الشرعية اليمنية تدعو المبعوث الأممي إلى تبني خطة شاملة للحل
آخر تحديث GMT08:16:54
 العرب اليوم -

الشرعية اليمنية تدعو المبعوث الأممي إلى تبني خطة شاملة للحل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الشرعية اليمنية تدعو المبعوث الأممي إلى تبني خطة شاملة للحل

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
صنعاء - العرب اليوم

أبلغ مسؤولون في الشرعية اليمنية، المبعوث الأممي الجديد لليمن، انفتاحهم على أي مشاورات سلام قادمة مع الحوثيين، وفقاً للمرجعيات الثلاث، وحثوه على تبني خطة شاملة تركز على القضايا الجوهرية للصراع في اليمن.

وأكد علي محسن الأحمر، نائب الرئيس اليمني، خلال لقائه هانس غروندبرغ، المبعوث الأممي لليمن، أول من أمس، في الرياض، أن الحرب التي تخوضها الشرعية، بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي، دفاعية تنطلق من مبدأ التمسك بخيار السلام المبني على المرجعيات الثلاث والتعاطي الإيجابي مع الجهود الأممية ومع مختلف مبادرات السلام، التي كان آخرها مبادرة الأشقاء في المملكة العربية السعودية.

وتطرق الأحمر، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إلى عدد من الممارسات التي ترتكبها ميليشيات الانقلاب الحوثية التي تكشف تعمدهم عرقلة كل مساعي السلام ومضاعفة معاناة الشعب اليمني وتعميق أزمته الإنسانية، مشيراً إلى أن «في مقدمة التصعيد الحوثي، الاعتداءات المستمرة على المدن الآهلة بالسكان وفي مقدمتها مأرب المكتظة بثلاثة ملايين نازح، إلى جانب إطلاق الصواريخ الباليستية والطيران المسيّر على الأحياء السكنية والمنشآت الحيوية ومنها ميناء المخا ومخازن المساعدات الإغاثية والأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة وتهديد الملاحة الدولية».

ولفت نائب الرئيس اليمني إلى أن الدور الدولي الضاغط لا يزال يُنظر إليه على أنه دون المستوى المأمول، مبيناً أن ضحايا الإرهاب الحوثي كانوا وما زالوا يعولون على دور دولي أكثر حزماً وجدية لإيقاف صلف وتعنت الميليشيات التي تتحكم إيران في قرارها.

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد بن دغر، رئيس مجلس الشورى اليمني، خلال لقائه المبعوث الأممي لليمن، أن الشرعية ما زالت ترى أن الوصول إلى حل عادل وشامل، لا يمكن بناؤه خارج إطار المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، والقرارات الأخرى ذات الصلة. وحذر بن دغر من أن استخدام القوة، واستهداف المدنيين في مأرب، ومحاولات التقدم المصاحبة للعنف من قبل الميليشيات الحوثية لن تحقق للحوثيين سوى مكاسب صغيرة ومؤقتة، كما أنها تراكم تعقيدات جديدة في البحث عن حلول سلمية للأزمة، وتجعل طريق السلام محفوفاً بالمخاطر، على حد قوله.

وجدد رئيس مجلس الشورى ترحيب الشرعية بحوار وطني شامل بين ممثلي الشرعية من ناحية، وممثلي الانقلابيين الحوثيين من ناحية أخرى، يستند إلى مخرجات الحوار الوطني، وما انتهت إليه مفاوضات الكويت، مؤكداً دعم الشرعية لمبادرة السعودية، ودعم جهود الأمم المتحدة، والمبعوث الأممي الهادفة لدعوة الطرفين للجلوس إلى طاولة الحوار.

وأعرب رئيس مجلس الشورى عن أمله في أن يتبنى المبعوث الأممي خطة شاملة، تركز على القضايا الجوهرية للصراع الدموي في اليمن التي من شأنها أن تحفظ لليمن نظامه الجمهوري، ووحدته وأمنه واستقراره وسيادته، وتعجل بخلاصه من آثار وتداعيات الحرب.

في شأن متصل، استقبل الفريق الركن مطلق الأزيمع، نائب رئيس هيئة الأركان قائد القوات المشتركة المكلف، أمس، في مقر قيادة القوات المشتركة للتحالف، المبعوث الأممي لليمن، والوفد المرافق له، وجرت مناقشة المستجدات في اليمن وموقف المملكة العربية السعودية الثابت في دعم وتسهيل العمليات الإنسانية وتنمية وإعمار اليمن وإرساء السلام الشامل والعادل للشعب اليمني.

قد يهمك أيضا

هادي يهاجم الحوثيين ويدعو لإفشال مشروعهم الإيراني في اليمن

 

قوات هادي في اليمن تتهم الحوثيين بقصف ميناء المخا

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشرعية اليمنية تدعو المبعوث الأممي إلى تبني خطة شاملة للحل الشرعية اليمنية تدعو المبعوث الأممي إلى تبني خطة شاملة للحل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab