الفصائل الفلسطينية توقع ميثاق شرف يضبط الانتخابات
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

الفصائل الفلسطينية توقع "ميثاق شرف" يضبط الانتخابات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفصائل الفلسطينية توقع "ميثاق شرف" يضبط الانتخابات

الانتخابات الفلسطينية
رام الله _ العرب اليوم

وقّعت القوى والأحزاب والفصائل الفلسطينية المشاركة في الانتخابات الفلسطينية العامة، المتحاورة في العاصمة المصرية القاهرة، أمس (الثلاثاء)، على ميثاق شرف يضمن نجاح وسير العملية الانتخابيّة دون معوقات، حسب الوكالة الفلسطينية الرسمية (وفا). وبدأت في القاهرة، الجولة الثانية من جلسات الحوار الوطني الفلسطيني، لحسم الملفات الخلافية، مع اقتراب موعد إغلاق الترشح النهائي لأول انتخابات فلسطينية، منذ ما يقرب من 15 عاماً. وحسب الميثاق فقد تم تأكيد الاحتكام لقانون الانتخابات المعدل رقم 1 لسنة 2007 واحترام دور لجنة الانتخابات المركزية والمراقبين العرب والدوليين وعدم الاحتكام للسلاح أو العنف.

وأكدت مصادر إعلامية لموقع «آمد» الفلسطيني، أنه تم خلال جلسات الحوار مناقشة الموضوعات التي تواجه عمل لجنة الانتخابات المركزية. وأوضحت أنه «تم الاتفاق على بعض المواضيع التي لها علاقة بالمحكومية والإشراف الأمني والقضائي، وتحصين أعضاء المجلس التشريعي القادم وطنياً». وكان رئيس وفد «فتح» لاجتماعات القاهرة، جبريل الرجوب، قد صرح صباح أمس، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، بأن ميثاق الشرف سيمثل «مدونة سلوك لكل الفصائل لضبط الأداء خلال عملية الانتخابات».

ووفق مصادر مصرية، فإن جلسات الحوار التي يشارك فيها قادة 15 فصيلاً وقوى وطنية، بحضور رئاسة المجلس الوطني ولجنة الانتخابات المركزية، تجري في إطار «الجهود المصرية المبذولة لإنهاء الانقسام ولمّ الشمل الفلسطيني». ومن المقرر أن يتوجه الفلسطينيون في 22 مايو (أيار) المقبل إلى صناديق الاقتراع للانتخابات التشريعية، بينما ستجري الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو (تموز). وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية في عام 2006، وتعهدت الفصائل الفلسطينية، خلال الاجتماع الأول في القاهرة، الشهر الماضي، بإنشاء محكمة انتخابية مستقلة للبتّ في المظالم المحتملة، واحترام نتائج الانتخابات.

ووصل قادة الفصائل الفلسطينية أول من أمس (الاثنين)، إلى معبر رفح للمشاركة في الحوار الوطني بالقاهرة، وتضم الفصائل: «الجهاد الإسلامي» ويمثلهم نافذ عزام ومحمد الهندي وخالد البطش، و«الجبهة الشعبية» ويمثلها كايد الغول، كما وصل وفد من حركة «حماس» برئاسة صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، وخليل الحية وحسام بدران وروحي مشتهى وعزت الرشق، أعضاء المكتب السياسي للحركة. ويضم وفد حركة «فتح» إلى القاهرة، أعضاء اللجنة المركزية اللواء جبريل الرجوب وسمير الرفاعي وأحمد حلس وروحي فتوح. كما يضم الاجتماع حزب «الشعب» ويمثله محمود الزق، والجبهة الشعبية «القيادة العامة» ويمثلها جميل مظهر ومريم أبو دقة. ويشارك في جولة الحوار الثانية كذلك وفد الجبهة الديمقراطية في القاهرة، ويضم نائب الأمين العام فهد سليمان، وأعضاء المكتب السياسي خالد عطا «من الخارج»، وماجدة المصري «من الضفة الغربية»، وصالح ناصر «من قطاع غزة».

وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» في قطاع غزة: «نحن في (حماس) جاهزون لكل الخيارات ولتذليل كل الصعاب والعقبات في حوار القاهرة». وأضاف: «سنناقش النقاط الخاصة بالانتخابات... (حماس) جاهزة لكل الخيارات». وأوضح: «نفضل أكبر توافق فلسطيني بين الجميع في الانتخابات، نريد بعد الانتخابات التشريعية تشكيل حكومة وحدة وطنية أياً كانت النتائج، ونفضل أن يكون التوافق على مرشح وطني واحد لانتخابات الرئاسة».

وفي رام الله بالضفة الغربية المحتلة، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إنه «لن يكون هناك أي تراجع عن قرار إجراء الانتخابات العامة، لأنها استحقاق ديمقراطي وشعبي». وتابع أن «موقف الرئيس والقيادة هو ضرورة إجرائها وفقاً للمراسيم الرئاسية على قواعد واضحة وسليمة».  الصفحتان الأولى والأخيرة من ميثاق الشرف الفلسطيني الذي وقعت عليه الفصائل الفلسطينية أمس في القاهرة (موقع «آمد»)

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الفصائل الفلسطينية تصدر بيانا ختاميا بعد اجتماعها في القاهرة

الأحزاب والفصائل الفلسطينية توقع على ميثاق شرف يضمن العملية الانتخابية

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفصائل الفلسطينية توقع ميثاق شرف يضبط الانتخابات الفصائل الفلسطينية توقع ميثاق شرف يضبط الانتخابات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab