها الأساسي هو العودة إلى الاتفاق مهما كان الثمن. وتضيف، أن إصرار فريق التفاوض الأميركي على التمسك بالطريقة التي يدير فيها تلك المفاوضات، رغم كل الخروقات الإيرانية، وتكرار المسؤولين الأميركيين التهديد بمعاقبة «التعنت» الإيراني، ليست سوى تصريحات للاستهلاك الإعلامي.
والشهر الماضي، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بنيت استقبال المبعوث الأميركي الخاص بإيران روب مالي. ويعتقد القادة الإسرائيليون أن سوليفان «ذو خبرة وله دور مركزي ومؤثر في السياسة الخارجية للولايات المتحدة».
وبحسب صحيفة «هارتس»، أنه على نقيض مالي، فإن الحكومة الإسرائيلية ترى في سوليفان «الشخص الذي يمكن أن يغير الاستراتيجية الأميركية تجاه إيران». وقال مسؤول إسرائيلي إن سوليفان «الرجل القوي في الإدارة الأميركية اليوم». وقال مسؤول إسرائيلي كبير آخر «سوليفان بارع، ويفهم القضايا المتعلقة بإسرائيل من كل النواحي، ويهتم جداً باحتياجاتنا».
وقال مسؤول إسرائيلي رفيع إن الولايات المتحدة «تشعر بحرج». وأضافت «لقد فوجئوا» بتشديد الموقف الإيراني وقائمة مطالبها خلال الجولة السابعة. لافتاً إلى أن الإدارة الأميركية «اقتربت الإدارة من المحادثات في فيينا دون أن يكون لديها خطة بديلة واضحة في حال فشل المفاوضات». وأضاف «من السابق لأوانه معرفة إلى أين ستتطور الأمور من هنا».
وكشف موقع «واينت» الإسرائيلي، أول من أمس، عن معلومات إسرائيلية تشير إلى وجود ضغوط كبيرة من القوى الكبرى على إيران للتوصل إلى «اتفاق مؤقت».
وأشار الموقع إلى «قرار استراتيجي» تم اتخاذه في إيران، «بعدم العودة إلى أي إطار اتفاق في المدى القريب والاستمرار في المماطلة للوصول إلى نقطة تكنولوجية معينة يطمح الإيرانيون في بلوغها». وأول من أمس دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى اغتنام «الفرصة» لـ«التحرك» ضد إيران، مشيراً إلى أنها تعاني من مشكلات داخلية وخارجية.

قد يهمك ايضا 

وزراء دفاع دول التعاون الخليجي يبحثون تفعيل التعاون العسكري

مجلس التعاون الخليجي يُناقش تعزيز مسيرة التعاون العسكري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيت الأبيض يعد خطوات جديدة في حال فشل مفاوضات فيينا البيت الأبيض يعد خطوات جديدة في حال فشل مفاوضات فيينا



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab