الحكومة الجزائرية ترفض تقرير ستورا حول ذاكرة الاستعمار وتطالب بالاعتذار الرسمي والتعويض
آخر تحديث GMT01:13:27
 العرب اليوم -
أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم . سقوط صاروخين في محيط مطار بغداد الدولي
أخر الأخبار

الحكومة الجزائرية ترفض تقرير ستورا حول "ذاكرة الاستعمار" وتطالب بالاعتذار الرسمي والتعويض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة الجزائرية ترفض تقرير ستورا حول "ذاكرة الاستعمار" وتطالب بالاعتذار الرسمي والتعويض

عمار بلحيمر المتحدث باسم الحكومة الجزائرية
الجزائر - العرب اليوم

اعتبر عمار بلحيمر المتحدث باسم الحكومة الجزائرية ووزير الاتصال أن تقرير المؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا حول الماضي الاستعماري لبلاده في الجزائر "غير موضوعي" و"دون التوقعات".

وقال، في حديثه إلى الصحيفة الإلكترونية "الجزائر الآن" قبل أمس الأربعاء، إن التقرير "جاء دون التوقعات ولم يكن موضوعيا، إذ يساوي بين الضحية والجلاد وينكر مجمل الحقائق التاريخية كما يتجاهل المطالب المشروعة للجزائر وفي مقدمتها اعتراف فرنسا رسميا بجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التي اقترفتها خلال احتلالها للجزائر لمدة قرن و32 سنة من الزمن".

يأتي هذا الرفض الحكومي للتقرير، الذي أعده المؤرخ بطلب من الرئيس الفرنسي مبدئيا بغرض التعاون على ضوئه مع نظيره الجزائري لمعالجة هذا الماضي المسمم للعلاقات بين البلدين، بعد اعتباره من طرف منظمة قدماء المقاتلين ضد الاستعمار الفرنسي في الجزائر، المعروفة بـ: "المنظمة الوطنية للمجاهدين"، وشخصيات سياسية وتاريخية وخبراء جامعيين محليين و"حتى بعض النزهاء الفرنسيين"، على حد تعبير الوزير الجزائري، تقريرا يقفز على الحقائق والآلام ولا يكترث بمشاعر الجزائريين، لاسيما أن بنجامان ستورا خبير بتاريخ الحركة الوطنية الجزائرية وذاكرة الاستعمار الفرنسي في الجزائر.

ورفع المتحدث باسم الحكومة الجزائرية من حدة اللهجة الرسمية تجاه باريس بإلحاحه على ضرورة الرضوخ لـ: "مطالب الجزائر غير القابلة للتقادم أو التنازل والمرتكزة على اعتراف فرنسا بجرائمها الاستعمارية بالجزائر وتقديم الاعتذار رسميا عن ذلك وتعويض الجزائيين ضحايا هذه الجرائم في حق الإنسانية".

كما أضاف عمار بلحيمر مذكِّرا بموقف الرئيس عبد المجيد تبون الذي سبق أن قال "بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين  لمجازر 8 ماي 1945 إن"تاريخنا سيظل في طليعة انشغالات الجزائر الجديدة وانشغالات شبابها، ولن نفرط فيه أبدا في علاقاتنا الخارجية"...". وتلا حينها موقف الرئيس قرارٌ بتأسيس قناة تلفزيونية جزائرية تعنى بتاريخ المقاومة الجزائرية للاستعمار والجرائم الفرنسية في الجزائر.

القناة التلفزيونية الفرنسية السويسرية "تي في 5 موند" وصفت، من جهتها، تصريحات المتحدث باسم الحكومة الجزائرية بأنها "الانتقاد الأكثر حدة لتقرير بنجامان ستورا من طرف مسؤول في الحكومة الجزائرية إلى غاية اليوم ".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

موريتانيا تمنع استيراد الدواجن من الجزائر

تبون يصرح سأعلن عن تعديل حكومي غدا أو بعد غد يشمل قطاعات تهم المواطن
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الجزائرية ترفض تقرير ستورا حول ذاكرة الاستعمار وتطالب بالاعتذار الرسمي والتعويض الحكومة الجزائرية ترفض تقرير ستورا حول ذاكرة الاستعمار وتطالب بالاعتذار الرسمي والتعويض



درة زروق تتألق بقفطان تونسي فخم في أحدث إطلالاتها

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 06:16 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

نيسان تكشف عن إكستريل الجديدة موديل 2022

GMT 01:59 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

روسيا تطور سيارة طائرة مبتكرة

GMT 00:05 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

10 صور تكشف عن أبرز ملامح ستروين C5 X موديل 2022

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab