تركيا تكثّف غارات الطائرات المسيّرة في شمال سوريا
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

تركيا تكثّف غارات الطائرات المسيّرة في شمال سوريا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تركيا تكثّف غارات الطائرات المسيّرة في شمال سوريا

قوات سوريا الديمقراطية
أنقرة - العرب اليوم

أعلنت تركيا قصف أهداف تابعة لـ«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) التي تشكل «وحدات حماية الشعب الكردية» غالبية قوامها، في ظل تصعيد متواصل منذ الأسبوع الماضي على مواقع سيطرتها في شمال وشمال شرقي سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان الأحد، إن طائرات مسيّرة تابعة لقواتها في سوريا رصدت ما سمته «مجموعة إرهابيين من (وحدات حماية الشعب الكردية)» تستعد لشن هجوم على المنطقة المعروفة بمنطقة عملية «نبع السلام» الخاضعة لسيطرة القوات التركية وفصائل «الجيش الوطني السوري» الموالي لأنقرة في شمال شرقي سوريا، وإن القوات التركية العاملة في المنطقة ضربت على الفور «الأهداف الإرهابية» بالمنطقة.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الوزارة، في بيان آخر ليل السبت - الأحد، مقتل 8 من عناصر الوحدات الكردية في المنطقة المعروفة بـ«درع الفرات» التي تسيطر عليها القوات التركية وفصائل «الجيش الوطني» الموالي لها في محافظة حلب شمال سوريا، وذلك بعد إطلاقهم «نيراناً استفزازية» على المنطقة. وقال البيان إن «النيران الاستفزازية» كان ثمنها باهظاً على الإرهابيين (مسلحي الوحدات الكردية التابعين لـ«قسد»).

وصعدت القوات التركية، منذ الأسبوع الماضي، قصفها على مناطق سيطرة «قسد» في شمال وشمال شرقي سوريا، مستهدفة بالتحديد محيط مدينة تل رفعت وقرية عين عيسى في ريف حلب، وبلدة أبو راسين، والعديد من القرى الواقعة بريف الحسكة الشمالي الغربي، وعين عيسى في ريف الرقة الشمالي، بالمدفعية الثقيلة وبضربات الطائرات المسيّرة.

وفي هذا الإطار، أعلنت المخابرات التركية، مقتل قيادي عراقي في «وحدات حماية الشعب الكردية»، في عملية نفذتها في بلدة عين عيسى شمال الرقة، يدعى قيس برهوسوليف، وكان يحمل اسماً حركياً هو «أزاد»، وعُرف بأنه مسؤول الوحدات الكردية في منطقة عين عيسى شمال الرقة، وانخرط في صفوف «حزب العمال الكردستاني»، الذي تصنفه أنقرة تنظيماً إرهابياً، وتعتبر «وحدات حماية الشعب الكردية» امتداداً له في سوريا، عام 2013 في منطقة سنجار العراقية، ثم انتقل إلى منطقة تل تمر في سوريا، وكان مسؤول الأسلحة الثقيلة في محافظة الحسكة الخاضعة لسيطرة «قسد»، وشارك في «عمليات إرهابية» ضد الجيش التركي في أثناء عملية «نبع السلام» عام 2019، بحسب ما أعلنت مصادر أمنية تركية.
كما قُتل قيادي من «قسد»، وسائق كان برفقته، وأصيب 3 مدنيين، بينهم أطفال، بجروح خطيرة جراء استهداف طائرة مُسيَّرة تركية لسيارة على طريق الحزام الغربي بمدينة القامشلي بريف الحسكة.

وصعّدت تركيا، بالتوازي مع تهديداتها بشن عملية عسكرية ضد «قسد» في منبج وتل رفعت، مايو (أيار) الماضي، من استهدافاتها قيادات الوحدات الكردية عبر الطيران المسيّر، ونفذت عدداً من العمليات النوعية التي استهدفت القيادات والعناصر البارزة على وجه الخصوص.
ووسعت القوات التركية نطاق الاستهدافات التي أصبحت تُنفذ بشكل شبه يومي عقب القمة الثلاثية للدول الضامنة لمسار «أستانة» (روسيا وتركيا وإيران) في طهران في يوليو (تموز) الماضي.

وبحسب إحصاء لـ«المرصد السوري لحقوق الإنسان»، بلغ عدد الاستهدافات الجوية التي نفذتها طائرات تركية مسيّرة على مناطق نفوذ «قسد» في شمال وشمال شرقي سوريا، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، 39 استهدافاً، تسببت بسقوط 29 قتيلاً، منهم 27 من مسلحي «قسد»، بينهم 10 نساء، إضافة إلى طفلين، وإصابة أكثر من 76 شخصاً بجروح متفاوتة. كما أودت الضربات التركية بحياة مدنيين.
ووثقت منظمة «سوريون من أجل الحقيقة والعدالة»، مقتل 34 شخصاً، منهم 13 مدنياً، وإصابة 18 من المدنيين حتى يوليو الماضي.ولم يستبعد خبراء عسكريون، أن تكون تركيا حصلت خلال قمة طهران في يوليو الماضي، على ضوء أخضر من روسيا وإيران بالتغاضي عن استهدافاتها لقيادات «قسد»، وربما على تعاون فيما يتعلق بتبادل المعلومات، مقابل التخلي عن القيام بالعملية العسكرية التي يعارضها البلدان، إلى جانب رفضها من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأكدوا أن الطائرات المسيّرة، أصبحت سلاحاً مهماً في يد القوات التركية في ظل سيطرة روسيا على المجال الجوي في شمال سوريا، وأن ذلك خدم أهدافها الرامية إلى إضعاف قوة «قسد» في ظل الدعم الأميركي والغربي الكبير المقدم للوحدات الكردية، كحليف في الحرب على تنظيم «داعش» الإرهابي؛ إذ وجدت تركيا في ذلك وسيلة لتحقيق أهدافها بأقل التكاليف البشرية والعسكرية، إضافة إلى إضعاف قدرات «قسد» وتهديداتها للحدود التركية.

في غضون ذلك، وافقت إسبانيا على تمديد فترة عمل نظام الدفاع الصاروخي «باتريوت» التابع لها على الأراضي التركية لمدة 6 شهور، اعتباراً من نهاية العام الحالي، وحتى يونيو (حزيران) المقبل.ونشرت إسبانيا بعض بطاريات «باتريوت» في ولاية أضنة، جنوب تركيا، على مقربة من الحدود مع سوريا، منذ مطلع عام 2015، بعد أن تسلمت تلك المهمة من هولندا التي كانت نشرت النظام نفسه في المنطقة في مطلع يناير (كانون الثاني) 2013، لدعم جهود «حلف شمال الأطلسي» (ناتو) لحماية أجواء تركيا من تهديدات محتملة قادمة من الجانب السوري؛ إذ لا تمتلك تركيا أي بطاريات من هذا النوع.

وقالت مصادر لوكالة «الأناضول» التركية، الأحد، إن صلاحية عمل نظام «باتريوت» كانت مقررة حتى نهاية العام الحالي، وإن إسبانيا مددت عمله، وكذلك عمل جنودها القائمين على تشغيله، 6 شهور حتى يونيو المقبل. وعبّر وزير الدفاع خلوصي أكار، عن شكره لنظيرته الإسبانية مارغريتا روبلس، على دعم بلادها لتركيا «بما يتماشى مع روح التضامن تحت مظلة (الناتو)».

قد يهمك ايضأً

السويد تتعهد تنفيذ مطالب تركيا للانضمام إلى «الناتو»

تركيا تسعى لتمديد اتفاقية ممر البحر الأسود للحبوب لمدة عام

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تكثّف غارات الطائرات المسيّرة في شمال سوريا تركيا تكثّف غارات الطائرات المسيّرة في شمال سوريا



GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab