الاتحاد الأوروبى يدعو للسلام والاستقرار فى منطقة البحيرات العظمى الأفريقية
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

الاتحاد الأوروبى يدعو للسلام والاستقرار فى منطقة البحيرات العظمى الأفريقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاتحاد الأوروبى يدعو للسلام والاستقرار فى منطقة البحيرات العظمى الأفريقية

الاتحاد الأوروبي
بروكسل ـ العرب اليوم

دعا الاتحاد الأوروبي حكومات دول منطقة البحيرات العظمى إلى الكف عن دعم عناصر حركة 23 مارس الانفصالية المسلحة فى الكونغو الديمقراطية .وقال الاتحاد الأوروبي - فى بيان له- إنه يتعين على الجميع العمل على احلال السلام والهدوء فى الكونغو الديمقراطية وأن يكون عام 2023 للسلام فى منطقة شرق الكونغو والبحيرات العظمى .

وشدد جوزيف بوريل المسئول عن ملف السياسة الخارجية فى مفوضية الاتحاد الأوروبي على ضرورة ابداء السلطات الرواندية تجاوبا اكبر من نداءات السلام والتعبير عن ذلك عمليا من خلال كف المساعدة لعناصر حركة 23 مارس المسلحة فى شرق الكونغو.

وفى الوقت نفسه دعا المسئول الاوروبى قادة حركة 23 مارس الى التعاطى بايجابية مع الجهد الدولى الرامى الى انهاء الصراع فى شرق الكونغو والامتثال لما قرره قادة دول منطقة البحيرات العظمى فى قمتهم المصغرة التى عقدت فى نوفمبر الماضى فى العاصمة الانجولية لواندا برعاية اوروبية من ضرورة انسحاب عناصر الحركة من المناطق التى استحوذوا عليها فى شرق الكونغو .

وفى المقابل دعا المسئول الأوروبي فى بيانه سلطات كينشاسا إلى الكف عن دعم مقاتلى حركة القوى الديمقراطية لتحرير رواندا ئؤجز ووقف اية اشكال للتعاون بينها وبين الاجهزة الامنية والعسكرية الكونغولية والذى تقوم به ردا على ما تعتبره كينشاسا دعما من جانب رواندا لحركة 23 مارس المتمردة فى شرق الكونغو .

وكانت الأمم المتحدة قد شكلت لجنة خبراء اواخر العام الماضى للتحقيق فى التدخلات الداعمة للحركات المسلحة فى منطقة البحيرات العظمى وانتهت اللجنة الى وجود عناصر من الجيش الرواندى تدعم مسلحى حركة 23 مارس فى شرق الكونغو الديمقراطية وتمدها بالسلاح و الذخائر .

وقال الخبراء فى تقريرهم إن أي تعاون من جانب دول جوار الكونغو الديمقراطية مع العناصر المسلحة التى تؤجج الصراع فى شرقى الكونغو يعد انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة " يستوجب المساءلة " بما فى ذلك فتح الحدود امام العناصر المسلحة للهرب والاحتماء بها أو اتخاذها منطلقا لشن هجمات جديدة .

وقد رحب بيان رئيس دائرة السياسة الخارجية فى مفوضية الاتحاد الاوروبى بمخرجات تقرير "لجنة الخبراء الأممية " معتبرا انه يشكل القاعدة القانونية والاخلاقية الواجب الاسترشاد بها للحكم على مسلك دول جوار الكنونغو الديمقراطية ازاء تعاطيهم مع اطراف الصراع الدائر فى شرق الكونغو .

كما لوح البيان الاوروبى بسلاحى " حظر توريد الاسلحة " و " فرض العقوبات " من جانب دول الاتحاد الاوروبى على الدول الذى لن تمثل الى ارادة المجتمع الدولى الرامية الى احلال السلام فى شرق الكونغو

وحذر البيان كذلك اى من الاطراف الاقليمية فى منطقة البحيرات العظمى الافريقية بما فى ذلك الكونغو الديمقراطية ورواندا من استخدام لغة الاثارة والتهييج العرقى لاذكاء نيران الحرب فى شرق الكونغو وغيره من مناطق الاقليم كذلك بما فى ذلك شن حملات العداء الاعلامى والتحريض على العنف .

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

شولتس يُعلن دراسة الاتحاد الأوروبي لعقوبات جديدة على إيران

الاتحاد الأوروبي يموّل اتفاقًا لمراقبة حدود مصر مع تزايد الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبى يدعو للسلام والاستقرار فى منطقة البحيرات العظمى الأفريقية الاتحاد الأوروبى يدعو للسلام والاستقرار فى منطقة البحيرات العظمى الأفريقية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab