مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصومال حتى أكتوبر 2023
آخر تحديث GMT11:22:10
 العرب اليوم -

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصومال حتى أكتوبر 2023

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصومال حتى أكتوبر 2023

مجلس الأمن الدولي
نيويورك - العرب اليوم

 قرر مجلس الأمن الدولى، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال حتى 31 أكتوبر 2023، وطلب من البعثة الحفاظ على وجودها وتعزيزه فى جميع أنحاء البلاد، وأقر بأن السياق السياسى والأمنى الحالي سيؤثر على قدرتها للوفاء بهذه الولاية.  وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، فإنه تم اعتماد القرار رقم 2657 بأغلبية 14 صوتا فيما امتنعت دولة عن التصويت هي الصين، ورحب المجلس بالتعاون بين البعثة ومكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال وفريق الأمم المتحدة القطري وبعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال.  

وشدد مجلس الأمن على أهمية العمل التعاوني بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) والصومال، بالإضافة إلى شركاء آخرين.  وفيما أقر مجلس الأمن بتجدد العمليات ضد حركة "الشباب" الإرهابية، شجع بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال على دعم البلاد في ضمان وضع خطط لحماية المدنيين والمجتمعات المحلية في المناطق التي تركز عليها العمليات العسكرية، وكذلك دعم القيادة المدنية والملكية والرقابة الصومالية في تخطيط وتنسيق جهود تحقيق الاستقرار.

  كما شجع البعثة على دعم الصومال من أجل تعزيز توسيع نطاق الحكم وتقديم الخدمات في المناطق والمقاطعات التي تستمر فيها الهشاشة، وضمان تقديم دعم متوازن في الوقت المناسب للمناطق الجديدة أو التي تعافت مؤخرا من حركة الشباب. وحث أعضاء المجلس، الحكومة الاتحادية الصومالية على تعميق التعاون والتآزر على جميع المستويات، وتنفيذ هيكل الأمن القومي والخطة الانتقالية، وتعزيز المصالحة السياسية والوطنية والمحلية، وإحراز تقدم نحو وضع الصيغة النهائية للدستور وفي محاربة حركة الشباب لتأمين السلام والأمن في جميع أنحاء البلاد.  وطالب المجلس، الحكومة الصومالية بضرورة العمل على تهيئة بيئة سياسية وأمنية مواتية لعمليات ديمقراطية أكثر شمولا في جميع أنحاء البلاد وعلى جميع المستويات لتعزيز التعددية السياسية وتعزيز المشاركة الكاملة المتساوية والهادفة للمرأة. 

وعبر مجلس الأمن عن قلقه إزاء جميع انتهاكات القانون الدولي الإنساني وانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، بما في ذلك تلك التي تنطوي على العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي في النزاع، وارتفاع عدد الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال، لاسيما من قبل حركة الشباب.  ودعا مجلس الأمن، جميع الأطراف إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، كما طالب بوضع حد للانتهاكات والتجاوزات ضد الأطفال، بما في ذلك التجنيد المستمر للأطفال واستخدامهم في النزاعات المسلحة.  

وجدد التأكيد على الحاجة الملحة لمحاسبة جميع المسؤولين عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي وتجاوزات حقوق الإنسان. من ناحية أخرى، أدان أعضاء مجلس الأمن بشدة أية إساءة لاستخدام المساعدات الإنسانية أو عرقلتها، بما في ذلك العنف والاعتداءات والتهديدات ضد العاملين في المجال الإنساني والطبي، وضد وسائل نقلهم ومعداتهم، وكذلك ضد المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى في انتهاك للقانون الدولي.  وطالب أعضاء مجلس الأمن، جميع الأطراف بالسماح بالوصول الكامل والآمن والسريع ودون عوائق وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص المحتاجين في جميع أنحاء الصومال، بما يتماشى مع المبادئ الإنسانية، خاصة لتنفيذ خطة الاستجابة للجفاف والوقاية من المجاعة وخطة الاستجابة الإنسانية المنقحة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ترحيب مغربي بقرار مجلس الأمن حول الصحراء

العراق يؤيد دعوة بوتين لتغيير هيكل الأمم المتحدة ومجلس الأمن

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصومال حتى أكتوبر 2023 مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصومال حتى أكتوبر 2023



بإطلالة أنيقة نبيلة عبيد تتألق في أحدث ظهور لها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 06:32 2023 الإثنين ,16 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري
 العرب اليوم - أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 02:30 2023 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

موسكو تحظر موقع ميدوزا الإخباري الناطق بالروسية
 العرب اليوم - موسكو تحظر موقع ميدوزا الإخباري الناطق بالروسية

GMT 08:43 2018 السبت ,05 أيار / مايو

ثلاثون بلاء كان يستعيذ منها النبي

GMT 21:33 2022 الجمعة ,24 حزيران / يونيو

أعراض غريبة قد تشير إلى الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 12:06 2015 السبت ,04 إبريل / نيسان

كفتة الروبيان بصلصة الطماطم

GMT 14:23 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

التلفزيون المصري يعرض حوارًا نادرًا للراحل سعيد صالح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab