الإنتربول يصادر كميات ضخمة من الأسلحة خلال مكافحة الإرهاب بالساحل الإفريقى
آخر تحديث GMT09:59:00
 العرب اليوم -

الإنتربول يصادر كميات ضخمة من الأسلحة خلال مكافحة الإرهاب بالساحل الإفريقى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإنتربول يصادر كميات ضخمة من الأسلحة خلال مكافحة الإرهاب بالساحل الإفريقى

كميات هائلة من الأسلحة والمتفجرات
القاهرة - العرب اليوم

 تمكن عناصر منظمة الشرطة الجنائية الدولية (انتربول) من مصادرة كميات هائلة من الأسلحة والمتفجرات فى إطار عملية استهدفت شبكات إمداد المنظمات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة والتهريب فى الساحل الإفريقى ومنطقة غرب قارة إفريقيا.ووفقا لبيان "الإنتربول"، فإن عملية منظمة الشرطة الجنائية الدولية (انتربول) جرت بالتعاون والتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة، واستهدف المشاركون فيها مراكز التهريب فى المطارات والموانئ البحرية، فضلا عن الحدود البرية فى دول: بوركينا فاسو وكوت ديفوار ومالى والنيجر.

وأسفرت العملية، التى استمرت لمدة أسبوع (من 30 نوفمبر حتى 6 ديسمبر الجاري) وأطلق عليها اسم "KAFO II"، عن ضبط: 50 سلاحا ناريا و40 ألف و593 أصبع ديناميت و28 سلكا للتفجير و6162 طلقة ذخيرة و1473 كيلوجراما من مخدرى القنب والقات و2263 كرتونة مستحضرات طبية مهربة و60 ألف لتر بنزين مهرب أيضا.وشارك فى هذه العملية 260 عنصرا من المنتسبين للشرطة، والدرك، واللجان الوطنية لمراقبة الأسلحة الصغيرة والخفيفة، والجمارك وخدمات مكافحة التهريب فى المطارات، وأجهزة مراقبة الحدود، ومكتب الادعاء العام فى دول: بوركينا فاسو وكوت ديفوار ومالى والنيجر.

وقد أجرت العناصر المشاركة فى هذه العملية عمليات تفتيش وتدقيق لأكثر من 12 ألف شخص، ومركبات، وحاويات وسلع فى قواعد البيانات الجنائية الدولية، كما أجروا عمليات تفتيش لتحديد ما إذا كان المشتبه بهم يستخدمون وثائق سفر مسروقة أم لا.وأوضح بيان الإنتربول أن كميات البنزين الضخمة المضبوطة فى إطار هذه العملية (60 ألف لتر) عثر عليها فى النيجر ومالى ويعتقد أنه جرى تهريبها واستيرادها من نيجيريا بصورة غير قانونية بغرض إمداد تنظيم "القاعدة" الإرهابى وحلفائه فى منطقة غرب إفريقيا والساحل.وأشار البيان إلى أنه بالإضافة إلى ما سبق، فإن كمية الديناميت التى تجاوزت 40 ألف أصبع وأسلاك التفجير التى عثر عليها فى مواقع مختلفة مخصصة لعمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب، والذى يشكل بدوره مصدرا جديدا للتمويل، واستمرار عمليات التجنيد، للجماعات الإرهابية المسلحة فى منطقة الساحل الإفريقي.

وقال يورجن ستوك، الأمين العام لمنظمة الإنتربول: "إن تهريب الأسلحة نشاط مربح يغذى الأشكال الأخرى من الجرائم الخطيرة ويمولها. ولقد أظهرت عملية (KAFO II) الحاجة إلى الربط بين قضايا ضبط الأسلحة النارية والإرهابيين فى مختلف الدول".وقالت غادة والي، المدير التنفيذى لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة: "إن مكافحة تهريب الأسلحة النارية يتطلب تعاونا دوليا ومؤسساتيا وثيقا إذا كانت هناك رغبة فى التوصل لمنبع هذه الأسلحة وتسليم المهربين للعدالة".وأكدت أن "بعد المرحلة العملياتية لـ(KAFO II)، من المهم مواصلة التعاون بين مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة والإنتربول والمساعدة فى التحقيقات والعمليات الجارية".

قد يهمك ايضا:

رئيس الانتربول يخضع للتحقيق "للاشتباه بانتهاكه القانون"

منظمة "الانتربول" تبحث عن رئيسها المختفي منذ زيارته لبكين

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإنتربول يصادر كميات ضخمة من الأسلحة خلال مكافحة الإرهاب بالساحل الإفريقى الإنتربول يصادر كميات ضخمة من الأسلحة خلال مكافحة الإرهاب بالساحل الإفريقى



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab