سكان كاتالونيا يدلون بأصواتهم في انتخابات تحدد مصير الانفصاليون
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

سكان كاتالونيا يدلون بأصواتهم في انتخابات تحدد مصير الانفصاليون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سكان كاتالونيا يدلون بأصواتهم في انتخابات تحدد مصير الانفصاليون

كاتالونيون أثناء حضور مؤتمر انتخابي لحزب سيودادانوس
مدريد - لينا العاصي

يدلي سكان كاتالونيا الخميس، بأصواتهم في انتخابات تحدّد ما إذا كان القادة الانفصاليون الذين يلاحقون قضائيا بعد محاولة الاستقلال، سيعودون إلى سدّة حكم الإقليم مجددا.

وأظهرت آخر استطلاعات الرأي أن الكاتالونيين منقسمون بالتساوي بين الراغبين في استقلال إقليمهم، وأولئك المناصرين لبقائه ضمن إسبانيا. ومن أبرز القوى المعارضة للانفصال حزب "سيودادانوس" الذي تظهر الاستطلاعات ارتفاع شعبيته بين الناخبين. لكن آخر الاجتماعات الانتخابية التي جرت الثلاثاء، بيّنت وجود انقسامات داخل كلّ من المعسكرين، الأمر الذي سيزيد من تعقيد تشكيل أي ائتلاف يقود الحكومة المحلية، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ورغم عدم اتضاح المشهد، لاسيما أن ربع الناخبين لم يحسموا قرارهم بعد، يتوقع محللون أن تتشكل حكومة يقودها المؤيدون للانفصال. ويرى أندرو دولينغ، الخبير في شؤون كاتالونيا في جامعة "كارديف" البريطانية، أن الانفصاليين أدركوا أن إعلان الاستقلال بشكل أحادي ليس ممكنا. ويقول: "في حال شكّلوا الحكومة، سيكونون حذرين جدا؛ لأنهم لا يريدون أن تتم إقالتهم مجددا".

وبعد إعلان الاستقلال من جانب واحد في السابع والعشرين من أكتوبر (تشرين الأول)، ألغت الحكومة الإسبانية استقلال الإقليم وأقالت الحكومة المحلية، وحلّت مجلس النواب المحلي، ودعت لهذه الانتخابات الجديدة، فيما تصدّرت أزمة كاتالونيا واجهة الإعلام في العالم بأسره، حين قمعت الشرطة بعنف استفتاء حول الاستقلال في الأول من أكتوبر/تشرين الأول حظره القضاء الإسباني.

وقد أثارت الأزمة مخاوف الاتحاد الأوروبي، من أن تنتقل عدوى الانفصال إلى أماكن أخرى، فأعرب عن دعمه الحازم لمدريد. ودعا الرئيس السابق للحكومة الكاتالونية، كارليس بوتشيمون، من منفاه في بروكسل الناخبين إلى التصويت له، معتبرا ذلك ردا على الحكومة الإسبانية التي يرأسها ماريانو راخوي. حيث يقدّم بوتشيمون نفسه على أنه المرشّح الوحيد المناسب لقيادة الإقليم، محاولا قطع الطريق على نائبه السابق أوريول يونكيراس الذي يتطلّع حزبه اليساري الجمهوري لقيادة الإقليم للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب الأهلية. ويقبع يونكيراس في السجن حاليا "لأنني لا أختبئ، كما أنّني منسجم مع ما أقوم به" كما قال لمحطة "راك 1"، ملمّحا بذلك إلى فرار بوتشيمون إلى بروكسل

من جهة أخرى، ترفع إيناس أريماداس من حزب "سيودادانوس" شعار إنهاء مسار الانفصال الذي يثير الانقسام منذ سنوات، والذي دفع ثلاثة آلاف مؤسسة للانتقال إلى خارج الإقليم. وتقول الشابة البالغة 36 عاما: "سنستيقظ من هذا الكابوس"، داعية الناخبين للمشاركة في التصويت، مشددة على أن الفرق سيكون بسيطا، لذا "لا يجوز لأحد أن يبقى في بيته"، لكنها لم توفّر الحزب الاشتراكي الكاتالوني من هجومها، علما بأنهما متوافقان في رفض الانفصال، مذكّرة بأنه لم يتردد سابقا في التحالف مع الانفصاليين ليصل إلى الحكم. ولا يتوقع الخبراء أن تحصل إحدى القوى على غالبية كبيرة من المقاعد البالغ عددها 135 لتشكيل حكومة، وهذا يعني أن أي حكومة دونها مفاوضات شاقة لتشكيل ائتلاف.

وفي حال صدقت التوقعات وفاز الانفصاليون بغالبية 68 مقعدا، فقد يدفعهم ذلك لتجاوز خلافاتهم وتوحيد صفوفهم، إذ إن هدفهم لن يتحقق في ظل فراغ حكومي. وفي حال الفشل في تشكيل الحكومة، ستكون كاتالونيا على موعد مع انتخابات جديدة في مايو (أيار) المقبل، ما يعني استمرارا للأزمة السياسية وحالة عدم اليقين.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سكان كاتالونيا يدلون بأصواتهم في انتخابات تحدد مصير الانفصاليون سكان كاتالونيا يدلون بأصواتهم في انتخابات تحدد مصير الانفصاليون



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab