التعاون بين روسيا والهند يقدم صاروخاً جديدًا
آخر تحديث GMT07:20:04
 العرب اليوم -

التعاون بين روسيا والهند يقدم صاروخاً جديدًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التعاون بين روسيا والهند يقدم صاروخاً جديدًا

صاروخ
موسكو ـ العرب اليوم

يكتسب جدول أعمال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الهند مضمونا محددا، إذ يعتزم الطرفان توقيع اتفاق لتطوير نسخة مصغرة من الصاروخ المجنح التي تفوق سرعته سرعة الصوت "براموس" خلال الزيارة المقررة في كانون الأول ديسمبر المقبل، هذا ما صرح به الرئيس الجديد للمؤسسة الهندية الروسية المشتركة: "براموس للفضاء" سودهير كومار ميشرا.

ستصمم نماذج من الصاروخ "براموس أم" أي براموس المختصر، يمكن نشرها على البر وفي الجو وعلى المنصات فوق المياه أو تحتها، ويمكن تحميلها على الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس، التي يجري تطويرها من قبل روسيا والهند بشكل مشترك، وتزويد الطائرة المقاتلة "ميغ -29" التي تنقلها البوارج العسكرية بصاروخين منها، كما يمكن تزويد الطائرة "سو- 30" بثلاثة صواريخ، عدا ذلك يمكن بفضل صغر حجم الصاروخ أن يتم إطلاقه من قسم الطوربيدات في الغواصات.

يبلغ طول الصاروخ 6 أمتار وقطره 50 سم، ولن تكون الأنظمة المضادة للصواريخ قادرة على ضربه، كما يقول رئيس تحرير صحيفة "الكوريير السياسي والعسكري" مايكل خودَرِنكه:

"حجم الصاروخ صغير يجعله هدفا صعبا جدا حتى بالنسبة للمنظومات الصاروخية الحديثة المضادة للطائرات، أي تزداد بشكل كبير إمكانيات الجيوش التي ستملك هذه الصواريخ في مجال إصابة أهداف العدو".

اجتاز النموذج لحالي من صاروخ "براموس"، الذي يعتبر ثمرة التعاون الروسي الهندي، 20 اختبارا أجريت من منظومات متنقلة ومن البوارج العسكرية، دون أن يحصل خلالها أي خلل، وقد صف المدير العام للتسويق في مؤسسة "براموس للفضاء" برافين باتاك أحد الإختبارات التي أجريت على هذه الصواريخ بقوله:

"لقد أطلقنا صاروخ براموس محملا برأس حربي من سفينة باتجاه سفينة أخرى، وكانت تلك التجربة الوحيدة التي قمنا بها باستخدام الرؤوس الحربية، كلف القضاء على السفينة صاروخا واحدا و4 دقائق من الوقت، فقد قسمها إلى قسمين، مع العلم أن أنظمة الدفاع الصاروخي المضادة للسفن لا تستطيع إسقاط هذا الصاروخ، فهو قادر على تغيير ارتفاعه وزاوية إصابته".

يقول كومار ميشرا أن مؤسسة "براموس للفضاء" ستكون جاهزة لتسليم هذا الصاروخ إلى القوات الجوية الهندية من أجل تزويد الطائرة "سو- 30" به عام 2016م. وسوف يتم اختباره على متنها قبل نهاية العام المذكور.

ويشير عضو مجلس اللجنة العسكرية الصناعية في حكومة الروسية فيكتور مُرَخوفسكي إلى أن باكستان المجاورة تتابع عن كثب تطورات القدرات الصاروخية في الهند ويعتقد أن رد إسلام آباد على مشروع تطوير النسخة المصغرة من صاروخ "براموس" سيكون مختصرا، ومع ذلك قال:

"ضمت روسيا مؤخرا باكستان إلى قائمة الدول التي تتعاون معها في المجال التقني العسكري، وأظهرت إسلام آباد اهتماما كبير بشراء بعض الأسلحة، مثل الطائرات المروحية المقاتلة، ما يعتبر مثالا على تنويع روسيا لعلاقاتها في هذا المجال، ولكن لا يوجد لدينا تعاون مع أي دولة أخرى كما هو مع الهند، وخاصة في مجال الإبتكارات العسكرية، وإمداد الشركات الهندية بالأجهزة والقطع من أجل تصنيع الطائرات "سو- 30" والدبابات "تي- 90".
المصدر : الروسية



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعاون بين روسيا والهند يقدم صاروخاً جديدًا التعاون بين روسيا والهند يقدم صاروخاً جديدًا



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab