اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن الأزمة الليبية
آخر تحديث GMT17:52:01
 العرب اليوم -

اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن الأزمة الليبية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن الأزمة الليبية

وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي
الجزائر- ربيعة خريس

كشف وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، عن تفاصيل المقترح الذي عرضه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي والذي طرح عند زيارته الجزائر على الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، رؤية تهدف إلى الدفع باتجاه حل سياسي شامل في ليبيا دون إقصاء.

وأضاف الجهيناوي في مقابلة أجراها مع جريدة مصرية، نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية التونسية، اليوم، أن تونس ستحتضن قريبا اجتماعا، سيجمع وزراء خارجية تونس ومصر والجزائر على طاولة واحدة لبلورة رؤية مشتركة، لإنشاء حزام لدفع الليبيين باتجاه التوافق وأكد أن الوضع في ليبيا معقد والتدخلات الأجنبية لا تدفع نحو الوفاق.

وقال الوزير: "نريد من الأشقاء الليبيين مهما كانت اختلافاتهم أن يتوجهوا نحو الحل السياسي، الذي يجب أن يكون تحت مظلة الأمم المتحدة، وفض نزاعاتهم بالحوار والتوافق لما فيه مصلحة ليبيا ودول الجوار"، مضيفا أن التطرف الذي بدأ يتمدد في ليبيا يؤثر مباشرة على تونس التي لها 540 كم من الحدود المشتركة.

وأكد الجهيناوي على دور دول الجوار بما فيها تشاد والنيجر والسودان الذي وصفه بـ"المهم" في دعم الحل السياسي ورعايته، مضيفًا أن كل الدول خاصة الأوروبية التي اتصلنا بها رحبت بالتحرك الثلاثي الذي يخدم الأمن الإقليمي بصفة عامة ويخدم أوروبا، خاصة في مجال التصدي للهجرة غير المنظمة.

ويجري التحضير، لعقد قمة ثلاثية، في الجزائر، منتصف فيفري المقبل، يشارك فيها كل من الرئيس المصري والتونسي والجزائري، لمحاولة إيجاد حلول للأزمة الليبيبة.

وتسعى الجزائر، جاهدة في الظرف الراهن، إلى توحيد كل الفاعلين في الملف الليبي، لضمان حل سلمي للأزمة الراهنة في المنطقة، بهدف عرض مسعاها الرامي إلى تجسيد المصالحة الوطنية بين الفرقاء الليبيبن، بمن فيهم أنصار الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، وعدد من ممثلي التيار الاسلامي في المنطقة.

وتحظى الرؤية الجزائرية بدعم تونسي قوي، إذ يجري الرئيس الباجي قائد السبسي، وتداولت تقارير إعلامية تونسية أن الرئيس التونسي يجري تحضيرات لاستقبال نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في غضون الأيام المقبلة لعقد اجتماع يسبق قمة الجزائر.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن الأزمة الليبية اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن الأزمة الليبية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab