إيران تتحرك لمواجهة تداعيات خروج أميركا من الاتفاق النووي
آخر تحديث GMT00:47:05
 العرب اليوم -

إيران تتحرك لمواجهة تداعيات خروج أميركا من الاتفاق النووي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إيران تتحرك لمواجهة تداعيات خروج أميركا من الاتفاق النووي

الرئيس الإيراني حسن روحاني
طهران ـ مهدي موسوي

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، لدى ترأسه اجتماع فريقه الاقتصادي بحضور وزير الخارجية محمد جواد ظريف ووزير النفط بيجن زنغنة؛ لبحث تداعيات انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، أنه كلف وزير الخارجية مهمة دولية تبدأ من الصين، وتشمل موسكو وأوروبا لتحديد خيارات إيران، وعلى رأسها الاقتصادية لمواجهة تداعيات خروج الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي.

وشدد روحاني على أهمية تحقق المصالح الاقتصادية لإيرانية شرطًا لاستمرار الاتفاق النووي، مطالباً الوزارة الخارجية إرسال وفود للتفاوض المباشر مع الصين وروسيا والدول الأوروبية الثلاث بشأن التزامات الاتفاق النووي، والتخطيط للحصول على ضمانات عملية تهدف إلى تطبيع العلاقات وتنمية العلاقات الاقتصادية مع الدول الأخرى خلال هذا الأسبوع.

وستهبط طائرة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ,الأحد, في مطار بكين قبل التوجه إلى موسكو، وذلك في مستهل جولة تهدف إلى إنقاذ الاتفاق النووي، يتوجه وزير الخارجية الإيراني ثلاثاء هذا الأسبوع للقاء وزراء خارجية الدول الأوروبية الثلاثة (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا) في بروكسل. 

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد طالب المستشار الألمانية أنجيلا ميركل عبر اتصال هاتفي، الخميس، بأن تحدد الدول الأوروبية الثلاث موقفها "الواضح والصريح" من الاتفاق النووي وتقديم ضمانات بعد الانسحاب الأميركي.

وجاء طلب روحاني بناء على شروط حددها المرشد الإيراني علي خامنئي الأربعاء في أول تعليق على الانسحاب الأميركي. الأربعاء، قال خامنئي إنه "لا يثق بالدول الأوروبية"، مطالبًا الحكومة ضمنًا بأخذ ضمانات عملية من الجانب الأوروبي.

وأفادت وكالة "إيسنا" الحكومية ، بأن روحاني شدد على متابعة تنفيذ السياسات الاقتصادية على ضوء نقاش أجراه كبار المسؤولين الاقتصاديين حول تداعيات التطورات الأخيرة في الاتفاق النووي.

وشارك في الاجتماع وزراء الصناعة والمعادن، والتجارة والشؤون الاقتصادية والمالية، إضافة إلى رئيس البنك المركزي. وركز الاجتماع على مسار سوق العملة التي شهدت تدهورًا في خلال الشهور الخمسة الماضية، ويتخوف الإيرانيون من تفاقم المشكلات المالية بعد انسحاب ترمب. وطالب روحاني في الاجتماع من جميع الأجهزة الاقتصادية والبنوك بتنفيذ السياسة الجديدة التي أعلنتها الحكومة منذ شهر لاحتواء سوق العملة. 

ويطمع روحاني في أن تؤدي إجراءات سوق العملة إلى عودة القطاع الخاص لأخذ دوره في الاقتصاد الإيراني.

وقالت الحكومة، إن التقارير تشير إلى نمو الصادرات الإيرانية بالدولار نحو 32 في المائة في المائة مقابل زيادة بنسبة 5 في المائة خلال الشهر الماضي. ووفقًا لتقرير وكالة الأنباء المقربة من الحكومة، فإن رؤساء الغرف التجارية أعلنت "استعداد الناشطين الاقتصاديين للتقدم بخطط حكومة روحاني".

وقالت الخارجية الإيرانية عبر تقرير، إنها أجرت مشاورات مع الدول الأوروبية من أجل تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي.

ويعتبر من محاور النقاش في الاجتماع، مقترحات وزارة النفط والبنك المركزي والأجهزة الأخرى حول التقدم بالخطة الإيرانية بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي

و قال نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، خلال كلمة له في معرض طهران للكتاب الدولي، ، إن "الإدارة الأميركية تحاول خلق فجوة أمنية في إيران وخصوصًا في القضايا الاقتصادية لكي لا تستفيد من الاتفاق النووي".

وأوضح جهانغيري، أن "الأميركيين يسعون وراء وضع الإيرانيين أمام مستقبل لا يخلو من مخاطر عبر توجيه ضربات اقتصادية لإيران". وفي إشارة إلى الضغوط التي تتعرض لها إدارة روحاني من خصومها في الداخل، اقترح جهانغيري وصفة للخروج من المأزق الحالي في الاقتصاد الإيراني قائلاً، إن "الحل بيد الشعب الإيراني لإبطال السحر والخطط الأميركية، وذلك عبر التفاهم والوحدة والانسجام الداخلي ضد الأميركيين"، وفقاً لوكالة "إيلنا"

و قال مستشار المرشد الإيراني، إن "تبعية" الدول الأوروبية من الولايات المتحدة "يضر بالمكانة السياسية" لتلك الدول، معتبراً انسحاب ترمب "قلة احترام" لدول مجموعة 5+1 التي أبرمت الاتفاق النووي مع إيران في يوليو (تموز) 2015.

وأوضح ولايتي، أن بلاده لا تنوي تقديم تنازلات في المفاوضات المقبلة بين وزير الخارجية الإيراني ووزراء خارجية الترويكا الأوروبية، وذلك في إطار مساعي تلك الدول للحفاظ على الاتفاق النووي عبر التوصل إلى اتفاق شامل يتضمن برنامج الصواريخ الباليستية ودور طهران الإقليمي.

وأفاد ولايتي في تصريح للصحافيين على هامش لقائه بوزير خارجية تركمانستان، أمس، بأن "خروج الأميركيين من الاتفاق النووي لم يظهر أنها غير ملتزمة بالقوانين والالتزامات الدولية فحسب، بل إنها لا يمكن الوثوق بوعودها".

و أبدى ولايتي تشاؤمه من إمكانية تأثير الدول المشاركة في الاتفاق النووي على تعديل موقف ترمب، وشبّه قرار ترامب "رغم توصية روسيا والصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا الولايات المتحدة بعدم الخروج من الاتفاق الدولي" بـ"عقلية تعود إلى القرن التاسع عشر".

وأعرب ولايتي عن ثقته بأن يكون الطرف الأميركي "المتضرر الأساسي" في الخروج من الاتفاق النووي، لافتاً إلى أن بلاده "لن تتنازل للمطالب الأميركية".

وأشار ولايتي إأ بلاده "لم تر نقضًا للاتفاق من الصين وروسيا" إلا أنه في الوقت نفسه شكك في مواقف الدول الأوروبية، واعتبرها بصدد اختبار على مدى الأسابيع الثلاثة المقبلة "لإثبات ما إذا كانت ملتزمة بالاتفاق النووي أو التبعية من الولايات المتحدة" ونقلت عنه وكالة "إيسنا" إن "القضية قبل أن تضر إيران، تضر المكانة السياسية للدول الأوروبية".

وادعى ولايتي بأن إيران "لديها القدرة على مواجهة التهديدات الأميركية وتعزيز وجودها (الإقليمي). وفي إشارة إلى المطالب الأميركية باحتواء دور طهران الإقليمي، زعم ولايتي أن بلاده تنسق مع حكومات "سوريا ولبنان وفلسطين واليمن" كما رفض تقديم أي تنازلات في البرنامج الصاروخي الباليستي، وفق ما نقلت عنه وكالة "إيسنا". 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تتحرك لمواجهة تداعيات خروج أميركا من الاتفاق النووي إيران تتحرك لمواجهة تداعيات خروج أميركا من الاتفاق النووي



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 13:13 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 العرب اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف

GMT 23:41 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

المغرب "ضيف شرف" معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024
 العرب اليوم - المغرب "ضيف شرف" معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024

GMT 23:15 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

ولي العهد السعودي يعتذر عن حضور قمة مجموعة السبع
 العرب اليوم - ولي العهد السعودي يعتذر عن حضور قمة مجموعة السبع

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اختبار الديمقراطية

GMT 14:00 2024 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

نصائح للحجاج لتجنب مشكلات صحية شائعة خلال الحشود

GMT 08:13 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

35 قتيلاً وعشرات الإصابات في حريق في مبنى في الكويت

GMT 22:50 2024 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

مصر وقطر تعلنان تسلم رد حماس حول مقترح الهدنة

GMT 06:33 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

عاصفة تصيب مطار مايوركا في إسبانيا بالشلل مؤقتًا

GMT 09:29 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

استهداف سفينة تجارية جنوب غربي الحديدة في اليمن

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نشاط فنى مكثف لياسمين رئيس بعد زواجها

GMT 14:29 2024 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

الأفيال تنادي بعضها البعض بالاسم على غرار البشر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab