مقتل 24 شخصًا في هجوم شنه مسلحون تشاديون على منطقة غرب دارفور
آخر تحديث GMT05:35:57
 العرب اليوم -

مقتل 24 شخصًا في هجوم شنه مسلحون تشاديون على منطقة غرب دارفور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل 24 شخصًا في هجوم شنه مسلحون تشاديون على منطقة غرب دارفور

هجوم مسلحون من تشاد
الخرطوم ـ عادل سلامه

قُتِل 24 شخصاً في هجوم شنه مسلحون من تشاد على منطقة الحتانة في ولاية غرب دارفور، وترافق مع إقفـال الحــدود بين البلدين ونشر قوات عسكرية كبيرة لمنع وقوع أعمال عنف جديدة. وأوضح حاكم الولاية بالوكالة محمد إبراهيم شرف الدين، أن الاشتباكات خلّفت 8 قتلى و13 جريحاً في صفوف المواطنين، و16 قتيلاً من المسلحين التشاديين.

وكان العرب الرحل في ولاية غرب دارفور استنكروا مقتل وجرح 22 من أفراد قبيلة الرزيقات أولاد زايد في هجوم شنته قبيلة الزغاوة التشادية. وقالوا في بيان: نتعرض منذ عام 1958 لهجوم غاشم من قبيلة الزغاوة المدعومة من النظام التشادي، ولم يتوقف نزيف الدماء ونهب المواشي. وتابع: أن أبناء هذه القبـيــلة هم أقـــــارب الرئيس التشادي أديس ديبي، أما الزغـــاوة في السودان، فلا عـداء بـيـنـنـا وبــينهم، عـلماً أن الزغـاوة قبيلة مشتـركة في السودان وتـشاد، ويـتـحدّر منها الرئيس ديـبــي وقـــادة حركات التمرد في دارفور.

إلى ذلك، قتل 4 أشخـــاص في اشتباكات مسلحة اندلعت بعد مقتل شابين في منطقه أم لعوته بولاية شمال دارفور إلى مصرع 4 أشخاص. وأعلن محافظ محلية كبكابية آدم محمد صالح نشر تعزيزات في المنطقة، مستبعداً أي خلفية قبلية للحادث. ودعا وفد سفراء دول الاتحاد الأفريقي المعتمدين لدى الخرطوم قيادات متمردي الحركات المسلحة في دارفور، للعودة إلى السودان والحوار مع الحكومة.

وأقر السفراء خلال زيارتهم ولاية شمال دارفور بمستوى الاستقرار والأمن الذي تنعم به الولاية، وجهود الحكومة لتحسين أوضاع النازحين واللاجئين وجمع السلاح. وقال سفير كينيا لدى الخرطوم أرون سوجي، الذي يرأس الوفد، إن السودان حقق إنجازات عدة نحو إرساء السلام والاستقرار وإبداء حسن النيات بوقف النار ومنع تجدده، وتأكيد الرغبة في محاورة جميع المعارضين.

وأكد دعم الاتـــحاد الأفـــريـــقي للحكومة من أجل تحقيق السلام الشامل ومعـــالجة كل قضاياه داخل البيت السوداني، داعياً أهل دارفور إلى توحيد الجهود من أجل تحقيق الأمن عبر الحوار. وأضاف سوجي أن نازحي دارفور لا يعرفون زعماء حركات دارفور، مطالباً قادة التمرد عبد الواحد نور وأركو مناوي وجبريل إبراهيم، بالانخراط في الحوار الوطني وترك معارضة الفنادق.
على صعيد آخر، كشفت تقارير أن وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد عرضت على رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، خلال زيارة وزراء خارجية دول الهيئة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا "إيغاد" العاصمة جوبا أخيراً، التنحي عن السلطة والإقامة في قصره بالعاصمة الكينية نيروبي.

وعلى هامش اجتماع مفوضية مراقبة تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان في جوبا، أعلن رئيسها فيستوس موغاي، أن الظروف السياسية والأمنية والإنسانية والاقتصادية غير مواتية لتنفيذ اتفاق السلام، مطالباً هيئة "إيغاد" والمجتمع الدولي بتوحيد الجهود لأجل إنجاح مبادرة إعادة إحياء الاتفاق. وأشار الى أن المفوضية ستسلم موقفها المتكامل من سير تنفيذ الاتفاق وكيفية إعادة إحيائه الى "إيغاد"، استكمالاً لمشاورات تمهيدية تسبق عقد منبر إعادة إحياء اتفاق السلام، باعتباره المخرج الوحيد لوقف الحرب وتحديد المسار المستقبلي للعملية السياسية بجنوب السودان.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 24 شخصًا في هجوم شنه مسلحون تشاديون على منطقة غرب دارفور مقتل 24 شخصًا في هجوم شنه مسلحون تشاديون على منطقة غرب دارفور



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab