روسيا تعلن التزامها التام بتحديث منشأة فوردو النووية الإيرانية
آخر تحديث GMT21:48:40
 العرب اليوم -

روسيا تعلن التزامها التام بتحديث منشأة "فوردو" النووية الإيرانية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - روسيا تعلن التزامها التام بتحديث منشأة "فوردو" النووية الإيرانية

سيرغي ريابكوف
موسكو - ريتا مهنا

أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، أن روسيا ستنفذ بالكامل مشروع تحديث المنشأة النووية الإيرانية في "فوردو"، الذي جرى تعليقه مؤخرا لأسباب تقنية.

وقال ريابكوف للصحافيين: "نحن الآن أخذنا وقفة، نحن لم نتخلى عن المشروع، وسننفذه بالكامل"، مشيرا إلى أن روسيا ستحتاج وقتا للتجاوب مع الظروف الجديدة من ضخ إيران الغازات في أجهزة الطرد المركزي في "فوردو" وفرض العقوبات الجديدة من قبل الولايات المتحدة على هذا المرفق اعتبارا من 15 ديسمبر.

وأضاف: "مسألة المشروع في "فوردو" ضخمة للغاية، وأثير في كلمات ممثلي إيران والصين (خلال اجتماع حول الصفقة النووية الإيرانية). قدمنا عرضين كبيرين حول هذا الموضوع بمشاركة ممثلي شركتنا"روس آتوم"، وأكدنا أن ضخ الغاز إلى أجهزة الطرد المركزي، التي توجد في نفس المكان الذي كان من المفترض أن تتم فيه أعمال إعادة هيكلة إنتاج النظائر المستقرة، يخالف الخيار الذي تم تطويره في الأصل لعملية إعادة هيكلة منشأة "فوردو". سنحتاج إلى بعض الوقت لتقييم عواقب ذلك، وربما لتطوير حلول تكنولوجية معينة. لكن هذا سيكون محفوفا بالتأخير حتما".

وتابع أنه من ناحية أخرى، كانت الولايات المتحدة قد أعلنت رسميا في السابق أنه سيتم إعادة العقوبات على منشأة "فوردو" بدءا من 15 ديسمبر، وقال: "يجب أن نفهم المخاطر التي قد تترافق مع استمرار هذا المشروع".

وأعلنت شركة "روس آتوم" يوم الخميس، أنها أبلغت الجانب الإيراني بتعليق أعمالها على إنتاج النظائر المستقرة لأغراض طبية بمنشأة "فوردو" الإيرانية، لأسباب تقنية.

وأوضحت أن القرار اتخذ بعدما بدأت إيران بضخ سادس فلوريد اليورانيوم في الموقع نفسه الذي تنتج فيه نظائر التيلوريوم والزينون المستقرة للأغراض الطبية، عقب دخول المرحلة الرابعة من قرار طهران تقليص التزاماتها ضمن الاتفاق النووي.

وأشارت "روس آتوم" إلى أنه لا يمكن تنفيذ عمليات "تخصيب اليورانيوم وإنتاج النظائر المستقرة (غير المشعة) في مكان واحد، بسبب أن آثار اليورانيوم ستظهر بلا شك في الهواء المحيط والمعدات، الأمر الذي يخالف معايير استخدام النظائر المنتجة للأغراض الطبية".

وأكدت الشركة الروسية أنها ستستأنف المشروع في "فوردو" بعد إيقاف أجهزة الطرد المركزي الغازي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم وتفكيكها هناك، وإتمام تنظيف الموقع وكل الأجهزة بعناية.

قد يهمك أيضا:

تحذير روسي من "حمام دم" أوكراني حال تزويد كييف بـ"قدرات دفاعية متطورة"

نائب وزير الخارجية الروسي يؤكد أن موسكو مستعدة لبحث تخفيف حظر السلاح على ليبيا

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تعلن التزامها التام بتحديث منشأة فوردو النووية الإيرانية روسيا تعلن التزامها التام بتحديث منشأة فوردو النووية الإيرانية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab