مصادر فلسطينية تتوقع أن ترجئ مصر موعد اجتماع القاهرة
آخر تحديث GMT00:41:43
 العرب اليوم -

مصادر فلسطينية تتوقع أن ترجئ مصر موعد اجتماع القاهرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصادر فلسطينية تتوقع أن ترجئ مصر موعد اجتماع القاهرة

رئيس حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية رامي الحمدالله
غزة - ناصر الأسعد

أكد رئيس حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية رامي الحمدالله، أن حكومته أعدّت الخطط كافة من أجل تسلم مقاليد الحكم في قطاع غزة، لكنها تنتظر نتائج الاجتماع المرتقب بين قيادتي حركتي "فتح" و"حماس" الثلاثاء المقبل في العاصمة المصرية. ووعد الحمدالله بدرس إصدار قرارات إنقاذ من شأنها تخفيف معاناة المواطنين في قطاع غزة، قبيل توجه وفدي الحركتين إلى القاهرة الإثنين المقبل، لبحث آليات وسبل تطبيق اتفاق القاهرة الموقع في 4 أيار/مايو 2011.

 وعلمت "الحياة" من عدد من قياديي الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية عقب اجتماعهم مع الحمدالله في أحد فنادق مدينة غزة أمس، أن الأخير لم يقدّم لنا سوى الوعود.وأضاف هؤلاء في أحاديث منفصلة لـ "الحياة"، أن الحمدالله تحدث بلغة إيجابية، مشيرين إلى أن الاجتماع كان إيجابياً، لكن لم نحصل على شيء منه يشي بقرب حل أزمة واحدة أو عدد من أزمات القطاع المستفحلة.

ويعاني مليونا فلسطيني يعيشون على 365 كيلومتراً مربعاً فقط، من أزمات اقتصادية وصحية وبيئية واجتماعية عدة، من بينها أزمة التيار الكهربائي الذي لا يصل سوى 4 ساعات يومياً، وأزمة المياه الجوفية التي تُعتبر 97 في المئة منها غير صالحة للاستخدام الآدمي. كما يعاني هؤلاء من تلوث 75 في المئة من شاطىء القطاع على البحر المتوسط، فضلاً عن نقص الأدوية، وأزمة التحويلات الطبية، وارتفاع معدلات البطالة إلى نحو 50 في المئة والفقر إلى نحو 65 في المئة، وكذلك من إغلاق معبر رفح والحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أكثر من 10 أعوام.

وقال الناطق باسم "حماس" فوزي برهوم للصحافيين عقب الاجتماع إن الحمد الله إنه وعد بدرس تلك القرارات بشكل جدي ومسؤول، والتواصل مع الرئيس محمود عباس لاتخاذها. وأضاف برهوم ان الحمد الله وعد قادة الفصائل، الذين طالبوه باتخاذ قرارات من شأنها انقاذ الأوضاع الكارثية في القطاع، وممثليها بدرس هذه القرارات، على أن يوافق عليها عباس، حتى تُزف البشرى لأبناء شعبنا قبيل التوجه الى القاهرة.

وأشار برهوم الى تفهم حماس والفصائل أن تتم في القاهرة مناقشة القضايا السياسية على مائدة الحوار، وكنا نأمل أن يتم اتخاذ قرارات عاجلة في القضايا الإنسانية المتعلقة بمعاناة المواطنين، مثل الكهرباء والصحة والمعابر وغيرها. ولفت برهوم الى إن الشعب الفلسطيني ينتظر بترقب هذه القرارات المسؤولة حتى يتم فعلا إنهاء الحصار بالكامل وتوحيد الصف الداخلي الفلسطيني والتعامل مع غزة والضفة على حد سواء.

في الأثناء، كشفت مصادر فلسطينية لـ"الحياة" الى أن هناك احتمالا بإرجاء مصر عقد الاجتماع الى أجل آخر، وليس الثلاثاء المقبل لتذليل بعض العقبات وضمان نجاحه. وكان الحمد الله أكد أن الحكومة أعدت الخطط كافة من أجل تسلم مقاليد الحكم في القطاع، لكنها تنتظر اجتماع وفدي حماس وفتح في القاهرة.

وقال الحمد الله، خلال لقائه عشرات من رجال الأعمال والاقتصاد في غزة صباح أمس إن الحكومة جاهزة لكل شيء: للمياه والبنية التحتية والموظفين، وباقي الملفات، لكن طُلب منا أن ننتظر اجتماع وفدي حماس وفتح في القاهرة. وعبر عن أمله بأن «نستطيع الاستثمار في مجال المناطق الصناعية، وحقل الغاز في غزة، ولدينا خطط جاهزة للعمل، ونسعى لاستكمال تحسين بيئة الأعمال والاستثمار في غزة، والعمل على مشروع تسوية الأراضي كما في الضفة الغربية، كما نعمل على مشروع تنقية المياه، واستكمال مشاريع البنية التحتية والصرف الصحي». كما عبر عن أمله أن تكون المصالحة رافعة لجهودنا في هذا السياق، بما يساهم في النهوض باقتصادنا، وتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، بخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعانون منها.

وأوضح أن الحكومة مستمرة في التواصل مع القطاع الخاص في غزة، لا سيما جمعية رجال الاعمال، في إطار التشاور وتبادل الآراء وتحديد الأولويات ضمن أجندة السياسات الوطنية للأعوام 2017-2022، والخطط التنموية. وأشار إلى أن الحكومة أنجزت ما نسبته 63 في المئة من إعمار البيوت المهدمة، على رغم وصول 35.5 في المئة فقط من المساعدات التي تعهدت بها الدول تجاه إعمار قطاع غزة.

إلى ذلك، رحب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية بتطور جهود المصالحة الفلسطينية، معبراً عن تطلعه لأن تثمر جهود حكومة الوفاق في تكريس الوحدة الوطنية وطي صفحة الانقسام بين الأشقاء الفلسطينيين وإنهائه بكل تبعاته. وأكد المصدر، وفق وكالة الأنباء السعودية، أن هذه الخطوة «تعد منعطفاً مهماً في تاريخ القضية الفلسطينية، ستمكن الأشقاء الفلسطينيين، من توحيد الصف الفلسطيني وبما يستجيب وطموحات الشعب الفلسطيني الشقيق، والتمكن من المضي في العملية السياسية لاستعادة حقوقه المشروعة.

كما رحب ممثلو بعثات الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله بتمكين الحكومة، وذهاب رئيسها إلى غزة وعقده اجتماعاً هناك مع كافة الوزراء. وقال ممثلو دول الاتحاد في بيان أمس إن هذا القرار هو إشارة مهمة وإيجابية إلى أن السلطة الفلسطينية جاهزة ومستعدة لتولي مسؤولياتها في غزة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصادر فلسطينية تتوقع أن ترجئ مصر موعد اجتماع القاهرة مصادر فلسطينية تتوقع أن ترجئ مصر موعد اجتماع القاهرة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 17:56 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

تفوق الأندية المصرية إفريقيًا

GMT 18:02 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

نجوم الفضائح والتغييب

GMT 16:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

وسادة المقاطعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab