الحريري يبدأ التحضير لمعركة طرابلس الانتخابية الفرعيّة للحفاظ على مقعد تياره فيها
آخر تحديث GMT09:09:28
 العرب اليوم -

الحريري يبدأ التحضير لمعركة طرابلس الانتخابية الفرعيّة للحفاظ على مقعد تياره فيها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحريري يبدأ التحضير لمعركة طرابلس الانتخابية الفرعيّة للحفاظ على مقعد تياره فيها

رئيس الحكومة سعد الحريري
بيروت- العرب اليوم

استوجبت المعركة الانتخابية الفرعية في طرابلس، بعد إسقاط المجلس الدستوري اللبناني نيابة ديما جمالي عن (تيار المستقبل)، استدعاء رئيس الحكومة سعد الحريري أكثر من مرشح طرابلسي طامح للدخول الى دخول "الجنة النيابية"، فيما ترجّح معلومات صحيفة "الجمهورية" أنّ المعركة لن تكون محسومة لمصلحة مرشّحة "المستقبل" الوحيدة ديما جمالي حسبما يشتهي "المستقبليون"، إذ قد يكون هناك المزيد من المفاجآت في المرصاد.

فبعدما استدعى الحريري القيادي "المستقبلي" مصطفى علوش، وتمنّى عليه العدول عن ترشّحه للانتخابات الفرعية في طرابلس وحضّه على دعم جمالي في خوض الاستحقاق الطرابلسي منفردة يدعمها "التيار الازرق"، تبيّن للحريري ضرورة استدعاء كريم محمد كبارة الطامح للترشّح، الذي إن لم يكن منتمياً حتى الساعة رسمياً الى تيار "المستقبل" فإنه الآن يحتاج الى تأشيرة مرور من الحريري شخصيّاً لضمان مقعد "المستقبل" في الاستحقاق المقبل، في حال وافق بالعدول عن الترشّح وإقناع والده النائب "ابو العبد" كبّارة بعدم الاستقالة.

وفي المعلومات انّ كبّارة الأب النائب المخضرم، الذي تخطّت مسيرته الانتخابية ربع قرن من العمل الانتخابي، مقتنع بضرورة الاستقالة والاستفادة من الفرصة الذهبية التي يرى انها استجدّت بعد طعن المجلس الدستوري بنيابة جمالي، وذلك بتوريث مقعده النيابي الى نجله كريم، في معركة يخوضها في عقر داره وتعد الأسهل لـ"أبو الفقراء" بحسب ما يسمّيه مؤيدوه.

وتعود الذاكرة هنا الى الرقم المرتفع من الأصوات الذي حصده كبارة في الانتخابات النيابية في ايار الماضي، حيث نال منفرداً عشرة آلاف صوت تفضيليّ متفوقاً على عدد من الأقطاب السنّة في عاصمة الشمال.

ويلفت بعض أبناء المدينة الى "أنّ استقالة كبارة لمصلحة ابنه، إذا حصلت، فإنّ من شأنها تهديد جمالي جدياً كونها نائبة طارئة على الساحة السياسية الطرابلسية، علماً أنّ مؤسسة كريم كبارة تعتبر الآن من أبرز شركات النقل وأكبرها في مرفأ طرابلس ويعمل فيها أكثر من 400 موظف، جميعهم مسجّلون لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وهم يدينون وعائلاتهم بالولاء لكبارة.

وتفيد المعلومات انّ الحريري التقى كبارة ظهر امس الأربعاء، محاولاً إقناعه بضرورة العدول عن الترشّح، وإقناع والده بعدم الإستقالة من مقعده النيابي، نظراً لدقة وضع "التيار الازرق" في طرابلس وضرورة عدم إحراجه أمام حلفائه المفترضين، في حال أقدم اثنان محسوبان على تيار "المستقبل" على الترشّح، أي جمالي وكبّارة الإبن.

ولفتت أوساط متابعة الى أنّ الرئيس نجيب ميقاتي وحتى الوزير السابق محمد الصفدي وغيرهما من الاقطاب والشخصيات الفاعلة في عاصمة الشمال، والتي لديها حسابات أخرى "مناطقية"، قد تراجع حساباتها في تجيير أصواتها في حال إصرار كبّارة الأب على الاستقالة وترشيح نجله على المقعد السني الثاني في طرابلس.

ولعل ما يدفع الحريري أيضاً الى تجنّب التورّط في معركة انتخابية للاحتفاظ بمقعدين غير محسومين، توجّس "التيار الازرق" من مواجهة اللواء أشرف ريفي في عقر داره والإستعداد للمواجهة في حال حسم ريفي ترشيحه، فيما يرصد "المستقبليون" تريّثه وترقّبه قبل إعلان موقفه في 14 آذار لرمزية الذكرى.

أقرأ أيضاً :سعد الحريري يتجاوز نجيب ميقاتي في هذا الأمر

وفي المعلومات أنّ نتيجة الإجتماع بين الحريري وكبارة الإبن لم تحسم الجدل حول استقالة "ابو العبد" من عدمها، وعلى رغم من بعض التسريبات الاعلامية المتسرّعة التي أكدت عدول كبّارة الأب عن الاستقالة، الّا أنّ الوقائع أظهرت مساء أمس عكس ذلك خصوصاً بعد بيان النفي الذي أصدره مكتب النائب كبارة، وأكّد فيه أنّ استقالته ما زالت قائمة وكذلك ترشيح نجله كريم في انتظار ما ستؤول إليه المفاوضات الجارية مع الكوادر والقاعدة الشعبية في طرابلس.

وبعد انتهاء لقاء الحريري وكبارة الإبن، نشر مناصرو كبارة الأب على صفحته "مبادرون" على موقع التواصل الإجتماعي، الآتي: "قرارنا طرابلسي، سنخوض المعركة الانتخابية الفرعية في طرابلس سواء على مقعد أو مقعدين". وذيّلت العبارة بإسم "محمد عبد اللطيف كبارة".

وإذا صحّ انّ كبارة الأب سيستقيل فعلياً ليترشح كبارة الإبن عملياً، فإنّ "الفيحاء" ستشهد معركة إنتخابية حامية الوطيس على مقعدين سنيّين أساسيَّيْن يحدِّدان الأحجام الفعلية للأقطاب السنّة في عاصمة الشمال، علماً انّ معركة من هذا النوع ستشهد اصطفافات متداخلة للحلفاء المفترضين نتيجة المصالح المناطقية الضيّقة التي سيحتسب لها أقطاب المدينة ألف حساب.

أمّا إذا لم تصحْ المعلومات ونجح الحريري في مسعاه وأقنع "ابو العبد" بعدم الإستقالة، فستبقى أمامه مواجهة واحدة شرسة قد تهدّد مقعد "النائبة المسالمة" في حال خُيِّرَ أبناءُ المدينة المحرومة، التصويت لصورتها أو لصورة "اللواء الشرس" الريفي بغضّ النظر عن هواهم السياسي المتأصّل والأزرق.

قد يهمك أيضاً :

الصراع يتجدد بين فريقي عون والحريري حول الصلاحيات

سعد الحريري يتجاوز نجيب ميقاتي في هذا الأمر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحريري يبدأ التحضير لمعركة طرابلس الانتخابية الفرعيّة للحفاظ على مقعد تياره فيها الحريري يبدأ التحضير لمعركة طرابلس الانتخابية الفرعيّة للحفاظ على مقعد تياره فيها



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:17 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:51 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 06:01 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 22:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

مبابي يُفاجئ باريس سان جيرمان بخطوة جريئة

GMT 04:33 2023 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 أبريل / نيسان 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab