حركة زنجية تنتقد تجنيس موريتانيا لصحراويين
آخر تحديث GMT07:52:15
 العرب اليوم -
سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية
أخر الأخبار

حركة "زنجية" تنتقد تجنيس موريتانيا لصحراويين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حركة "زنجية" تنتقد تجنيس موريتانيا لصحراويين

نواكشوط ـ وكالات

هاجم وان عبدول بيران، رئيس حركة "لا تلمس جنسيتي" الزنجية، السلطات الموريتانية بسبب "تجنيسها" لآلاف الصحراويين بالمناطق الشمالية من البلاد. وأضاف "بيران" في تصريحاته أن ما حدث يعزز المخاوف التي أعربت عنها حركته التي "اعتبرت منذ بداية إطلاق عمليات الإحصاء لسكان البلاد أنه يقوم على طابع عرقي وتمييزي ويهدف إلي إقصاء الزنوج الموريتانيين". وأشار أن الهدف من هذه العملية هو "تغليب كفة المواطنين العرب و البربر على حساب المجموعات الزنجية بموريتانيا". وذكرت مصادر رسمية لوكالة الأخبار المستقلة الموريتانية قبل يومين أن أوامر رسمية صدرت للعاملين في "الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة" بتسجيل الصحراويين الموجودين على الأراضي الموريتانية ضمن المواطنين الموريتانيين. وأكدت المصادر للوكالة أن "الأوامر صادرة من جهات عليا في البلاد، وتطبيقها بدأ فعليا منذ فترة". ولفتت الوكالة المستقلة نقلاً عن مصادرها إلى إن "العملية ستستمر حتى تسجيل أكبر عدد ممكن من الصحراويين الحاملين للوثائق الموريتانية، أو المقيمين في مخيمات اللجوء بالجزائر". وأجرت وكالة الأخبار المستقلة مسحا قالت إنه "أظهر ارتفاعًا ملحوظًا في سجل التقييد في المناطق ذات التواجد الصحراوي أو المناطق القريبة من الصحراء الغربية". وتثير عمليات الإحصاء الإداري الأخيرة الكثير من الجدل في الشارع الموريتاني، ففي الوقت الذي تقول الدولة إن الهدف من الإحصاء هو ضبط سجل السكان وتأمين الوثائق الوطنية (جوازات السفر، عقود الزواج والطلاق وتصاريح الإقامة) تعارض حركة "لا تلمس جنسيتي" هذا الإحصاء، وترى فيه محاولة من السلطات "لتحجيم" الحضور الديموغرافي للزنوج والتشكيك في انتمائهم للوطن. وتأسست حركة "لا تلمس جنسيتي" قبل عدة أشهر من طرف بعض الشباب الزنوج احتجاجًا على ما يرونه "إجراءات صارمة مفروضة" على الزنوج الموريتانيين أثناء التقييد في السجلات الوطنية للإحصاء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة زنجية تنتقد تجنيس موريتانيا لصحراويين حركة زنجية تنتقد تجنيس موريتانيا لصحراويين



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab