وزير الداخلية اللبناني يدعو إلى إجراء الانتخابات النيابية نهاية الشهر الجاري
آخر تحديث GMT07:37:04
 العرب اليوم -
أخر الأخبار

وزير الداخلية اللبناني يدعو إلى إجراء الانتخابات النيابية نهاية الشهر الجاري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الداخلية اللبناني يدعو إلى إجراء الانتخابات النيابية نهاية الشهر الجاري

بيروت ـ جورج شاهين

كشفت مصادر سياسية مطلعة أنَّ وزير الداخلية العميد مروان شربل ، سوف يوجِّه الدعوة للهيئات الناخبة قبل نهاية العام الجاري، وتحديد موعد الانتخابات خلال الأسبوع الأول من حزيران / يونيو 2013، انطلاقًا من التزامه النصوص الدستورية التي توجب توجيه الدعوة قبل ستة أشهر، ليتسنى للراغبين في الترشح من موظفي الدولة في الأسلاك الادارية والعسكرية والأمنية تقديم استقالاتهم ضمن المهلة المحددة،  وفي حال التخلف يصبح إمكان الطعن بالانتخابات متاحًا. وقال وزير داخلية لـ "العرب اليوم" :  "ليس أمامي الآن سوى قانون انتخابات على أساس 1960، أي قانون القضاء الذي كان معمولاً به قبل الطائف"، معلنًا أنَّه سيدعو الأسبوع المقبل الناخبين "وأبدأ بعرض لوائح الشطب واللوائح الانتخابية لأنَّ قراري هو إجراء الانتخابات في حزيران في يوم واحد، في كل لبنان، والانتخابات ستجري في وقتها، في بداية حزيران". وأكَّد أنَّ "الانتخابات ستجري في يوم واحد في كل لبنان وعلى اساس قانون 1960، ولدينا أمن من الجيش وقوى الأمن الداخلي ومن الموظفين والأساتذة ما يسمح بإجراء الانتخابات في كل لبنان. أما بالنسبة لقانون الانتخابات سيكون على أساس 1960، وأما تعديله أو تبديله بقانون آخر فلم يعد عندي بل بات عند المجلس النيابي والكتل النيابية وهي التي تقرر". وقالت مصادر مطلعة على خطوة شربل وخلفياتها أنَّ مواقف رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المتكررة إزاء ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها ورفض التمديد للمجلس النيابي، وبعده كلام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، عن ضرورة احترام الاستحقاقات الدستورية يدحضان كل التحليلات والتأويلات التي تحدثت عن اتجاه لإرجاء الموعد شهراً أو ثلاثة أشهر ويقطعان الطريق على الترويج للتأجيل ما دامت الظروف تسمح بإجرائها في الموعد المحدد، إلا إذا، لا سمح الله استجد ظرف أمني استثنائي حتم الإرجاء. وتأتي هذه الخطوة طبيعية قبل ستة أشهر من الموعد المفترض لاجراء الانتخابات النيابية التي يبدو مصيرها معلقًا، في انتظار قانون جديد لا توحي المعطيات المتوافرة على أرض الواقع بإمكان إجرائها على أساسه في غياب التوافق بين المكونات السياسية، في ما يعكس إصرار رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل على إجراء الاستحقاق الدستوري في موعده، اتجاها واضحا للسير بقانون الستين معدلًا ما دامت الأولوية للتقيد بالمواعيد الدستورية، أما الشكل، وإذا ما تعذر "الجديد"، فالإبقاء على القديم ولو لمرة أخيرة طالما لا خيار آخر متاحًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الداخلية اللبناني يدعو إلى إجراء الانتخابات النيابية نهاية الشهر الجاري وزير الداخلية اللبناني يدعو إلى إجراء الانتخابات النيابية نهاية الشهر الجاري



GMT 07:37 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

Civic الأسطورية من هوندا أصبحت أكبر وأكثر جاذبية

GMT 20:05 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

جي باور تحقن بي إم دبليو M2 COMPETITION بقوة خارقة

GMT 05:02 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

تويوتا تطلق سيارتها Yaris Cross الجديدة

GMT 04:15 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

هوندا تكشف عن سيفك 2022 الجديدة كليًا

GMT 06:49 2021 الخميس ,29 إبريل / نيسان

ساعة أبل Series 6 تهدد عرش "التفاحة الساحرة"

GMT 21:33 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

إيرادات "فيسبوك" ربع السنوية تفوق التوقعات

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 10:23 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

"كلوب هاوس" تطلق نسخة تجريبية على "أندرويد"
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab