صحيفة سعودية تتهم قطر بتمويل أنشطة متطرفة بـ642 مليار دولار
آخر تحديث GMT01:10:06
 العرب اليوم -

صحيفة سعودية تتهم قطر بتمويل أنشطة متطرفة بـ64.2 مليار دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صحيفة سعودية تتهم قطر بتمويل أنشطة متطرفة بـ64.2 مليار دولار

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الرياض - العرب اليوم

أكدت صحيفة "الشرق" السعودية، نقلاً عن مصادر مقربة من نظام الحكم في الدوحة، أن دولة قطر تورطت في تمويل أنشطة متطرفة بمبلغ 64.2 مليار دولار أميركي، منذ عام 2010 وحتى 2015، في أحدث حلقة من ما أسمته الصحيفة "الملف القطري الأسود".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الرياض تملك وثائق تثبت تورط الدوحة في دعم عمليات العنف والتطرف في المنطقة. ووصلت هذه الوثائق إلى السعودية خلال عهد الملك الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، ومنها ما حصلت عليه خلال العامين الماضيين، مبينة أن دولة قطر لم تتوان عن تقديم الدعم إلى الجماعات المتشددة ولأشخاص متطرفين في أكثر من دولة، في المنطقة وخارجها، وأبرز وجوه هذا الدعم هو الدعم المالي وتوفير الغطاء السياسي لهذه الجماعات.

وأشارت تقارير غربية عدة إلى أن قطر تعد أكبر دولة في المنطقة تغض الطرف عن تقديم التمويل إلى الجماعات المتطرفة، رغم أن قوانينها الداخلية تجرم تلك الممارسات. ويعود تاريخ هذا الدعم إلى عام 2008، حين قدم القطري خليفة محمد تركي السبيعي دعما ماليًا إلى الباكستاني خالد شيخ محمد، القيادي في تنظيم "القاعدة"، والعقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر / أيلول 2001، وفق ما ذكرته صحيفة "تلغراف" البريطانية. وتتهم وزارة الخزانة الأميركية القطري سليم حسن خليفة راشد الكواري (37 عامًا)، بتحويل مئات الآلاف من الدولارات إلى تنظيم "القاعدة" عبر شبكة تمويل متطرفة.

وأشارت وثائق أميركية إلى أن الكواري عمل مع قطري آخر، هو عبد الله غانم الخوار (33 عامًا) على إدارة شبكة تمويل تدعم جماعات متطرفة، وتؤكد مساهمة الخوار في الإفراج عن أفراد من "القاعدة" في إيران. ومن الأسماء المسجلة على القائمة السوداء في الولايات المتحدة والأمم المتحدة، عبد الرحمن بن عمير النعيمي، المتهم بتحويل 1.5 مليون دولار شهريًا لـ"القاعدة" في العراق، و375 آلاف جنيه إلى "القاعدة" في سورية. وبين الأسماء أيضًا عبد العزيز بن خليفة العطية، وهو ابن عم وزير الخارجية القطري السابق، وسبق أن أدين في محكمة لبنانية بتمويل منظمات متطرفة دولية، وبأنه على صلة بقادة في تنظيم "القاعدة".

وذكرت وسائل إعلام لبنانية وقتها أن العطية التقى، في مايو / أيار 2012، مع عمر القطري وشادي المولوي، وهما قياديان في تنظيم "القاعدة"، ومنحهما آلاف الدولارات. وتتسع هذه الدائرة لتشمل مقيمين في قطر يعملون في أنشطة مشبوهة، تغض السلطات القطرية الطرف عنها، بهدف تدبير التمويل لجماعات متطرفة، مثل "الإخوان"، وكذلك جماعات في آسيا وأفريقيا وشبه الجزيرة العربية، وفق الصحيفة، التي أوضحت أن الدعم القطري لـ"الإخوان" لم يقتصر على المقيمين على أراضيها، بل شمل جماعات منبثقة عنها في كل من تركيا ومصر واليمن والبحرين وسورية ولبنان وليبيا.

وامتد الدعم المالي القطري إلى الجماعات المتطرفة ليشمل "جبهة النصرة"، في كل من سورية ولبنان، بشكل يجعل هذه الجماعة تبدو وكأنها "ذراع قطري"، أما في ليبيا، دعمت قطر شخصيات متطرفة عدة، من بينهم رجل الدين علي الصلابي، وعبد الحكيم بلحاج، رجل تنظيم "القاعدة" السابق، وعبد الباسط غويلة، وعناصر متطرفة معروفة ورجال أعمال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحيفة سعودية تتهم قطر بتمويل أنشطة متطرفة بـ642 مليار دولار صحيفة سعودية تتهم قطر بتمويل أنشطة متطرفة بـ642 مليار دولار



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

بدء تحرك الرصيف البحري الأميركي نحو غزة
 العرب اليوم - بدء تحرك الرصيف البحري الأميركي نحو غزة

GMT 16:45 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant
 العرب اليوم - أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant

GMT 00:43 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

نكبة مستمرة... وقضية مُختطفة

GMT 18:37 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.9 ريختر فى إثيوبيا

GMT 19:51 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

فاران يُغادر مانشستر يونايتد نهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab