عمّان ورام الله تعتبران تصريحات سموتريتش «خرقاً للاتفاقيات ودعوة للفوضى»
آخر تحديث GMT19:46:28
 العرب اليوم -

عمّان ورام الله تعتبران تصريحات سموتريتش «خرقاً للاتفاقيات ودعوة للفوضى»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عمّان ورام الله تعتبران تصريحات سموتريتش «خرقاً للاتفاقيات ودعوة للفوضى»

الأراضي الفلسطينية
عمان -العرب اليوم

بعد أن فجر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، عبوة سياسية ناسفة جديدة بنفيه وجود الشعب الفلسطيني، وظهوره على منصة زينت بخريطة تظهر فيها إسرائيل تحتل الأردن وكل الأراضي الفلسطينية، خرجت حكومتا الأردن وفلسطين بإدانة شديدة، معتبرين التصريحات من وزير يحتل موقعاً رفيعاً كهذا، بمثابة خرق للاتفاقيات السلمية وتحريض على إشاعة الفوضى والصدامات الدامية.

وكان سموتريتش قد قام بزيارة سرية خاطفة إلى العاصمة الفرنسية باريس (الأحد)، وسط حراسة مشددة، للمشاركة في أمسية تكريماً لجاك كوبفر، الناشط الصهيوني الراديكالي والرئيس السابق لحزب الليكود في فرنسا. وتمت دعوة سموتريتش بالذات، لهذه المناسبة، كونه يعرف كوبفر عندما كان يعيش بالقرب منه في مستوطنة قريات أربع القائمة على أراضي الخليل. وقد تم تغيير مكان الاحتفال معه ثلاث مرات بعد تسرب خبر قدومه إلى باريس.

سموتريتش قال في كلمته أمام المشاركين: «لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني. هذا الشعب ليس إلا اختراعاً يعود عمره إلى أقل من 100 سنة».

وبحسب التصريحات التي نقلتها الموقع الإخبارية في تل أبيب، قال سموتريتش: «جدي الذي كان في القدس من الجيل الثالث عشر هو الفلسطيني الحقيقي. وجدتي التي ولدت في تولا منذ أكثر من 100 عام لعائلة من الرواد، هي الفلسطينية. على المرء أن يقول الحقيقة دون الخضوع لنفاق حركة المقاطعة والمنظمات الموالية للفلسطينيين»، على حد قوله. وتساءل سموتريتش عمن كان أول ملك فلسطيني، وما هي لغة الفلسطينيين وأين هي العملة الفلسطينية، هل هناك تاريخ أو ثقافة فلسطينية؟».

ثم أجاب: «هناك عرب في الشرق الأوسط وصلوا إلى أرض إسرائيل في الوقت نفسه مع الهجرة اليهودية وبداية الصهيونية. إنهم يخترعون أمة وهمية ويطالبون بحقوق وهمية في أرض إسرائيل، لمجرد محاربة الحركة الصهيونية. يجب سماع هذه الحقيقة هنا في قصر الإليزيه وفي واشنطن وفي البيت الأبيض».

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في عمان، ردت بالقول، إنها تدين بشدة استخدام سموتريتش خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة «بما يمثل تصرفاً تحريضياً أرعن وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية». وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، إن الوزارة تدين أيضاً التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة التي أطلقها الوزير الإسرائيلي المتطرف إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني. وحذرت من خطورة هذه التصرفات العنصرية المتطرفة.

وقال المجالي إن الوزارة تؤكد ضرورة قيام الحكومة الإسرائيلية باتخاذ موقف صريح وواضح «إزاء هذه التصريحات التحريضية الحاقدة المرفوضة من وزير عامل في الحكومة الإسرائيلية». وأكدت الوزارة أنها ستتخذ جميع الإجراءات السياسية والقانونية الضرورية للتصدي لمثل هذه التصريحات الحاقدة المتطرفة، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار ويدفع باتجاه التصعيد».

في رام الله، قال رئيس الوزراء، د. محمد أشتية، إن تصريحات سموتريتش «دليل قاطع على الفكر الصهيوني العنصري المتطرف الذي يحكم أطراف الحكومة الإسرائيلية الحالية. فهذه التصريحات منسجمة مع المقولات الصهيونية الأولى: (أرض بلا شعب لشعب بلا أرض). وأن الأراضي الفلسطينية متنازع عليها، وأنها أرض الميعاد».

وتابع أشتية: «هذه التصريحات ممن أراد أن يبيد حوارة (شمالي الضفة الغربية)، تعبر عن عنجهية القوة والغطرسة، ولا تهز انتماءنا لأرضنا ولتاريخنا». وشدد على أن «كل الآثار والتاريخ يبرهنان على التصاق الفلسطيني بأرضه منذ فجر التاريخ البشري والإنساني».

وتابع رئيس الوزراء الفلسطيني أن «إسرائيل دولة استعمارية أنشأها المستعمرون والمستوطنون وتوسعت مثل أي استعمار استيطاني عبر التاريخ، وقد تعلمنا من التاريخ أن الاستعمار إلى زوال»


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ملك الأردن يدعو للتهدئة في الأراضي الفلسطينية

 

العاهل الأردني يُؤكد للوزير أوستن على ضرورة التهدئة في الأراضي الفلسطينية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمّان ورام الله تعتبران تصريحات سموتريتش «خرقاً للاتفاقيات ودعوة للفوضى» عمّان ورام الله تعتبران تصريحات سموتريتش «خرقاً للاتفاقيات ودعوة للفوضى»



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab