وزير الخارجية المصري شكري يُصرح نطالب بمقعدين دائمين لأفريقيا في مجلس الأمن
آخر تحديث GMT19:56:50
 العرب اليوم -

وزير الخارجية المصري شكري يُصرح نطالب بمقعدين دائمين لأفريقيا في مجلس الأمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الخارجية المصري شكري يُصرح نطالب بمقعدين دائمين لأفريقيا في مجلس الأمن

وزير الخارجية المصري سامح شكري
القاهرة_العرب اليوم

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، ، الأحد، إن "دول إفريقيا تعمل للحصول على مقاعد دائمة وغير دائمة في مجلس الأمن"، وذلك على هامش مشاركته في قمة الاتحاد الإفريقي الـ36 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال سامح شكري: "المجموعة الإفريقية ثابتة في المطالبة بحقوقها التاريخية ورفع الظلم الذي وقع عليها، فيما يتعلق بالتمثيل العادل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وتابع: "بالتأكيد الظروف التي تم فيها وضع ميثاق الأمم المتحدة وتشكيل مجلس الأمن، متغيرة تماما عن الوضع الراهن. الدول الإفريقية تشكل ما يزيد عن ربع التمثيل الأممي، ولا بد أن يراعى ذلك في وجود تمثيل دائم وغير دائم بالمجلس".

وشدد وزير الخارجية المصري على أن ذلك التمثيل مهم "للتعبير عن المواقف الإفريقية إزاء القضايا التي تهم القارة وغيرها".

وأوضح أن الدول الإفريقية "تطالب بمقعدين دائمين بكافة الحقوق، و5 مقاعد غير دائمة، في مجلس الأمن".ولدى سؤاله عن التنافس العالمي على الاستثمار والتوغل في القارة الإفريقية، بين روسيا والصين من جهة، والغرب من جهة أخرى، أكد شكري أن السبب في ذلك هو أن "الدول الإفريقية بها من الموارد والقدرات ما يؤهلها لأن يكون هناك مستقبل حافل بالنسبة لها".

وأضاف: "خاصة في ضوء ما يتم بذله من جهود من قبل الدول، للارتقاء بقدراتها التنموية وتحقيق طموحات شعوبها".

وفي الوقت نفسه، شدد وزير خارجية مصر على أن "الدول الإفريقية تسعى إلى أن يكون لها علاقات متشعبة ومتنوعة مع كافة دول العالم، بما يحقق المصالح الإفريقية في المقام الأول، وتبتعد دائما عن الاستقطاب ومحاولة أي دولة الاستئثار بالمصالح الإفريقية".الأمن والسلم والتغير المناخي

وفيما يتعلق بالقضايا التي تتناولها قمة الاتحاد الإفريقي في دورتها الـ36، قال شكري: "تناولنا العديد من القضايا والتحديات الخاصة بالقارة الإفريقية"، والتي تشمل:

    السلم والأمن
    تغير المناخ
    تحقيق العدالة في إطار تمثيل إفريقيا في مجلس الأمن
    الجهود التنموية الخاصة بالقارة (كما هي في أجندة 2063، وما تم خلال العقد الأول من هذه الخطة، والاطلاع على الجهود التي ستبذل خلال المرحلة المقبلة)
    العمل على انتقال القارة للصناعة
    تجميع القارة من خلال وحدات وسبل النقل المشتركة
    العمل على تكثيف دور الشباب والمرأة في إطار الجهود التنموية

وفيما يتعلق بملف السلم والأمن، أكد شكري أولوية تناول قضايا معينة، من بينها "إسكات البنادق، وكيفية التعامل مع التحديات والصراعات في إفريقيا، ومواجهة التهديدات المرتبطة بالإرهاب".

ونوه كذلك إلى أنه تم تناول القضية الفلسطينية خلال القمة، حيث ألقى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية "خطابا قويا" أمام القمة.

وتابع: "تم صدور قرار داعم للقضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وضرورة إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، عاصمتها القدس الشرقية".رؤية مصر

وعن "رؤية مصر ومواقفها"، تجاه القضايا محل النقاش، قال: "مصر تتفاعل مع كل الموضوعات، ولها رؤية واضحة، من خلال تحقيق السلم في القارة، من خلال تفعيل مقررات مجلس السلم والأمن، وضرورة العمل على احتواء الأزمات من خلال الحوار والحلول التي تلبي مصالح الأطراف المتنازعة، وتضع حلولا محددة لها".

واستطرد: "مصر لها مواقف محددة في إطار التنمية وجهودها في القارة، والرئيس عبد الفتاح السيسي رائد في إعادة الإعمار بعد النزاعات.. نركز على العمل على التوسع في المشروعات التي تحقق تكامل البنية التحتية بين الدول الإفريقية".

وتابع: "كما تقوم (مصر) بدور نشط، اتصالا برئاستها لمؤتمر المناخ (كوب 27)، في إطار توحيد كلمة القارة الإفريقية، وتعزيز التمويل للقارة لمواجهة الآثار المدمرة للتغير المناخي".

سد النهضة

وإجابة على سؤال يتعلق بتناول قضية سد النهضة خلال القمة الإفريقية، اكتفى شكري بالقول: "لا يتم تناول سد النهضة بشكل مباشر من خلال جدول أعمال القمة، لكن دائما تُثار القضية في إطار لقاءات الوفود واللقاءات التي عقدت على هامش القمة".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مصر تتمسك بضبط النفس بشأن ملف سد النهضة وتتهم بعض دول المنبع بمحاولة الاستئثار بمياه النيل

 

شكري يُصرح مصر متمسكة بمراعاة حقوق الشعب الإثيوبي لكن ليس على حساب المصريين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية المصري شكري يُصرح نطالب بمقعدين دائمين لأفريقيا في مجلس الأمن وزير الخارجية المصري شكري يُصرح نطالب بمقعدين دائمين لأفريقيا في مجلس الأمن



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 العرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 08:19 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

وفاة ملاكم بريطاني في أول نزال احترافي

GMT 03:32 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مقتل أول موظف دولي للأمم المتحدة في غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab