نواب في البرلمان الإيراني يطالبون بسرية التصويت على وزراء رئيسي
آخر تحديث GMT03:24:57
 العرب اليوم -

نواب في البرلمان الإيراني يطالبون بسرية التصويت على "وزراء رئيسي"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نواب في البرلمان الإيراني يطالبون بسرية التصويت على "وزراء رئيسي"

الرئيس الايراني إبراهيم رئيسي
طهران ـ العرب اليوم

طالب عدد من أعضاء البرلمان الإيراني، السبت، بتحويل جلسة التصويت على المرشحين للمناصب الوزارية إلى جلسة سرية.ويرتبط طلب البرلمانيين الإيرانيين بسرية الجلسة بعدم قناعتهم ببرامج الحكومة التي طرحها الرئيس إبراهيم رئيسي.وكان البرلمان الإيراني قرر أن يتم التصويت على مرشحي الحكومة الجديدة عبر جلسة علنية، فيما دافع إبراهيم رئيسي عن خطط حكومته ومرشحيها.وقال رئيسي خلال كلمة له: "تتمثل أبرز التحديات اقتصاديا في محاربة الفساد وإصلاح النظام الضريبي وإيجاد الشفافية بما ينعكس إيجابيًا على الأوضاع المعيشية".وتحدث الرئيس الإيراني المتشدد عن السياسة الخارجية، قائلا: "سنهتم بتعزيز العلاقات مع دول الجوار والدبلوماسية الاقتصادية".وتابع:"من أبرز أهداف الحكومة توسيع العلاقات الدولية وفق المصالح الوطنية وتحسين الأوضاع المعيشية وتحقيق الاقتصاد المقاوم ورفع المستوى الثقافي والالتزام ببيان الخطوة الثانية للثورة الإيرانية".وادعى أن "مرشح وزارة الخارجية حسين أمير عبداللهيان يتمتع بخبرة خاصة في العلاقات الخارجية السياسة المتوازنة وتعزيز العلاقات مع دول الجوار ". ووفق المادة 122 من النظام الداخلي للبرلمان الإيراني، قام مجموعة من النواب بصياغة رسائل موجهة إلى هيئة رئاسة البرلمان تطلب اقتراعًا سريًا للوزراء المرشحين. من جانبه، قال عضو البرلمان الإيراني محمد حسين زاده بحريني: إن "تركيبة خطط الوزراء المرشحين لم تتم مراجعتها من قبل البرلمان بشكل كامل". و"بحريني" هو أول نائب أعلن معارضته عن تشكيل الحكومة وخططها بعد انتهاء كلمة الرئيس إبراهيم رئيسي.

وتساءل البرلماني الإيراني: "في أي من برامج الوزراء ورد ذكر البيروقراطية والعدالة التنفيذية؟ ما هي خطط الرئيس لبيئة البلاد؟ اليوم البنوك الخاصة هي التي تجفف جذور اقتصاد البلاد. لا نرى أي أثر له في برنامج الرئيس". بدوره، طالب النائب حسن نوروزي الرئيس الإيراني بتقديم توضيح عن نظام الشفافية في حكومته، قائلا: "كان برنامج رئيسي نوعيًا وصفيًا. ولم أر جودة برنامجه. ولم أر أي تفسير بخصوص نظام الشفافية وتسجيل أملاك المسؤولين وبناء المساكن والتضخم. كيف سنتحكم في السوق؟" كان البرلمان الإيراني قد بدأ السبت، أولى جلساته الخاصة بدراسة أهلية المرشحين والتصويت عليهم بحضور الرئيس إبراهيم رئيسي. والليلة الماضية، أعلن رئيس البرلمان الإيراني أنه "تم عقد أكثر من 270 اجتماعا متخصصا مع الوزراء المقترحين"، مضيفاً: "سيلعب هذا النهج الجديد دورًا مهمًا في فهم النواب الشامل لقدرات وخلفيات وخطط الوزراء المقترحين وإغناء جلسات التصويت لإعطاء الثقة".

قد يهمك ايضا 

تفاصيل توضح إشارات طهران توحي بأن إبراهيم رئيسي مرتاح للتصعيد مع الغرب

الرئيس الإيراني يقدم تشكيلته الوزارية المُقترحة إلى البرلمان لاعتمادها

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب في البرلمان الإيراني يطالبون بسرية التصويت على وزراء رئيسي نواب في البرلمان الإيراني يطالبون بسرية التصويت على وزراء رئيسي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab