الداخلية الجزائرية تمنع المُتابَعين قضائيًا من الترشح للانتخابات
آخر تحديث GMT07:58:44
 العرب اليوم -

الداخلية الجزائرية تمنع المُتابَعين قضائيًا من الترشح للانتخابات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الداخلية الجزائرية تمنع المُتابَعين قضائيًا من الترشح للانتخابات

وزارة الداخلية الجزائرية
الجزائر ـ ربيعة خريس

انتهت آجال دراسة ملفات المترشحين  للانتخابات البرلمانية، المزمع تنظيمها في الرابع من مايو / آيار المقبل، من قبل وزارة الداخلية الجزائرية، الأربعاء. وأسقطت اللجان العديد من الملفات والقوائم، بسبب المتابعات القضائية للمترشيحن للانتخابات.

ومن بين الأسماء التي تم اسقاطها النائب الذي فجر جدلاً كبيرًا في البرلمان الجزائري، خلال السنوات الخمس الماضية، الطاهر ميسوم، بسبب الانتقادات اللاذعة التي كان يوجهها إلى كبار المسؤولين في الدولة الجزائرية. واضطر رئيس البرلمان الجزائري، محمد العربي ولد خليفة، إلى فرض عقوبات انضباطية صارمة في حقه، ومنعه من المشاركة في ست جلسات علنية، بسبب مهاجمته وزير الصناعة الجزائري، عبد السلام بوشوارب، بألفاظ نابية، طالت والد المسؤول الجزائري. وعُرف ميسوم أيضا بمهاجمته وزراء في حكومة عبد المالك سلال، في الجلسات العلنية.

وبررت الوزارة منعه من الترشح بأنه كونه متابَع قضائيًا، وهو الأمر الذي نفاه ميسوم، ووجه أصابع الاتهام إلى أحزاب السلطة، التي تخشى منافسته. وتشرع وزارة الداخلية، ممثلة في لجان دراسة الملفات عبر الولايات، الخميس، في إبلاغ الأحزاب وأصحاب القوائم المستقلة بنتائج دراسة ملفات الترشح للانتخابات البرلمانية.

ورشحت التشكيلات السياسية، المحسوبة على السلطة، كالحزب الحاكم و"التجمع الوطني الديمقراطي"، الذي يقوده مدير ديوان الرئاسة، رجال مال وأعمال ونواب حاليين ووزراء في حكومة عبد المالك سلال. وفجرت مسألة ضبط القوائم الانتخابية، في حزب الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، جدلاً كبيرًا في الساحة، وصاحبهتا ضجة إعلامية كبيرة، بسبب فضائح الفساد التي خيمت على القوائم. وباشرت مصالح الأمن الجزائرية في التحقيق مع كبار القيادات في الأفلان، بعد ورود معلومات تؤكد حصولهم على رشاوى وعمولات من مرشحين للانتخابات البرلمانية، مقابل وضعهم على رؤوس القوائم الانتخابية.

وكشفت تقارير إعلامية عن أن المحققين لم يوجهوا أي تهمة إلى القياديين الثلاثة حتى الآن، ومنهم نائبان في البرلمان، في انتظار إحالة الملف إلى العدالة، للبت في القضية، بعد انتهاء التحقيقات. وأكد الأمين العام للحزب الحاكم في الجزائر، جمال ولد عباس، ثقته الكبيرة في العدالة الجزائرية، وقال إنه سيتحمل مسؤولية قوائم الحزب، في حالة الخسارة.

وأكد إشرافه على ضبط قوائم الحزب، وأنه المسؤول الأول عنها، نافيًا ما وصفه بـ"الشائعات"، التي روجت يشأن تدخل رئيس الحكومة الجزائرية، عبد المالك سلال، في إعداد القوائم الانتخابية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الداخلية الجزائرية تمنع المُتابَعين قضائيًا من الترشح للانتخابات الداخلية الجزائرية تمنع المُتابَعين قضائيًا من الترشح للانتخابات



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:27 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

لسان حال الخمسة

GMT 05:19 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

الجيش الإسرائيلي يؤكد سيطرته على معبر رفح

GMT 09:48 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

الحوثي... و«هارفارد» و«حماس»

GMT 04:34 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

5 شهداء على الأقل بقصف إسرائيلي لمنزل في رفح

GMT 02:46 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر خلال ساعات

GMT 05:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

20 شهيدا في غارات إسرائيلية على رفح الفلسطينية

GMT 00:23 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

خبز وكعك وإشاعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab