رئيس النواب المصري يقسم بأن الرئاسة لم تتدخل في التعديلات الدستورية
آخر تحديث GMT08:00:57
 العرب اليوم -

رئيس "النواب" المصري يقسم بأن الرئاسة لم تتدخل في التعديلات الدستورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس "النواب" المصري يقسم بأن الرئاسة لم تتدخل في التعديلات الدستورية

الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب
القاهرة - العرب اليوم

رئيس "النواب" يؤكد أن هدف التعديلات الدستورية ليس تمديد فترة حكم الرئيسنفي لسنا فاقدين للعقل حتى نضع نصًا للإبقاء على الرئيس حتى 2034

نفى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، أن يكون هدف التعديلات الدستورية تمديد فترة حكم الرئيس السيسى.

وتساءل خلال جلسة الحوار المجتمعى، اليوم الخميس، "لماذا نعدل الدستور، هناك من يقول إنه من أجل مد فترة الرئيس، ورأيت بعض العناوين في وسائل الإعلام تقول ذلك، لنفترض أنه عشان نمدد مدد الرئيس، الكثير من الدول ومنها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن عدلت مدد الرئاسة وبدون سابق إنذار ولفترات كبيرة".

وأضاف، "لكن ما نقوم به هو إصلاح سياسي، وعندما كنت عضوا في لجنة العشرة التي وضعت النسخة الأولى من الدستور، كنا نعمل في ظل حالة طوارئ وحظر تجوال ومحدد لنا شهر واحد ننتهى من كتابته في ظل هذه الظروف، وكنا نعمل بأسلوب رد الفعل، يعنى أي أمر في السابق تسبب في أزمة نضع له نصا دستوريا لنطفئ الحرائق، مثل مدة الحكم 30 سنة".

اقرأ أيضا:

بيان عاجل في البرلمان المصري بشأن حذف المواطنين مِن التموين

وتابع "عبدالعال"، "كما ذكرت في السابق نحن في لجنة العشرة مهنيين حرفيين 6 قضاة و4 من أساتذة الجامعات لم يكن من بيننا سياسي أو عضو بحزب أو ناشط سياسي أو كان في ميدان التحرير مهمتنا حرفية وكنا صنايعية، وقلنا هذا دستور الضرورة وسيعدل في يوم من الأيام، وكنا نتحدث بأسلوب مهنى، وانا في 2015 قبل رئاستى لمجلس النواب أو حتى التفكير في الترشح في الانتخابات قلت في إحدى المحاضرات في جامعة عين شمس، إن الدستور في حاجة إلى التعديل وضربت وقتها بعض الأمثلة العديدة، وبالتالي فالتعديلات الحالية لم تكن وليدة توجه معين".

وأضاف، "يعنى إحنا عايزين نعدل الدستور عشان الرئيس يقعد لسنة 2034؟، وهل موجود في النص المقترح كده، نبقى خلاص فاقدين العقل لو عملنا النص بهذه الطريقة".

وأضاف رئيس البرلمان، "لقد تركوا التعديلات الأخرى التي كلها بها مميزات لفئات من المجتمع ليستمر تمثيلها في البرلمان مثل الشباب والأقباط والمصريين في الخارج".

واستطرد، "هذه التعديلات تتم في إطار الإصلاح السياسي.. ومن يقول إن عمل هذه التعديلات عشان رئيس الجمهورية هفترض إن هذا صحيح.. هل هذا عيب يعنى؟، لاسيما أن الاتجاه كان في لجنة العشرة أن تكون المدة 6 سنوات لأنها مرحلة انتقالية ولابد من وجود سلطة قوية".

وقال عبدالعال، "دلوقتى إزاي أحظر على أي شخص عدم الترشح للرئاسة، الطبيعى أن يرد عليّ بأنه حق دستورى له، وفي النهاية الأمر مرهون له ومن حقه أن يتقدم بطلب للترشح، كما لا توجد انتخابات إلا ويدعى لها المنظمات الدولية، وأنا شخصيا وجهت دعوة إلى البرلمان الدولى في السابق".

وأضاف، "أقسم بالله مؤسسة الرئاسة لم تتواصل حتى هذه اللحظة معي أو مع أي عضو لاقتراح تعديلات، والدليل أن عدد مجلس الشيوخ في التعديل مقترح أن يكون 350 ولو كان هذا الاقتراح مخطط له كان سيكون الرقم يقبل القسمة على ثلاثة، وليس لدينا تعديلات معلبة، كما أننى لم أتدخل، أو أقول موقفى منها والذى كان داخل لجنة العشرة ومحاضرها دافعت عن إلغاء مجلس الشورى بمنهج علمى، والإبقاء على مجلس واحد للعبور إلى بر الأمان".

قد يهمك أيضا:

مجلس النواب المصري ينتهي من حسم المواد الخلافية لقانون العمل

قانون جديد لإعفاء فئات عدة من المواطنين من دفع فواتير الكهرباء و الماء

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس النواب المصري يقسم بأن الرئاسة لم تتدخل في التعديلات الدستورية رئيس النواب المصري يقسم بأن الرئاسة لم تتدخل في التعديلات الدستورية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab