الجنائية المركزية في بغداد تقضي بالإعدام شنقًا لمسؤول أشبال داعش
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

الجنائية المركزية في بغداد تقضي بالإعدام شنقًا لمسؤول "أشبال داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجنائية المركزية في بغداد تقضي بالإعدام شنقًا لمسؤول "أشبال داعش"

المحكمة الجنائية المركزية فى بغداد
بغدا-د نهال قباني

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، أمس (الثلاثاء)، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق الإرهابي طارق جدعون المعروف بـ"أبي حمزة البلجيكي". وفي بيان للسلطة القضائية على لسان المتحدث باسمها القاضي عبد الستار بيرقدار، وذلك بعد يومين من تصديق اعترافات مغربي ينتمي إلى تنظيم داعش يجنِّد المقاتلين الأجانب عبر "السكايب"، تمهيداً لتقديمه إلى المحاكمة، و، قال إن "الهيئة الثانية في المحكمة الجنائية المركزية في الرصافة في بغداد نظرت قضية المتهم طارق جدعون والمكنّى "أبي حمزة البلجيكي" والمنتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي، والمشارك في عمليات عدة، والمسؤول عن تدريب من يُعرفون بـ"أشبال الخلافة".

وأضاف البيان أن "البلجيكي هو من أصول مغاربية ويعد من أبرز الإرهابيين الأجانب المطلوبين، الذين قاتلوا في سوريا والعراق في صفوف التنظيم الإرهابي"، موضحاً أن "الحكم صدر وفقاً لأحكام المادة الرابعة -1 من قانون مكافحة الإرهاب العراقي لسنة 2005". وطبقاً لمصدر عراقي مسؤول أبلغ "الشرق الأوسط" أن "نحو 3 آلاف محكوم بالإعدام بتهم الإرهاب الكثير منهم من العرب والأجانب ينتظرون تنفيذ أحكام الإعدام التي كثيراً ما تتأخر بسبب مرورها عبر سلسلة من الإجراءات القضائية من بينها التمييز الوجوبي وربما إعادة المحاكمة ومن ثم المصادقة عليها"، مشيراً إلى أن "عملية تنفيذ الأحكام لا تتم إلا من خلال صدور مرسوم جمهوري، لكن المراسيم الجمهورية كثيراً مما تتأخر بسبب تشكيل لجنة في رئاسة الجمهورية بهدف تدقيق الأحكام القضائية".

وأوضح المصدر أن "وزارة العدل هي من تقوم بتنفيذ الأحكام بمجرد صدور المرسوم الجمهوري، لكن ما زلنا نعاني من مشكلة الإجراءات القضائية التي كثيراً ما خضعت خلال السنوات الماضية للخلافات السياسية". وكانت السلطات العراقية قد أصدرت مؤخراً أحكاماً بالإعدام والسجن المؤبد بحق 9 نساء داعشيات ينتمين إلى جنسيات مختلفة، في وقت يتم فيه التحفظ على أطفالهن لدى الجهات المختصة في وزارة العدل، تمهيداً لإعادتهم إلى دولهم في حال طلبت تلك الدول ذلك.

كان تنظيم داعش قد احتل نحو 4 محافظات عراقية خلال شهر يونيو (حزيران) عام 2014، وأعلن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي الخلافة من على منبر جامع النوري في مدينة الموصل. غير أن التنظيم اضطر إلى هدم جامع النوري عند اشتداد القتال عليه عام 2017 حتى تم الإعلان عن نهايته عسكرياً. وبينما اتخذ التنظيم مئات آلاف المواطنين في تلك المحافظات دروعاً بشرية فإنه أسس جيشاً موازياً أطلق عليه "أشبال الخلافة" تولى عملية تدريبه عدد من عناصره لا سيما العرب من بينهم المغربي طارق جدعون المكنّي "أبي حمزة البلجيكي".

وتمكنت القوات العراقية من إلقاء القبض على 3 نساء يحملن جنسيات أجنبية، ينتمين إلى تنظيم داعش في غرب مدينة الموصل، وكذلك مسؤول الإعدامات في قضاء الحويجة في محافظة كركوك الشمالية. وفي بيان لوزارة الداخلية العراقية، فإن "مفارز شرطة نينوى تمكنت بناءً على معلومات استخبارية من إلقاء القبض على المجرم المسؤول عن مفارز الهاون في عصابات (داعش) الإرهابية والصادرة بحقه مذكرة قبض وفق المادة 4-1 إرهاب، حيث تم القبض عليه في منطقة حي البكر في الجانب الأيسر لمدينة الموصل".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجنائية المركزية في بغداد تقضي بالإعدام شنقًا لمسؤول أشبال داعش الجنائية المركزية في بغداد تقضي بالإعدام شنقًا لمسؤول أشبال داعش



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab