تعيين الغاني محمد بن شماس ممثلاً لبعثة يوناميد في دارفور
آخر تحديث GMT14:34:38
 العرب اليوم -
روسيا تطالب إسرائيل بوقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية بشكل فوري 56 شهيد من بينهم 14 طفل وخمس سيدات ورجل مسن و 335 إصابة بجراح مختلفة نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وسائل إعلام إسرائيلية تعلن أن شركات طيران أمريكية وفرنسية تلغي رحلاتها إلى "إسرائيل" بسبب الأوضاع الأمنية جيش الاحتلال يعترف بمقتل جندي بصاروخ مضاد للدروع أطلقته كتائب القسام على حدود غزة إذاعة جيش الإحتلال الإسرائيلي تعلن أن وزارة الطاقة تجمد العمل في حقل غاز تمار قبالة عسقلان حتى إشعار آخر إسرائيل تقول إنها قتلت 16 من عناصر حماس بينهم قيادي كبير وعدد من أعضاء القادة العسكريين وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إرتفاع عدد الضحايا إلى 53 بينهم 14طفلا وإصابة 320 في التصعيد العسكري الإسرائيلي على غزة شهيد و3 إصابات في غارات إسرائيلية استهدفت سيارة في غزة وشهـيدة في خان يونس إثر قصف شقة سكنية نتنياهو يدعو لرفع حالة الإستنفار في منظومات الدفاع الجوي بعد إستهداف قادة في حماس وزير الخارجية الإيراني يقول إن بلاده مستعدة لتعزيز العلاقات مع السعودية
أخر الأخبار

تعيين الغاني محمد بن شماس ممثلاً لبعثة "يوناميد" في دارفور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعيين الغاني محمد بن شماس ممثلاً لبعثة "يوناميد" في دارفور

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

أعلنت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي "يوناميد"، الخميس، عن تعيين الغاني محمد بن شمباس، ممثلاً خاصًا في دارفور، خلفًا للبروفيسور إبراهيم غمباري. وقالت البعثة في بيان حصل "العرب اليوم" على نسخة منه:" إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي كوسازانا دلافيني زوما، اغتنما هذه الفرصة وكررا تقديريهما العميق لقمباري على خدمته المتفانية خلال فترة عمله"، موضحًا أن تولي بن شمباس هذه المسؤولية يجيء بعد تجربة واسعة النطاق، وحياة مهنية طويلة ومتميزة في كل المحافل الدولية والحكومية"، وأخرها كان يتولى منصب الأمين العام لمجموعة الدول الأفريقية والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ "ACP". وشغل بن شمباس، رئيس الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، خلال الفترة بين عامي 2006و 2009، وتولى منصب الأمين التنفيذي للجماعة الاقتصادية خلال الفترة من 2002 حتى 2005. وكان عضوًا في البرلمان الغاني، وعمل في العام 1987 وزيرًا للخارجية، نائبًا للرئيس الغانى. وتولى أيضًا منصب نائب وزير التربية والتعليم المسؤول عن التعليم العالي، خلال الفترة من 1997 -2000، وشارك قبل ذلك في جهود الوساطة في ليبريا، بين عامي 1991 و 1996. وولد بن شمباس في غانا في عام 1950، و حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة غانا، وعلى درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة كورنيل. يشار إلى أنه تم نشر البعثة المشتركة "يوناميد" في دارفور منذ العام 2003،  بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1769، بغرض حفظ السلام وحماية المدنيين ومهام كثيرة، لكن البعثة ظلت تواجه مشكلات، وظل عناصرها عرضة لعمليات الخطف من قبل المجموعات المسلحة. وكانت   الحكومة  السودانية طلبت في كانون الثاني/ يناير الماضي من مجلس الأمن تخفيض أفراد البعثة نسبة للتطور الايجابي الكبير لعملية السلام، ودخول وثيقة "الدوحة لسلام دارفور" حيز التنفيذ الفعلي، و تنفق المنظمة الدولية ما يقارب من ملياري دولار مليار سنويًا على البعثة. وقال وزير الدولة في رئاسة الجمهورية السودانية، مسؤول ملف دارفور الدكتور أمين حسن عمر:" إن تقليص بعثة (يوناميد) طالبت به أيضًا الجهات الممولة لها"، فيما يشير البعض إلى أن وجود البعثة في الإقليم المترامي الأطراف شجَّع الحركات المسلحة على تنفيذ عمليات منظمة ضد أفراد البعثة للحصول على الأسلحة ووسائل النقل. وتشير تقارير رسمية إلى أن "يوناميد" فقدت حوالي 43 من أفرادها في حوادث اعتداءات من قبل الحركات المسلحة، ولا تزال حوادث الاعتداءات والقتل والنهب  مستمرة على أفراد البعثة. ويدافع والي شمال دارفور  عثمان يوسف كبر عن البعثة قائلاً:" إن البعثة قدَّمت الكثير لصالح العملية السلمية في الإقليم"، وشهدت فترة النيجيري إبراهيم قمباري نجاحات في قيادة البعثة الأممية، وقوامها  أكثر من 30 ألف جندي ينتشرون في إقليم تفوق مساحة دولة مثل فرنسا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعيين الغاني محمد بن شماس ممثلاً لبعثة يوناميد في دارفور تعيين الغاني محمد بن شماس ممثلاً لبعثة يوناميد في دارفور



GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab