ولاية بنجشير تؤكد ان نجل شاه مسعود يرص صفوف معارضي طالبان
آخر تحديث GMT10:52:29
 العرب اليوم -

ولاية بنجشير تؤكد ان نجل شاه مسعود يرص صفوف معارضي طالبان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ولاية بنجشير تؤكد ان نجل شاه مسعود يرص صفوف معارضي طالبان

حركة طالبان
كابول - العرب اليوم

المزاج العام في الولاية، التي يشكل المنحدرون من عرقية الطاجيك أغلبية سكانها، مناهض سياسيا لحركة طالبان، لأسباب عرقية وتاريخية. فالسكان المحليون بأغلبيتهم يعتقدون أن الحركة ستفضل المنحدرين من عرقية الباشتون على نظرائهم الطاجيك. يعرف الطاجيك أيضا أن تاريخ الولاية المناهض للحركة في التسعينيات، وما تلاه من قيادة زعمائها السياسيين لتحالف الشمال، الذي قضى على سلطة الحركة عام 2001، سيدفع الحركة للثأر منهم.

دعوة مسعود ترافقت مع 3 تحولات ميدانية وسياسية في ذلك الاتجاه، إذ نقل "موقع أكسيوس" عن مسؤول أميركي رفيع، قوله إن حركة طالبان لن يكون مسموحا لها بالوصول إلى أصول واحتياطات البنك المركزي الأفغاني. وغالبية هذه الأصول موجودة في الولايات المتحدة وليس في أفغانستان، وهي تقدر بحوالي 9.5 مليار دولار، التي صارت بحكم المجمدة، فيما يطالب مناهضو حركة طالبان أن تُمنح لهم في سياق مناهضة الحركة.

كذلك أفادت مصادر عسكرية من العاصمة الأفغانية كابل بأن قرابة 10 آلاف مقاتل أفغاني، من الذين فروا من العاصمة كابل ومدينتي مزار شريف وقندوز الشماليتين، صاروا متجمعين في ولاية بانشير. وهو عدد مشابه من المقاتلين الذين كانوا يوالون نائب الرئيس السابق من العرقية الطاجيكية عبد الرشيد دوستم، الموجود مع غالبية قواته في دولة أوزبكستان.

لكن الأكثر إثارة هو ما نقلته وكالة "نوفوستي" الروسية من معلومات عن تمكن قوات نائب الرئيس الأفغاني، عمر الله صالح، من استعادة منطقة جايكار الواقعة ضمن ولاية بروان وسط أفغانستان، ,استرجاعها من قبضة مقاتلي حركة طالبان. الأجواء الداخلية في ولاية بنجشير لا تبدو واضحة حتى الآن. فوكالات الأنباء تخشى نقل ما يجري فعليا من استعداد، خشية السيطرة القريبة لحركة طالبان، وتاليا معاقبة مراسليها. كما تحرص جميع الجهات والفاعلين على كتمان المساعي، والاستفادة من انشغال حركة طالبان بما يواجهها من ظروف ضاغطة في العاصمة كابل وباقي المدن الكبرى.

وحول أهمية وخصوصية بنجشير في هذا الإطار، قال الباحث والكاتب الأفغاني خوداده رزداري في حديث مع موقع "سكاي نيوز عربية": "من المعلوم أن ولاية بنجشير لم تسقط حتى الآن في يد مقاتلي طالبان، بالرغم من قربها من العاصمة كابول، التي لا تبعد أكثر من 150 كلم عنها".  وأشار الكاتب إلى حدة التكاتف بين القيادات السياسية والعسكرية والقواعد الشعبية في تلك الولاية، التي يشكل أبناء قومية الطاجيك المناهضين بأغلبيهم لحركة طالبان كامل السكان.

ويضيف رزداري في حديثه مع موقع "سكاي نيوز عربية": "لكن العاملين الجغرافي والسياسي أهم بكثير من التكوين الأهلي للولاية. فبنجشير من أكثر مناطق أفغانستان استعصاء، بطبيعتها الجبلية وكهوفها الاستثنائية، وقد كانت المقاومة التاريخية التي أبداها سكانها تجاه الغزو الروسي شاهدا كبيرا على ذلك". ويردف: "المسألة الأخرى تتعلق بزعامة ومكانة أحمد شاه مسعود، وإلى حد بعيد نجله. فهذه العائلة بتاريخها وأدوارها السياسية هي زعامة متفق عليها بالمُطلق بين سكان تلك المنطقة، وهو أمر غير متوفر في مناطق أفغانستان، ويخلق عصبية وإجماعا يوازي الصلابة الداخلية التي توجد في حركة طالبان نفسها".

قد يهمك ايضا

بايدن سنفرض شروطا على طالبان حتى تنال اعترافنا

استئناف عمليات الإجلاء الأميركية من مطار كابل بعد توقف طويل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ولاية بنجشير تؤكد ان نجل شاه مسعود يرص صفوف معارضي طالبان ولاية بنجشير تؤكد ان نجل شاه مسعود يرص صفوف معارضي طالبان



GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab