الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة تمهيداً لقمة ثلاثية اليوم
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة تمهيداً لقمة ثلاثية اليوم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة تمهيداً لقمة ثلاثية اليوم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
القاهرة - العرب اليوم

بدأ رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس أبو مازن، أمس (الأربعاء)، زيارة رسمية إلى القاهرة، تمهيداً لعقد قمة ثلاثية، اليوم (الخميس)، تضم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بهدف «بلورة موقف عربي بشأن الاتصالات مع الجانب الأميركي فيما يتعلق بالمفاوضات مع إسرائيل». ويضم الوفد الفلسطيني الذي يصاحب الرئيس الفلسطيني وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.وفي رام الله، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عزام الأحمد إن القمة الثلاثية، الفلسطينية - الأردنية - المصرية، التي تعقد اليوم في القاهرة «ستبحث القضايا المشتركة، وتوحيد الموقف الفلسطيني - الأردني - المصري، من أجل متابعة التحرك السياسي على الصعيد الدولي، وصولاً إلى إحياء عمh السلام تحت مظلة الأمم المتحدة، بمشاركة الرباعية الدولية». وأضاف أن ذلك «يشمل التحرك لعقد مؤتمر دولي للسلام، بمشاركة الرباعية وأطراف أخرى»، وأن القيادة الفلسطينية تسعى لعقد مؤتمر تنتج عنه آلية متعددة الأطراف (الرباعية، مصر، الأردن، دول أخرى) تشرف على مفاوضات بمرجعية محددة، وتنتهي في وقت زمني محدد كذلك. وبحسب برنامج الرئيس الفلسطيني، فإنه من المتوقع عقد لقاء ثنائي في وقت متأخر بين الرئيس الفلسطيني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قبل أن ينضم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى القمة الثلاثية اليوم. هذا وقد هبطت طائرات أردنية، أمس، في مقر الرئاسة في رام الله، وأقلت عباس إلى مصر، حيث استقبله في الصالة الرئاسية، بمطار القاهرة الدولي، وزير الشباب المصري أشرف صبحي، ووفد من قيادة جهاز المخابرات العامة المصرية.

وقال الأحمد إن «القمة الثلاثية تكتسب أهمية كبيرة، خاصة ونحن على أبواب القمة العربية المقبلة في الجزائر، وكذلك اجتماعات دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة».

ويفترض أن يلقي عباس في دورة الجمعية العامة، هذا الشهر، خطاباً سيكون محل تشاور في قمة اليوم. ويعمل الفلسطينيون مع مصر والأردن، منذ شهور طويلة، من أجل وضع خطة تحظى بدعم عربي، ثم أميركي، من أجل إطلاق عملية سياسية جديدة في المنطقة، تقود إلى مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.ويذكر أن هذا التنسيق بدأ قبل وصول إدارة الرئيس جو بايدن للحكم، واستمر لاحقاً، لكنه تكثف وأخذ منحى متسارعاً بعد الحرب على قطاع غزة، وإبداء الإدارة الأميركية رغبة في إيجاد حل شامل يقوم على حل الدولتين، وليس مجرد حل جزئي في قطاع غزة.وتلقى الفلسطينيون إشارات مهمة من واشنطن، مع إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت نهاية الأسبوع الماضي، تأييده حل الدولتين، غير أنهم يدركون حاجتهم إلى كثير من العمل والضغط من أجل تحريك العجلة. وساعدت واشنطن الفلسطينيين والإسرائيليين على كسر الجمود في الفترة الأخيرة. وبعد أيام من لقاء بايدن بنيت، التقى عباس وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس الذي منح الفلسطينيين جملة من التسهيلات.وأعلن مسؤول أميركي رفيع المستوى في إدارة بايدن عن ترحيبه بالخطوات الأخيرة التي اتخذتها إسرائيل تجاه السلطة الفلسطينية. ونقل موقع «واللا» العبري عن هذا المسؤول قوله: «نقدر اجتهاد الطرفين في بذل أقصى ما في وسعهم للحفاظ على مستويات تواصل ناجعة مفيدة، ونأمل في أن تسهم هذه التحركات في خفض التوتر، وتحسين الأوضاع العامة».

يذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كان قد أوفد، في 18 أغسطس (آب) المنصرم، الوزير عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، للقيام بجولة إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، حيث التقى بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.كما التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بنيت، ومستشاره للأمن القومي، حيث تم خلال اللقاء بحث الجهود المصرية لدفع عملية السلام، وإجراءات الحفاظ على التهدئة بالأراضي الفلسطينية كافة، إضافة إلى بحث آخر مستجدات العلاقات المصرية - الإسرائيلية. كما سلم دعوة لبنيت من الرئيس المصري لزيارة مصر.

قد يهمك ايضا 

جُملة تسهيلات إسرائيلية "اقتصادية" للسلطة الفلسطينية وسط تجاهل مطالب سياسية وأمنية

الرئيس الفلسطيني يعلن حالة الطوارئ لمدة 30 يوما

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة تمهيداً لقمة ثلاثية اليوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة تمهيداً لقمة ثلاثية اليوم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab