مرور مائة عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني قرن من النجاحات والإخفاقات الهائلة
آخر تحديث GMT14:14:54
 العرب اليوم -

مرور مائة عام على تأسيس "الحزب الشيوعي الصيني" قرن من النجاحات والإخفاقات الهائلة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مرور مائة عام على تأسيس "الحزب الشيوعي الصيني" قرن من النجاحات والإخفاقات الهائلة

الصين
بكين _ العرب اليوم

قبل مائة سنة كانت الصين جمهورية فتية تعاني من سيطرة أمراء الحرب على الجيش وصراعاتهم الدائمة على السلطة ومن نفوذ غربي ساهم في خراب البلاد وإغراقها في صراعات وحروب داخلية ناهيك عن أطماع إمبراطورية الشمس اليابانية.ظهر الحزب الشيوعي الصيني سنة 1921 من تلك الحقبة المضطربة. ويُحتفل رسمياً بتأسيسه في الأول من يوليو (تموز) فيما يرى مؤرخون أن التأسيس الحقيقي حصل أثناء المؤتمر الأول للحزب في الثالث والعشرين من الشهر ذاته في القسم الفرنسي من مدينة شنغهاي. وفي غضون سنوات قليلة، نجح الحزب في استقطاب مثقفين بارزين وأعداد كبيرة من المؤيدين، ما حوّله إلى شريك لا غنى عنه للرئيس صن يات سن الساعي إلى الحصول على دعم سوفياتي لجمهوريته في مواجهة الجيوش الخاصة لأمراء الحرب ومحاولات إحياء أسرة كنغ الإمبراطورية.

عمال أم فلاحون؟

لكن نشوء الحزب كتعبير عن رغبة النخب الصينية المتأثرة بالمد الاشتراكي في الغرب ونجاح الثورة البلشفية في روسيا، قابلته رؤية تقوم على أن المجتمع الصيني مكوّن بأكثريته الساحقة من الفلاحين وليس من العمال الصناعيين (البروليتاريا) التي يعتبر الشيوعيون أنفسهم حزبها الطليعي، وفق تعاليم الماركسية - اللينينية المعمول بها. وأحد عوامل الانتشار الواسع لأفكار الحزب الجديد في مدة زمنية قصيرة كان تقديمه نفسه كحامل لمشروع حداثي يُخرج الصين من تخلفها المفروض عليها والذي تمده انقسامات الداخل بعوامل الاستمرار.

الخلاف الايديولوجي بين أنصار تقديم دور العمال الصناعيين الذين مثلهم تشن دكسيو، الأمين العام الأول للحزب، وبين القائلين بأولوية دور الفلاحين الذين كان ماو تسي تونغ نجمهم الصاعد، ارتدى طابعاً حاداً بعد وفاة صن يات سن في 1925 وانتقال زعامة حزبه الوطني «الكيومنتانغ» إلى مساعده تشانغ كاي تشك الذي طرد الشيوعيين من الكيومنتانغ ولاحقهم وصولاً إلى ارتكاب تصفيات دموية بحقهم. انتهى تشن مفصولاً من الحزب الشيوعي لكنه تابع علاقته مع ليون تروتسكي المبعد هو الآخر من الاتحاد السوفياتي.

زعامة ماو

«المسيرة الكبرى» التي خرجت بها قوات «الجيش الأحمر» الشيوعي من مقاطعة جيانغتسي الجنوبية هرباً من ملاحقة الجيش الوطني، لتقوم بحركة التفافية كبيرة ويصل عشرة في المائة فقط من المشاركين فيها أحياء إلى منطقة تشانتسي الشمالية في أكتوبر (تشرين الأول) 1935، كرست زعامة ماو، وأظهرت - من خلال التخلي عن تكيكات الحرب التقليدية والانتقال إلى أعمال حرب العصابات - صحة رأي ماو بأهمية الاعتماد على الفلاحين، ما سيكون له آثار عميقة على الهوية الايديولوجية للحزب الشيوعي. ويستحق الذكر في هذا السياق أن الشيوعي الألماني أوتو براون (لي دي) الذي بعثته الحركة الشيوعية الأممية «الكومنترن» هو الأجنبي الوحيد على الأرجح الذي شارك في المسيرة ويقال إنه صاحب فكرتها.

وبعيد الاجتياح الياباني في 1937، علّق الشيوعيون والوطنيون الأعمال العدائية بين بعضهم البعض معلنين التحالف للتصدي للاحتلال الأجنبي. وبعد أن تضاءل القتال بين الصينيين عاد ليستعر من جديد بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية، وشهدت الصين بين 1945 و1949 حرباً أهلية عنيفة انتهت بإعلان ماو تسي تونغ قيام جمهورية الصين الشعبية بخطاب ألقاه في ساحة تيانانمين في الأول من أكتوبر 1949.

من الثورة إلى الحكم

الانتقال من خنادق الثورة إلى أروقة الحكم ترافق مع تغير في مهمات الحزب الشيوعي وفي ايديولوجيته وفي نظرته إلى نفسه. العلاقات التي كانت وطيدة مع الاتحاد السوفياتي بدأت بالتوتر مع مرحلة «ذوبان الثلوج» التي أنهت عبادة الشخصية الستالينية وباشرت بالانفتاح على الغرب. في حين أن حملة «القفزة الكبرى إلى الأمام» التي أطلقها ماو في 1958 لتحويل اقتصاد البلاد من الزراعة التي يتولاها فلاحون مستقلون يديرون مساحات صغيرة من الأرض إلى اقتصاد صناعي متطور، انتهت إلى كارثة راح ضحيتها ملايين الصينيين وتسببت بأسوأ مجاعة في القرن العشرين.

ومنذ أواسط الستينات بدا أن الفراق نهائي بين الحزبين الشيوعيين السوفياتي والصيني وأن المقولات الماوية حول الثورة واستلهام الأفكار من الشعب والانغماس مع الجماهير تتعارض مع الطروحات السوفياتية عن الدور الطليعي للحزب كمحرك للجماهير ومرشد لها. وثمة من يقول إن الايديولوجيا لم تكن سوى قشرة رقيقة في خلاف أعمق يتلخص في حاجة الصين إلى النهوض واحتلال مكانتها الدولية التي تراها من حقها بعد قرون من الانكفاء والاستعباد والفوضى. وأن الاتحاد السوفياتي لم يكن في وارد التخلي عن موقعه كقائد للحركة الشيوعية العالمية ولا عن مكاسبه كقوة عظمى ثانية بعد الولايات المتحدة، وأن يشارك الصين هذا الموقع. الخلافات السياسية والايديولوجية انقلبت صدامات ومناوشات حدودية بين البلدين الشيوعيين كان أعنفها في 1969.

ما بعد ماو

«الثورة الثقافية» التي أطلقها ماو تسي تونغ واستمرت بين 1966 و1976، شكلت ذروة النهج الشيوعي الصيني المفارق للمدرسة السوفياتية التقليدية. ولئن انطوت الثورة تلك على أهداف داخلية أهمها تطهير الحزب من خصوم ماو وتكريس إمساكه بمفاصل السلطة من دون منازع إلا أنها أظهرت حاجة الصين وحزبها الحاكم إلى إصلاحات جذرية لم يعد في الوسع إرجاؤها، وهو ما بدأ فور وفاة ماو وفوز خصمه السابق دينغ هسياو بينغ في الصراع على السلطة ضد «عصابة الأربعة» الشهيرة.

حمل دينغ معه مقولة «الاشتراكية ذات الخصائص الصينية» للإفلات من الممارسات والشعارات الماوية مشدداً على أن الوقائع وحدها هي معيار الفكر. وبدأت معه الموجة الصينية الكاسحة المستمرة إلى اليوم. لكن دينغ الذي أدرك أهمية التخلص من الفقر ولو عن طريق القبول بتراكم رأس المال في خروج كامل على ثوابت الأنظمة الاشتراكية، لم يتخل عن دور الحزب الشيوعي كحاكم وحيد للصين رافضاً كل أشكال التعددية السياسية والتعبير الحر عن الرأي، وصولاً إلى القضاء على حركة الاحتجاجات الديمقراطية في ساحة تيانانمين في 1989.

عودة إلى الحكم المطلق

الأعوام اللاحقة شهدت تقلبات في علاقة الحزب الشيوعي مع الجمهور التي كانت تتغير وفق تغيرات موازين القوى في المكتب السياسي للحزب بين أنصار القيادة الجماعية مثل جيانغ زيمين وهو جينتاو، وبين المشددين على أهمية القيادة المركزية مثل الزعيم الحالي شي جيبينغ الذي يسود الاعتقاد أن إلغاءه تحديد مدة السنوات العشر التي كان الأمين العام للحزب يتولى السلطة فيها، يمثل عودة إلى الحكم المطلق والمديد لقائد الحزب الذي يبدو عازماً على البقاء في الحكم لسنين طويلة مقبلة.

ثمن النجاحات

ولا مفر من القول ان السمة القومية الصينية للحزب الشيوعي قد غلبت منذ زمن بعيد بقايا التعاليم الماركسية. ولم يصل الأمر بعد بالشيوعيين الصينيين إلى محو كل ما يشير إلى الأثر الماركسي (الغربي) من ايديولوجيتهم على غرار ما فعل رفاقهم في كوريا الشمالية. بيد أن الشيوعيين الصينيين يبررون تخليهم عن الماركسية الأرثوذكسية بخصوصيات بلادهم وثقافتها وحاجتها إلى النمو وفق الأوضاع العالمية السائدة التي يلعب السوق فيها دوراً حاسماً.

عليه، يبدأ الحزب الشيوعي الصيني مئويته الثانية وقد حقق نجاحات ضخمة في توحيد الصين ونقلها من بلد محطم وجائع إلى أحد أكبر الاقتصادات العالمية وإلى قوة سياسية وعسكرية لا يمكن تجاهلها ومركز صناعي للعالم بأسره. هذه النجاحات كانت على حساب تضحيات ملايين الصينيين الذين قضوا جوعاً وفي المعتقلات وفي ظل حجب لحريات كثيرة عامة وفردية وتضخيم لدور الدولة والحزب وتشديد على الإنجاز الاقتصادي مهما كلف الأمر.

قد يهمك ايضا 

أضخم مخلوق بالتاريخ في الصين عمره 26 مليون سنة

تقرير يوضح الخوف من الصين يرغم أميركا على تغيير سياستها الاقتصادية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرور مائة عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني قرن من النجاحات والإخفاقات الهائلة مرور مائة عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني قرن من النجاحات والإخفاقات الهائلة



GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab