هيومن رايتس تتهم معارضين مسلحين بالاعتداء على مواقع دينية في سورية
آخر تحديث GMT13:45:42
 العرب اليوم -

"هيومن رايتس" تتهم معارضين مسلحين بالاعتداء على مواقع دينية في سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "هيومن رايتس" تتهم معارضين مسلحين بالاعتداء على مواقع دينية في سورية

واشنطن ـ يو.بي.آي

اتهمت منظمة (هيومن رايتس ووتش) اليوم الأربعاء، بعض جماعات المعارضة المسلّحة في سورية بتدمير مواقع دينية عن عمد في مناطق ذات تركيبة سكانية مختلطة، من ضمنها تدمير حسينية في إدلب، ونهب كنيستين في اللاذقية. وقالت المنظمة في تقرير، إنه "إثر تحقيقات أجرتها في محافظتي اللاذقية وإدلب، يبدو أن بعض جماعات المعارضة المسلّحة قد تعمّدت تدمير مواقع دينية في مناطق مختلطة التركيبة السكانية شمالي سوريا، في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2012". وقالت إن "جماعة معارضة مسلّحة دمّرت مكان عبادة شيعي (حسينية) في محافظة إدلب/ ونهبت كنيستين في اللاذقية". وأضافت أنه " في الحالات الثلاث ترجّح الأدلة التي فحصتها هيومن رايتس ووتش وشهادات الشهود، أن الهجمات وقعت في تلك المناطق بعد سقوطها في يد المعارضة وبعد خروج القوات الحكومية منها". قالت المنظمة إنه رغم تعهّد بعض قادة المعارضة بحماية جميع السوريين، "إلا أن المعارضة قد أخفقت في التصدي على النحو الملائم للهجمات غير المبرّرة على أماكن العبادة الخاصة بالأقليات". وأضافت أن المعارضة "أخفقت في السيطرة على المسلّحين الذين تورّطوا في أعمال النهب وغيرها من الأنشطة الإجرامية، مثل أعمال الاختطاف". ودعت جماعات المعارضة المسلّحة إلى حماية جميع المواقع الدينية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، والى اعتماد إجراءات تأديبية ضد من قاموا بأعمال نهب واختطاف. وأشارت من ناحية أخرى، إلى أنها سبق ووثّقت عملية تدمير وتخريب مسجد في تفتناز بإدلب على يد القوات الحكومية السورية. وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، "يزيد تدمير المواقع الدينية من المخاوف الطائفية ويعقّد من المآسي في سوريا، مع سقوط عشرات الآلاف من القتلى. سوف تفقد سوريا تنوعها الثقافي والديني الثري إذا لم تحترم الجماعات المسلّحة أماكن العبادة. يجب على القادة من الجانبين إرسال رسالة مفادها أنه ستتم محاسبة من يهاجم هذه المواقع". وقالت المنظمة إن باحثين من قبلها أجروا تحقيقاً دام 4 أيام في ريف اللاذقية وإدلب في المناطق الخاضعة للمعارضة، بهدف رصد انتهاكات ارتكبها المقاتلون من الحكومة والمعارضة في القرى السنّية والعلوية والمسيحية والمختلطة. وتوصّلت في 3 قرى، هي زرزور والغسّانية وجديدة، إلى أدلة بشأن هجمات ضد مواقع تخص أقليات دينية بعد سقوط هذه المناطق تحت سيطرة جماعات معارضة مسلّحة، وبعد مغادرة القوات الحكومية للمنطقة. وفي ما يتعلق بالهجوم على الحسينية في قرية زرزور، قالت المنظمة إن باحثين من قبلها رصدوا "ما يبدو أنه ضرر ألحق عمداً على يد مقاتلين من المعارضة" بعد سيطرتهم على القرية. غير أن مقاتلين من المعارضة قالوا إن القوات الحكومية السورية ألحقت هذا الضرر بالحسينية قبل أن تغادر البلدة، لكن اثنين من السكان قالا إن المعارضة المسلّحة أشعلت النار في الحسينية عندما سيطرت على القرية. وأظهر مقطع فيديو، نشر على موقع "يوتيوب" من أمام الحسينية، مقاتلين من المعارضة يحتفلون بانتصارهم في البلدة، بينما تلتهم النار الحسينية في خلفية المشهد. ويظهر في مقطع الفيديو رجل يبدو أنه من مقاتلي المعارضة يعلن "تدمير أوكار الشيعة والرافضة"، ويعرّف الرجل نفسه بصفته من أعضاء كتيبة "عمر بن معاذ الزبيدي". وقال أحد السكان إن الجيش السوري استخدم الحسينية كثكنة له أثناء تواجده في القرية. لكنه قال أيضاُ إن الجيش قد انسحب من المبنى بعد أن اشتكى الشيعة في القرية، وقبل أن تهاجم المعارضة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيومن رايتس تتهم معارضين مسلحين بالاعتداء على مواقع دينية في سورية هيومن رايتس تتهم معارضين مسلحين بالاعتداء على مواقع دينية في سورية



بدت كيت ميدلتون بفستان مستوحى مِن الستايل الإغريقي

إطلالات ملكية راقية بفستان السهرة مع الكاب لخطف الأنظار

لندن ـ العرب اليوم

GMT 02:42 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

تعرف على أجمل المنتزهات الوطنية في ناميبيا
 العرب اليوم - تعرف على أجمل المنتزهات الوطنية في ناميبيا

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 01:42 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

مصر تسجل 1152 اصابة جديدة بفيروس كورونا و47 حالة وفاة

GMT 13:32 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

قائمة أفضل 10 مدربين في تاريخ دوري أبطال أوروبا

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 22:11 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

درجات اللون الرمادي الأفضل والأجمل لمعظم الغرف

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 01:42 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

مصر تسجل 1152 اصابة جديدة بفيروس كورونا و47 حالة وفاة

GMT 13:32 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

قائمة أفضل 10 مدربين في تاريخ دوري أبطال أوروبا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab