مقتدي الصدر يطالب المتظاهرين في الناصرية بالعراق بالعودة إلى منازلهم
آخر تحديث GMT13:21:39
 العرب اليوم -

مقتدي الصدر يطالب المتظاهرين في الناصرية بالعراق بالعودة إلى منازلهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتدي الصدر يطالب المتظاهرين في الناصرية بالعراق بالعودة إلى منازلهم

الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر
العراق - العرب اليوم

دعا الزعيم الشيعي العراقي، مقتدى الصدر، مساء السبت، شباب المظاهرات الاحتجاجية والشعبية المعتصمين في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية إلى العودة إلى منازلهم وتنظيم صفوفهم من أجل العملية الديمقراطية القادمة.وقال الصدر في تغريدة له على حسابه الشخصى بموقع تويتر : "أنصح المعتصمين بأن يعودوا إلى منازلهم سالمين أمنيين فهم بحاجة إلى تنظيم صفوفهم من أجل العملية الديمقراطية القادمة وإلا ضاعت حقوقهم ما بين مطرقة متشدديهم وسندان الفاسدين".ودعا الصدر إلى "التأخي من أجل بناء العراق انتخابيًا وتفويت الفرصة على الاحتلال والإرهابيين والفاسدين وعلى الحكومة الالتزام بواجباتها وفرض الأمن والقانون ويجب أن يعم السلام والأمن في الناصرية وعلى الأهالي أن يتصارعون فيما بينهم".

وشهدت ساحة الحبوبي وسط الناصرية الجمعة، اضطرابات أمنية على وقع صدامات بين أتباع الصدر ومتظاهرين أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.وسارع رئيس الحكومة العراقية القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي إلى إقالة قائد شرطة الناصرية وتعيين بديلًا عنه، وإعلان حالة حظر التجوال ونشر قوات أمنية وعسكرية في الشوارع لمنع تجدد أعمال العنف.وأعاد المعتصمون في مدينة الناصرية السبت، بناء خيم الاعتصام مجددًا في ساحة الحبوبي وإزالة معالم الدمار والحرائق.وفي السياق ذاته ادانت الولايات المتحدة أعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين التي وقعت في مدينة الناصرية، محافظة ذي قار اليوم.  لا مكان لأعمال العنف غير المبررة في أي ديمقراطية.

وذكرت السفارة الأمريكية في بغداد عبر بيان لها منذ قليل قائلة : ‏تنضم الولايات المتحدة إلى المجتمع الدولي في الدعوة إلى محاسبة المسؤولين، وأن تقوم الحكومة بتوفير الحماية للمتظاهرين وغيرهم من المشاركين في الممارسة المشروعة لحرية التعبير.وأعلنت السلطات العراقية فرض حظر شامل للتجوال في مدينة الناصرية جنوب شرق العراق بمحافظة ذي قار، وذلك على خلفية اشتباكات بين ناشطين محتجين وأنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.وذكرت قناة "السومرية نيوز" الشرطة في محافظة ذي قار فرضت حظر شامل للتجول في الناصرية على خلفية الاشتباكات العنيفة.وأفادت وسائل إعلام محلية بإقالة  قائد شرطة ذي قار حازم الوائلي، بعد اشتباكات وسط الناصرية.

وقتل شخصين على الأقل وأصيب 50 آخرين خلال اشتباكات بين المحتجين وأنصار التيار الصدري في الناصرية.وبحسب التقارير، هاجم عدد من أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تجمع للمتظاهرين المعتصمين في الناصرية بالرصاص الحي والسلاح الأبيض، ما خلف قتلى وجرحى.وتضاربت الأنباء حول عدد القتلى خلال الاشتباكات، حيث أفادت وسائل إعلام محلية بمقتل 4 أشخاص على الأقل.وفي سياق اخر قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين في مقابلة مع سبوتنيك، إن تنظيم داعش الإرهابي كثف أنشطته في العراق في الأشهر القليلة الماضية.ولسوء الحظ، لا يزال تنظيم داعش الإرهابي موجودًا وأصبح أكثر نشاطًا مقارنة بالوضع الذي شهدناه قبل عدة أشهر.

وأضاف الوزير العراقي "إننا نعلم أن الجماعة موجودة في مناطق معينة في محافظات الأنبار وكركوك وديالى ومناطق معينة في محافظة نينوى. "لدينا عناصر من داعش مواطنون من دول مختلفة مسجونون في العراق".وأشار وزير الخارجية إلى أن الحكومة العراقية تحافظ على اتصالات مع دول أوروبا الغربية بشأن مواطنيها الذين انضموا إلى داعش وشنوا هجمات إرهابية في العراق.وشدد على أن العراق بحاجة إلى التعاون مع وكالات المخابرات والدفاع الأجنبية لهزيمة الجهاديين.وتابع قائلا "خلايا ومجموعات الإرهابيين موجودة في مناطق معينة في جميع أنحاء العراق ... وهذا له تأثير على الوضع الأمني ​​في العراق ، لكن الوضع تغير بعد تفكك داعش".واستطرد: مع ذلك، نحن بحاجة إلى التعاون مع الدول الأخرى في مجال الاستخبارات والأسلحة والتدريب

أما بالنسبة للانسحاب الكامل للقوات الأجنبية،  قال الوزير العراقي "نحن نتحدث عن قوات عملياتية"وأضاف الوزير أن المستشارين أو التعاون الاستخباراتي ضد عصابات داعش أو التعاون في التدريب العسكري شيء مختلف.وأعلنت بغداد انتصارها النهائي على الجماعة الإرهابية أواخر عام 2017. وفي الوقت نفسه، تواصل القوات المسلحة العراقية ، بدعم من الميليشيات الشعبية والتحالف الدولي ، عمليات التطهير والعمليات لتحديد الخلايا النائمة للجماعات الإرهابية في مناطق معينة.قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، في تصريحات سابقة، إن أجهزة مكافحة الإرهاب العراقية، بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، تمكنت من القضاء على 16 إرهابيا على صلة بداعش في محافظة كركوك الشمالية.

ونفذت وحدات جهاز مكافحة الإرهاب عملية كبيرة في محافظة كركوك من ليل الخميس حتى صباح الجمعة ضد فلول عصابات داعش الإرهابية.ونتيجة لذلك ، قُتل 16 إرهابيًا ... بينهم عدد منهم نتيجة مواجهة مباشرة وآخرون - على يد طائرات التحالف الدولي ، بينما كانوا المسلحين يحاولون الفرار.واكتشفت القوات أثناء تنظيف أوكار المسلحين "وثائق مهمة" منها جوازات السفر والأسلحة الخفيفة والمتوسطة والعملات المحلية والأجنبية.وفي أواخر عام 2017 ، أعلن العراق انتصاره على داعش ، لكن الجيش ، بدعم من التحالف ووحدات المليشيات ، لا يزال ينفذ عمليات ضد الإرهابيين والخلايا النائمة التي تنشط في مناطق مختلفة من البلاد.

قد يهمك ايضا:

زعيم التيار الصدري يُقدِّم 16 مقترحًا للخروج مِن الأزمة الاقتصادية في العراق

مقتدى الصدر يتهم "جهات مشبوهة" بتأجج الوضع في العراق

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتدي الصدر يطالب المتظاهرين في الناصرية بالعراق بالعودة إلى منازلهم مقتدي الصدر يطالب المتظاهرين في الناصرية بالعراق بالعودة إلى منازلهم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 العرب اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab