السفير السعودي الجديد في بغداد يلتقي الجعفري ويدرسان تطوير العلاقات
آخر تحديث GMT08:55:18
 العرب اليوم -

السفير السعودي الجديد في بغداد يلتقي الجعفري ويدرسان تطوير العلاقات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السفير السعودي الجديد في بغداد يلتقي الجعفري ويدرسان تطوير العلاقات

وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري
الرياض - سعيد الغامدي

تسلـم وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، الإثنين، نسخة من أوراق اعتماد سفير المملكة العربية السعودية الجديد في بغداد عبد العزيز بن خالد الشمري. وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، أن الجعفري رحب بالسفير وتمنى له التوفيق بمهامِّه في بغداد، واستعرض اللقاء سير العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبُل دعمها وتطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيق، مبدياً استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات كافة التي من شأنها إنجاح عمل البعثة الدبلوماسيَّة السعودية في العراق.

وأشار الجعفري إلى أن العراق "يولي اهتماماً خاصاً بتطوير العلاقات الثنائية مع الرياض في المجالات كافة وتحويلها إلى واقع ملموس، وأن في العراق فرص استثمارية جيدة للمملكة". وذكر البيان أن السفير عبد العزيز بن خالد الشمري، أكد حرص المملكة على تطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى ما يلبي طموح البلدين الشقيقين، مؤكداً أن بلاده تنوي فتح قنصليتين في النجف والبصرة، وإنشاء المجلس التنسيقي التجاري بين البلدين بهدف تحقيق شراكة تجارية ثنائيَّة. ولفت إلى أن سفارة الرياض في بغداد "ستشرع قريباً في منح سمات الدخول للعراقـيين الراغبين في زيارة المملكة".

وتسير العلاقات العراقية - السعودية في وتيرة متصاعدة خلال الأشهر الأخيرة بعد اتفاق الجانبين في يونيو/حزيران الماضي على تأسيس مجلس تنسيقي بينهما عقب زيارة رئيس الوزراء العبادي إلى المملكة. واستناداً إلى الأطراف القائمة على هذا المجلس فإنه يهدف إلى الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى المستوى الاستراتيجي، إضافة إلى فتح آفاق جديدة من التعاون تشمل مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية وحتى الرياضية.

وفي هذا الإطار عقد أعضاء المجلس التنسيقي، من الجانب العراقي، جلسته الثانية في مكتب الأمانة العامة لرئاسة الوزراء برئاسة وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي وبحضور عدد من أعضاء المجلس من الوزراء العراقيين أو من ينوب عنهم في وزارات (النقل، الصناعة والمعادن، التعليم العالي والبحث العلمي، الزراعة، الخارجية). وذكر بيان للأمانة العامة، أن الاجتماع ناقش آلية العمل الخاصة به وتحديد مهام اللّجان والأعضاء، للتحضير والتنسيق في تحديد ومراجعة المشاريع التي من المؤمل أن ينفذها مع الجانب السعودي قريباً، مؤكداً على ضرورة إنجاز الملفات المتعلقة بتنفيذ أوراق العمل بشأن تطوير المنافذ الحدودية وإنشاء سكك الحديد وتفعيل النقل الجوي والبحري نهاية الشهر الحالي.

وذكر بيان أمانة مجلس الوزراء أن أمينها "منسق المجلس" الدكتور مهدي العلاق أشار إلى أن المرحلة المقبلة من العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق والسعودية ستشهد تعاوناً كبيراً، يسهم في زيادة التبادل التجاري، ويوفر فرصاً استثمارية في المجالات كافة، وفي مقدمتها المجالات التجارية والزراعية والصناعية.

وأضاف العلاق أن المجلس "سيعمل على إزالة جميع العوائق، ويشجع على جذب الاستثمار وتعزيز العلاقات بين الرياض وبغداد". في غضون ذلك، أعلن وزير الشباب والرياضة العراقي عبد الحسين عبطان، أول من أمس، توقيع بروتوكول تعاون شبابي ورياضي بين العراق والسعودية. وقال عبطان في تصريح نشره الموقع الرسمي لوزارة الشباب والرياضة إن "الوزارة عملت بشكل كبير على توقيع هذه المذكرة مع المملكة العربية السعودية لما لها من أهمية كبيرة في الشأن الشبابي والرياضي ولا سيما أن العراق مقبل على رفع الحظر بصورة تامة".

بدوره، قال مدير إعلام وزارة الشباب والرياضة علي العطواني، الإثنين، إن الاتفاقات التي وقعها الوزير عبطان مع الجانب السعودي "تأتي ضمن إطار المجلس التنسيقي الذي يشمل جميل المجالات بما فيها المجال الرياضي، وأن البروتوكول سيشمل التعاون في جميع المجالات الرياضية وإقامة معسكرات تدريبية في السعودية". وتوقع العطواني "مشاركة المنتخب السعودي في افتتاح ملعب النجف الدولي في شهر مارس /آذار المقبل، وهو الأمر الذي له أهمية خاصة في رفع الحظر الدولي المفروض على الملاعب العراقية".

وعلى صعيد آخر يتعلق بالعلاقات السعودية العراقية، اجتمع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، أول من أمس مع السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري، وناقش الجانبان تطورات الأوضاع في العراق والمستجدات على الصعيدين العربي والإقليمي وأهمية التعاون بين البلدين لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة. وذكر بيان صادر عن مكتب الجبوري، أن الاجتماع طرح مناقشة سبل تحقيق الاستقرار في المنطقة خاصة بعد تمكن العراق من إنهاء وجود تنظيم "داعش" الإرهابي على أراضيه وإنهاء دولته المزعومة. واتفق الجانبان على ضرورة "تفعيل عوامل التنمية الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين وفتح آفاق وفرص جديدة لتطوير التجارة وأن يكون للسعودية دور مهم في إعادة أعمار المناطق العراقية المحررة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفير السعودي الجديد في بغداد يلتقي الجعفري ويدرسان تطوير العلاقات السفير السعودي الجديد في بغداد يلتقي الجعفري ويدرسان تطوير العلاقات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab