تبون يروج في موسكو لـنهضة الجزائر الاقتصادية
آخر تحديث GMT06:12:29
 العرب اليوم -

تبون يروج في موسكو لـنهضة الجزائر الاقتصادية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تبون يروج في موسكو لـنهضة الجزائر الاقتصادية

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الجزائر-العرب اليوم

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء بموسكو، في أول نشاط له في إطار زيارة الدولة التي تقوده إلى روسيا، إن بلاده تعتمد «سياسة اقتصادية جديدة، الهدف منها التحرر من المحروقات، ليبقى هذا القطاع مورداً مالياً نستعين به لإعطاء دفع للتنمية».

وحضر تبون أشغال «المنتدى الاقتصادي الجزائري - الروسي»، الذي انطلق الأربعاء في موسكو، بمشاركة رجال أعمال من البلدين، لبحث التجارة ومشروعات استثمار وشراكة اقتصادية، حيث أكد في خطاب له أن الجزائر «تشهد نهضة اقتصادية تسير بوتيرة سريعة جدا، بغية تدارك ما فاتها من وقت، ومن فرص استثمار وتبادل استثماري مع أصدقائنا، ومع أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط»، مبرزا أنه «يوجد حاليا ما يقارب 1450 مشروعا صناعيا قيد الإنجاز».وأفاد تبون، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، بأن قيمة الصادرات خارج المحروقات بلغت 7 مليارات دولار في 2022. مبرزاً أن هذا الرقم «يبدو ضعيفاً، لكنه بالنسبة للماضي يعتبر معجزة. فالمداخيل (باستثناء عائدات المحروقات) لم تتعد منذ 30 أو 40 سنة 1.7 مليار أو 1.8 مليار دولار». كما أشار إلى أن الحكومة تطمح إلى بلوغ 13 مليار دولار، «وبهذا تكون عجلة التنمية قد انطلقت».

وتعول الدولة، وفق تبون، على الصناعة التحويلية الغذائية، والزراعة والشركات الناشئة، لتحقيق مستويات عالية من التصدير.

وللوصول إلى الأهداف المسطرة في المجال الاقتصادي، تستعمل الحكومة، وفق الرئيس، آليات معينة مثل «وكالة ترقية الاستثمار»، ويتمثل دورها في مرافقة الراغبين في إطلاق مشروعات استثمارية، سواء كانوا جزائريين وأجانب. كما أطلقت الحكومة عمليات لتأهيل العقار الصناعي لجعله صالحا لاحتضان مؤسسات ومشروعات، وفق الرئيس تبون، الذي تحدث أيضا عن «استقطاب المستثمرين ورجال الأعمال، وتوجيههم نحو مناطق صناعية، ومناطق نشاط المؤسسات الصغيرة، مع إحاطة كل ذلك بقواعد التنافس والشفافية». مشيدا بـ«الجهود الكبيرة التي تبذل في مجال محاربة البيروقراطية، من خلال تحرير الاستثمار من عراقيل الإدارة»وأضاف تبون أن «الأصدقاء في روسيا يدركون أن ثمة إمكانيات هائلة للتعاون في مجالات التحويل التكنولوجي، والسياحة والزراعة والعلوم الدقيقة». مبرزا «أهمية فتح بنوك خاصة بالجزائر... وأتمنى أن يبادر القطاع الخاص الوطني والأجنبي والروسي الصديق، عن قريب، بفتح بنوك خاصة من أجل أن تكون هناك معاملات مقبولة، بين الخواص بعيدا عن الانحرافات».

ويقصد بـ«الانحرافات» ضمناً، تجارب فاشلة لبنوك خاصة بالجزائر، ميزها الفساد وسوء التسيير ما أدى إلى انهيارها. وتابع تبون موضحا «من المفارقات في الجزائر اليوم أن نجد 85 في المائة من رأس المال الوطني بين أيدي الخواص». وقال إنه «يأسف» لكون 92 في المائة من المال المتداول اقتصادياً وفي التبادل التجاري، هو مال عام. وخاطب المشاركين في أشغال الاجتماع الاقتصادي، بقوله: «أمامكم فرص حقيقية لاستكشاف إمكانيات التكامل الاقتصادي في كثير من المجالات، خاصة وأن الجزائر مقبلة على تنفيذ خطة استثمارية في السنوات المقبلة في مجالات الطاقة، والبنية التحتية والزراعة، ومنتجات الدواء والصناعة الغذائية والتحويلية».من جهة أخرى، ذكر بيان للرئاسة الجزائرية أن تبون دشن بموسكو «ساحة الأمير عبد القادر الجزائري»، حيث وضع نصب قائد الثورات الشعبية في بداية الاستعمار الفرنسي للجزائر في القرن الـ19. وكتب في النصب أن الأمير عبد القادر «بطل وطني ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، أسدت له روسيا فارسا من وسام النسر الأبيض الروسي، نظير دوره في حماية أعضاء القنصلية الروسية في دمشق سنة 1860».ويرتقب أن يجري تبون محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، غدا الخميس. كما تتضمن أجندة الزيارة لقاءات له في مجلس الدوما ومجلس الاتحاد الروسي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

الجزائر تُجلي 16 فلسطينيا و22 سوريا من السودان بقرار من الرئيس تبون

 

رئيسا الجزائر وموريتانيا عازمان على تعزيز علاقات التعاون

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تبون يروج في موسكو لـنهضة الجزائر الاقتصادية تبون يروج في موسكو لـنهضة الجزائر الاقتصادية



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:49 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

السؤال الشائك في السودان

GMT 17:19 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

GMT 23:22 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حادث مروّع في عُمان يوقع قتلى وجرحى

GMT 00:46 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

هل يكتب السياسيون في الخليج مذكراتهم؟

GMT 17:10 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

القذائف تتساقط على وسط مدينة رفح الفلسطينية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab