تحركات ومبادرات دولية في ثالث أيام «كوب27»
آخر تحديث GMT11:56:07
 العرب اليوم -

تحركات ومبادرات دولية في ثالث أيام «كوب27»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تحركات ومبادرات دولية في ثالث أيام «كوب27»

كوب27
القاهرة - العرب اليوم

في مسعى من الحاضرين لقمّة أطراف الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن المناخ «كوب27» لتقديم علاجات للأزمات البيئية المتفاقمة، شهد اليوم الثالث للقمة في شرم الشيخ عدداً من التحركات والمبادرات ذات الصفة الدولية التي شقّت طريقها عبر المؤتمر لتجتذب المهتمين والداعمين. ومن «الشراكة المتوسطية الزرقاء» التي تركز على نطاق دول البحر المتوسط وبيئاته البحرية، إلى مناقشة قضايا «النزوح المرتبط بالتغيرات المناخية»، ناقش المشاركون ملفات عدة في محاولة لتعزيز جهود حماية المناخ من التغيرات الخطيرة.
وخلال جلسة أخرى حضرتها «الشرق الأوسط» عن تعزيز حلول لأزمة النزوح المرتبط بالمناخ، أكد المتحدثون أن الفرص التي تتيحها القمة تأخذ بعين الاعتبار التضررات الاقتصادية التي تنعكس على النازحين لأسباب تغير المناخ، فضلاً عن الدول التي تعاني من تضاعف مشكلات النزوح؛ كمناطق النزاعات. وأكد الحاضرون أهمية المبادرات الدولية التي تشمل الدول المتضررة، كجزء من المساهمة المجتمعية للتعاون على حل انعاكسات أزمات المناخ على المؤشرات الاقتصادية؛ كالبطالة وارتفاع معدلات التضخم.
وعلى هامش القمة، التقت «الشرق الأوسط» وزير بناء السلام في جنوب السودان ستيفن باركول، الذي قال: «بلدنا يعاني من التضرر المناخي كمشكلة حالية، على عكس الدول التي تتحدث عنها كمشكلة مستقبلية»، مشيراً إلى أن جانباً مهماً لوجوده في مؤتمر «كوب27» هو محاولة زحزحة المشكلة إلى الحل عبر التعاون الدولي والمبادرات التي أُطلقت أو ستُطلق خلال فترة المؤتمر، آملاً أن تراعي المباحثات والنقاشات «هؤلاء البشر الذين انعكست عليهم الأزمة اقتصادياً واجتماعياً».
وبالتزامن، أعلن كل من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وبنك الاستثمار الأوروبي، والاتحاد من أجل المتوسط أمس، عن إنشاء «شراكة البحر الأبيض المتوسط الزرقاء»، التي تهدف إلى دعم تنمية الاقتصاد الأزرق المستدام في دول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي. والشراكة هي استجابة الشركاء للالتزامات التي تم التعهد بها على مستوى الاتحاد الأوروبي لإدماج الاقتصاد الأزرق بشكل كامل في ما تُعرف بـ«الصفقة الخضراء»، والإعلان الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط حول الاقتصاد الأزرق المستدام، وأجندة الاقتصاد الأزرق، وكذلك التحديات البيئية التي تواجه منطقة البحر الأبيض المتوسط. وقد حظيت هذه الشراكة بدعم سياسي واسع، بما في ذلك من المفوضية الأوروبية. وتهدف الشراكة للجمع بين المانحين الدوليين والبلدان المستفيدة والمؤسسات المهتمة لدعم إصلاحات السياسات وجذب تمويل المانحين وتعبئة التمويل العام والخاص للمشاريع في البداية في مصر والأردن والمغرب.
وقالت وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد: «مع البحرين الأحمر والمتوسط وقناة السويس ونهر النيل، تتفهم مصر الأهمية الحاسمة للاقتصاد الأزرق المستدام للتنمية المستقبلية لبلدنا. بصفتنا مضيفاً لـ(كوب27) نريد التأكيد على الدور المتكامل للبحار والمحيطات في العمل المناخي. وتتماشى الشراكة الزرقاء المتوسطية المقترحة بشكل كامل مع استراتيجيتنا الوطنية الجديدة لتغير المناخ 2050، ونحن حريصون على التعاون مع الشركاء الدوليين والمؤسسات المالية الدولية».
وقال الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط السفير ناصر كامل: «نرفع سقف طموحاتنا الجماعية للحكومات والمجتمع المدني والبحوث والقطاع الخاص لضمان أن تكون الأنشطة البحرية مستدامة ومبتكرة، وموجهة لخلق فرص العمل والتصدي للتحديات الرئيسية في عصرنا... وفي الوقت نفسه، نتعامل أيضاً مع الدوافع المهمة للتعافي من الوباء ولإعادة هيكلة القطاع على المدى الطويل».

قد يهمك ايضاً

120 رئيس دولة وحكومة يرسمون مستقبل الأرض في «كوب 27»

كوب27 ينطلق في مصر لإحياء النضال من أجل المناخ وتحذيرات من "التقاعس"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحركات ومبادرات دولية في ثالث أيام «كوب27» تحركات ومبادرات دولية في ثالث أيام «كوب27»



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab