زيارة مفاجئة للبرهان إلى جوبا للقاء سلفاكير
آخر تحديث GMT11:25:37
 العرب اليوم -

زيارة مفاجئة للبرهان إلى جوبا للقاء سلفاكير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زيارة مفاجئة للبرهان إلى جوبا للقاء سلفاكير

رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان
الرباط_العرب اليوم

أجرى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان مباحثات ثنائية مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت في العاصمة «جوبا»، والتي وصل إليها في زيارة مفاجئة تستمر يوماً وحداً، وذلك بعد نحو أسبوعين من زيارة نائبه محمد حمدان دقلو والتي بحث خلالها ملفات أمنية مع قادة الدولة المستقلة عن السودان. وفي أثناء ذلك أعلنت الخارجية السودانية أن الوزير المكلف بحث مع رصيفه المصري «هاتفياً» العلاقات الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بعد أيام من «مبادرة» مصرية للتوفيق بين الفرقاء السودانيين، ووجه له الدعوة لزيارة البلاد.

واكتفى إعلام الرئاسة بالقول إن البرهان سيجري مباحثات مع رصيفه ميارديت، تتعلق بمسار العلاقات الثنائية وسبل دفع آفاق التعاون المشترك، دون الكشف عن المستجدات التي دفعت الرجل للمغادرة إلى جوبا «فجأة»، ودون الحديث عن «المباحثات الأمنية» التي أجراها نائبه هناك، وتضمنت موضوع اتفاقية «سلام جوبا» التي تمت برعاية جنوبية، وقضايا الانفلاتات الأمنية الحدودية بين البلدين. واستقبل الرئيس ميارديت وأعضاء حكومته ضيف بلاده ووفده المكون من وزير الدفاع المكلف الفريق (ركن يس إبراهيم يس)، ووكيل وزارة الخارجية السفير دفع الله الحاج علي، ونائب محافظ بنك السودان بمطار جوبا الدولي، فيما كان قد استقبل وفد «دقلو» المكون من قادة عسكريين وأمنيين رفيعي المستوى، مستشار ميارديت للشؤون الأمنية «توت قلواك» وقادة عسكريون وأمنيون رفيعو المستوى.

من جهة أخرى، قالت وزارة الخارجية السودانية في بيان صحافي أمس، إن الوزير المكلف علي الصادق أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره المصري سامح شكري، تناول تنشيط اللجان السياسية والفنية بين البلدين، ودفع المشروعات المشتركة بما في ذلك الربط الكهربائي وخطوط السكك الحديدية، وتطوير التبادل التجاري، وإحكام تنسيق مواقف البلدين في المنابر الإقليمية والدولية.

وقال وزير الخارجية بحسب البيان الصحافي، إن حكومة بلاده تقدر الاهتمام المصري بالأوضاع السياسية في السودان والدور المصري في تحقيق التوافق الوطني من خلال المرحلة الثانية من العملية السياسية الجارية حاليا في البلاد.

وكشف الوزير المكلف علي الصادق عن توجيه دعوة لرصيفه المصري سامح شكري لزيارة البلاد، وأن الأخير قبل الدعوة، على أن يتم تنسيقها بين وزارتي الخارجية في البلدين، وأن تتم في أقرب وقت ممكن. وتأتي المكالمة بين وزيري الخارجية في أعقاب زيارة رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل للسودان، وإجرائه مباحثات مع البرهان وعدد من كبار المسؤولين، بما في ذلك قوى سياسية واجتماعية، تقدم خلالها بـ«مبادرة» تستضيفها القاهرة للتوفيق بين الفرقاء السودانيين، قبلتها أطراف سياسية بينما رفضتها أطراف أخرى، واعتبرتها محاولة لتعطيل إكمال الاتفاقية الإطارية التي يجري العمل على تحويلها لاتفاق نهائي تتشكل بموجبه حكومة مدنية تقود مرحلة انتقالية مدتها عامان، تهيئ الأوضاع لانتخابات حرة نزيهة، والتوافق على دستور دائم يحكم البلاد.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

انطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان لنقل السلطة للمدنيين

 

البرهان يؤكد أن السودان يبذل جهودًا حثيثة نحو التحول الديمقراطي وترقية التعاون الدولي

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيارة مفاجئة للبرهان إلى جوبا للقاء سلفاكير زيارة مفاجئة للبرهان إلى جوبا للقاء سلفاكير



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab