وزير خارجية قطر يتحدث عن مستقبل استثمارات بلاده بروسيا وأوروبا في ضوء أحداث أوكرانيا
آخر تحديث GMT11:07:10
 العرب اليوم -

وزير خارجية قطر يتحدث عن مستقبل استثمارات بلاده بروسيا وأوروبا في ضوء أحداث أوكرانيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير خارجية قطر يتحدث عن مستقبل استثمارات بلاده بروسيا وأوروبا في ضوء أحداث أوكرانيا

وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
الدوحة - العرب اليوم

صرح وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بأن بلاده لا تفكر في زيادة استثماراتها بروسيا ومناطق من أوروبا إلى أن تتوفر "بيئة أفضل والمزيد من الاستقرار السياسي".وقال الوزير في حديث لشبكة "سي إن إن" على هامش منتدى الدوحة:"في الوقت الحالي لا نفكر في أي استثمارات جديدة هناك مع الوضع الحالي، حتى في أوروبا، حتى يكون لدينا بعض الوضوح بشأن استقرار الوضع.. حسنا، ليس أوروبا بأكملها، ولكن المناطق التي نشعر فيها بوجود بعض التوترات أو قد تكون لدينا أي مخاطر سياسية، يجب أن ننظر إلي جميع الأبعاد".

يشار إلى أن جهاز قطر للاستثمار، لديه استثمارات كبيرة في شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت"، حيث أوضح الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن قرار بلاده في هذا الشأن اتخذ على أساس "التقييم التجاري ولا يزال جاريا"، ومع ذلك لن يتم زيادة الاستثمارات في الوقت الحالي.

وكانت دولة قطر قد أعلنت أنها ضد أي عمل عدواني أو استخدام القوة ضد دولة ذات سيادة، وقال أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إنه أبقى قنوات اتصاله مفتوحة مع جميع الأطراف، فيما صرّح وزير الخارجية القطري بأنه يتحدث إلى نظيريه الروسي والأوكراني بشكل متكرر "لعرض مساعدتنا أو مساهمتنا لتهدئة الموقف ووضع حد لهذه الحرب".

وكان رئيس الدبلوماسية القطرية قد زار موسكو مؤخرا والتقى نظيره الروسي سيرغي لافروف، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال عن ذلك: "ما أعتقده ومن محادثتي مع نظيري هناك في روسيا هو أنهم على استعداد للمشاركة في المطالب التي طرحوها. الآن، إلى أي مدى ترغب الحكومة الأوكرانية في تلبية هذه المطالب، هذا حقا قرار الحكومة الأوكرانية والشعب الأوكراني".

وتابع وزير الخارجية القطري سرد موقف بلاده بقوله: "يجب أن نركز على وقف إطلاق النار، والممرات الإنسانية، وتقديم المساعدة الإنسانية إلى أوكرانيا وبدلاً من وجود هذا الصراع والاختلاف في ساحة المعركة، لنكون حول الطاولة".

الجدير بالذكر أن قطر تبادر في الغالب إلى لعب دور الوسيط لتهدئة النزاعات والمساهمة في جلوس الخصوم إلى طاولة المفاوضات، مثال ذلك المهمة التي أدتها بين طالبان والولايات المتحدة وبين الغرب وإيران بشأن الاتفاق النووي.

وأعرب وزير الخارجية القطري في تصريحه لشبكة "سي إن إن" عن اعتقاده أن هذه السياسة هي أفضل طريقة للمضي قدما، مشيرا إلى أن "عالمنا مترابط لذلك عندما نرى أنه يمكننا تقديم مساعدتنا ودعمنا لأي جهود، لن نتردد في تقديم عروضنا".

وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في هذا السياق أن "هذا العرض يمتد إلى الروس والأوكرانيين من أجل إيجاد أرضية مشتركة ووضع حد لهذه الكارثة الإنسانية، ولن نتنازل عن جهودنا. لقد كانت ناجحة في عدة أماكن، ولم تنجح بشكل جيد ربما في أماكن أخرى، لكن علينا الاستمرار في السير على هذا النحو. إذا لم تتبن أي دولة وجهة النظر هذه للمسؤولية المشتركة وتقاسمت مستقبل العالم، فسيكون العالم في وضع صعب للغاية".

وقال وزير الخارجية القطري: "أعتقد أن الجميع يفهم أن لكل دولة سياستها ومبادئها. بالنسبة للروس، كنا واضحين جدًا بشأن سياستنا. نريد أن يحترم هذا. أنا متأكد من أن كل بلد لديه مخاوفه الأمنية الخاصة، سواء أكان الأوكرانيون أو الروس نحن لا نختار أي جانب في النهاية".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :
وزير الخارجية القطري يزور موسكو لبحث تهدئة الحرب الأوكرانية ومحاولة إنقاذ محادثات فيينا

وزير الخارجية القطري يُسْتَبْعَد تطبيع العلاقات مع إسرائيل وسوريا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير خارجية قطر يتحدث عن مستقبل استثمارات بلاده بروسيا وأوروبا في ضوء أحداث أوكرانيا وزير خارجية قطر يتحدث عن مستقبل استثمارات بلاده بروسيا وأوروبا في ضوء أحداث أوكرانيا



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab