الولايات المتحدة الأميركية تكشف أكبر شبكة تجسّس تابعة إلى قطر
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

الولايات المتحدة الأميركية تكشف أكبر شبكة تجسّس تابعة إلى قطر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الولايات المتحدة الأميركية تكشف أكبر شبكة تجسّس تابعة إلى قطر

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - العرب اليوم

حصل موقع "العربية نت" السعودي على أدلة تثبت تورط قطر في التجسس على شخصيات أميركية تشغل مواقع حساسة بينهم أصدقاء للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وحسب تقرير للموقع، الإثنين، فإن قطر قامت بقرصنة حسابات أكثر من 1200 شخصية أميركية، من بينهم أصدقاء الرئيس ترامب ومسؤولون أوروبيون يعملون في مجال مكافحة الإرهاب وقادة عرب، ونجوم كرة قدم دوليون وممثلات ونجمات من بوليوود، وفقًا لما ورد في وثائق قانونية وتقارير فنية، إضافة إلى ما ذكره أعضاء سابقون من وكالة المخابرات المركزية الأميركية.

عملية قرصنة 
وأضاف الموقع، استمرت عملية القرصنة، التي تعد أكبر اختراق يتم اكتشافه على الإطلاق، حيث امتدت عبر 4 قارات حول العالم، هي أميركا الشمالية وأوروبا وقارة أفريقيا وآسيا، على مدى 4 أعوام منذ أن بدأت بالتجسس على الحياة الخاصة لأكثر من 1000 شخص يعتبرون أعداء لقطر عام 2014.

وكشفت مذكرة الدعوى القضائية، التي قام برفعها رجل الأعمال المنتمي للحزب الجمهوري الأميركي، إليوت برودي؛ والذي شارك في جهود جمع الأموال لتمويل الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب، ضد دولة قطر وعدد من الأفراد حيث أورد فريقه القانوني في سياق مذكرة الدعوى دليلا حاسما يثبت تآمرها بشن هجوم إلكتروني ضده والعديد من الأشخاص الآخرين.

مواطنون أميركيون
وذكر مصدر في وكالة المخابرات الأميركية، في تصريح حصري لـ"العربية.نت" إنجليزي، أن هذا الدليل سيكون مفيدًا للتحقيقات الفيدرالية الجارية بشأن الهجوم الإلكتروني ضد مواطنين أميركيين وحلفاء للولايات المتحدة، كما تضمنت مذكرة الدعوى التي تقدم بها السفير الأميركي السابق والمحامي "لي ولوسكي" من شركة "بويز شيلر فلكسنر" والذي شغل عدة مناصب أمنية مهمة في ظل الرؤساء الأميركيين الثلاثة السابقين، أن برودي خدم في المجلس الاستشاري للأمن الداخلي في الفترة من 2006 إلى 2009، وتحديدًا في قوات الإرهاب المستقبلي.

واستطرد الموقع، كما تضمنت النتائج التي توصل إليها تقرير صدر عن قوات الإرهاب المستقبلي، والتي أبرزت أن العوامل الرئيسية التي ستحدد مستقبل الإرهاب هي: قيادات الجماعات الإرهابية والجهود الأميركية لمكافحة الإرهاب والإصلاح السياسي في البلدان الإسلامية والملاذات الآمنة المتبقية في المنطقة.

مأوى الإرهاب 
وأشارت مذكرة الدعوى التي قدمها "ولوسكي" إلى هذا التقرير كدليل على أنه يوجه أصابع الاتهام نحو البلدان التي توفر المأوى والتأمين للمنظمات الإرهابية ومن بينها دولة قطر.

وقال ولوسكي في تصريحات حصرية لـ"العربية.نت" إنجليزي إن "الأدلة التي تم الكشف عنها في مستندات ووثائق هذه القضية تثبت تورط قطر بتكليف عملاء تابعين لها بشن عمليات تجسس إلكترونية تستهدف حسابات البريد الإلكتروني لمواطنين من الولايات المتحدة وآلاف المعارضين السياسيين الآخرين في جميع أنحاء العالم".

إجراءات قضائية 
وأضاف أن "مسيرة الإجراءات القضائية الجارية في الولايات المتحدة تهدف إلى توجيه المساءلة لكل من قطر ولعملاء تابعين لها في الولايات المتحدة".

وأوضح: "أوردنا في مذكرات الدعوى القضائية المدرجة في ملفات المحاكمة، أن قطر وعملاءها حاولوا إسكات إليوت برودي عن طريق استهدافه بسبب انتقاداته القوية التي تفضح دعم قطر للإرهاب وتحالفها مع إيران ودعمها للجماعات المتطرفة في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

هاكرز تميم 
ووفقًا للسجلات التي تم فك شفرتها وتم تقديمها إلى محكمة مقاطعة كاليفورنيا المركزية، بالإضافة إلى برودي، قام هاكرز تابعون لقطر باستهداف ما لا يقل عن 1200 شخصية داخل الولايات المتحدة وخارجها. 

واكتشف خبراء الطب الشرعي الذين استعان بهم الفريق القانوني للمدعي برودي، هوية الشخصيات الأخرى التي تمت قرصنة حساباتها.

وفى هذا الصدد قال مسؤول بوكالة المخابرات الأميركية، لـ"العربية": "عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي الأميركي فإن المصدر أكثر أهمية من الدليل نفسه".

وأضاف: "إنه عندما يكون مصدر الأدلة هو ولوسكي، الذي يتمتع بسمعة حزبية وخبرة طيبة، وبخاصة أنه خدم تحت قيادة باراك أوباما وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون، فلن يكون هناك أي سبيل للتشكك في شرعية ودقة استنتاجاته".

مليارات الدولارات
أحمد الرميحي، وهو دبلوماسي قطري سابق، كان ولا يزال يستثمر في كيانات، يعتقد هو ومحمد بن خليفة أنها يمكن أن تساعد في تعزيز صورة قطر في الولايات المتحدة، ويحصل كلاهما على مليارات الدولارات من أرصدة هيئة الاستثمار القطرية ليتم استخدامها لهذا الغرض.

شركة ستونينجتون ستراتيجيز، وهي شركة علاقات عامة وتحريك جماعات ضغط. نيكولاس موزين، مسؤول تنفيذي في شركة ستونينجتون ستراتيجيز ولوبي سياسي.

جلوبال ريسك أدفايسرز GRA، التي قامت بتنسيق وتنفيذ الهجمات الإلكترونية وتجنيد "مرتزقة الإنترنت" في مختلف البلدان.

كيفن تشوكر، عضو سابق بوكالة المخابرات المركزية والناشط عبر الإنترنت، وهو مؤسس GRA ومسؤول تنفيذي رئيسي لها.

دافيد مارل بأول، وهو مواطن بريطاني يشغل منصب مدير عام شركة GRA ووكيلها الرئيسي في قطر.

وتؤكد الدعوى القضائية أن الغرض من المؤامرة السيبرانية التي استهدفت برودي، هو استخدام وسائل غير قانونية للحد من نفوذه داخل الولايات المتحدة، ولتشويه سمعته في الصحافة وفي أعين المسؤولين الحكوميين.

وانتقد برودي بقوة وفعالية دعم الدوحة للإرهاب، ووقف حجر عثرة في طريق تخفيف الضغوط التجارية بسبب الحصار الاقتصادي المفروض على قطر.

الأمم المتحدة
وأثارت كلمة الأمير تميم بن حمد، أمير دولة قطر، أمام الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة، هذا الأسبوع، التي قال فيها إن قطر كانت ضحية القرصنة الرقمية والتجسس الرقمي، غضب كياك الذي عقّب قائلًا: "في الجمعية العامة للأمم المتحدة، كان لدى الأمير الجرأة للحديث عن استضافة مؤتمر حول الأمن السيبراني. في موقف بالغ التناقض والغرابة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة الأميركية تكشف أكبر شبكة تجسّس تابعة إلى قطر الولايات المتحدة الأميركية تكشف أكبر شبكة تجسّس تابعة إلى قطر



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab